22 % انخفاض في أسعار السكر العالمية والأرز يواصل تراجعه للشهر السادس

الاحد - 13 يناير 2019

Sun - 13 Jan 2019

No Image Caption
عامل في مصنع للسكر (مكة)
سجلت أسعار السكر تراجعا بنسبة 22% خلال 2018، بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مرجعة ذلك إلى انخفاض أسعار النفط وهو ما تسبب في ضعف الطلب على قصب السكر لإنتاج الإيثانول.

وبحسب التقرير، واصلت أسعار الأرز في ديسمبر 2018 هبوطها للشهر السادس على التوالي، نتيجة وفرة المعروض، كما استمرت أسعار منتجات الألبان في التراجع للشهر السابع على التوالي، بسبب انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم.

وأشارت المنظمة إلى أن مؤشرها لأسعار الغذاء خلال كامل عام 2018 ، بلغ متوسط المؤشر 168.4 نقطة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 3.5% مقارنة بالعام 2017 وأقل بنسبة 27% تقريبا من مستوياته القياسية التي وصل إليها في 2011.

الحبوب ترتفع باستثناء الأرز

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.8% في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، وبنسبة 9.6% مقارنة بديسمبر 2017. وقد ارتفعت أسعار القمح والذرة خلال الشهر، بسبب تأثيرات الطقس في نصف الكرة الجنوبي، في حين انخفضت أسعار الأرز للشهر السادس على التوالي.

وأشارت آخر توقعات الفاو إلى أن الإنتاج العالمي للقمح والذرة سينخفض في 2018 بينما من المتوقع أن يسجل الانخفاض في إنتاج الأرز رقما قياسيا جديدا. وهناك اكتفاء بالسلع لدى الموردين العالميين لجميع الحبوب الرئيسية وما تزال المخزونات العالمية متوافرة.

الزيوت توقف الانخفاض

وزاد مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.4% في ديسمبر، لينهي بذلك عشرة أشهر متتالية من الانخفاض، وذلك نتيجة لانتعاش أسعار زيت النخيل. واستمرت أسعار زيت فول الصويا بالتراجع دوليا متأثرة بالإمداد الوفير في الولايات المتحدة وضعف الطلب في الاتحاد الأوروبي. وتراجع متوسط مؤشر الفاو الفرعي بنسبة 15% في عام 2018 عما كان عليه في العام السابق، حيث سجلت أسعار زيت النخيل أكبر انخفاض في أسعار الزيوت.

الألبان تهبط للشهر السابع

وسجل مؤشر أسعار اللحوم زيادة بنسبة 0.8% خلال الشهر، وقد انخفض المؤشر بنسبة 2.2% على أساس سنوي. فيما انخفض مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 3.3% مقارنة مع نوفمبر، مسجلا بذلك هبوطه للشهر السابع على التوالي، بسبب انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم. وانخفض المؤشر بنسبة 4.6% عن العام السابق، نتيجة لانخفاض أسعار جميع منتجات الألبان خلال النصف الثاني من العام.

السكر يتأثر بتراجع النفط

وانخفض مؤشر أسعار السكر بنسبة 1.9% خلال ديسمبر، ويرجع جزء من ذلك إلى النمو السريع في إنتاج السكر في الهند، والجزء الآخر يرجع إلى انخفاض الأسعار الدولية للنفط الخام، الذي بدوره قلل الطلب على قصب السكر لإنتاج الإيثانول مع زيادة في الإمدادات اللازمة للإنتاج، ولا سيما في البرازيل، أكبر منتج لقصب السكر في العالم. وبالإجمال فقد انخفض مؤشر سعر السكر في 2018 بنسبة 22% تقريبا مقارنة بعام 2017.