ماذا يحتاج ترمب في وزير دفاعه المقبل؟

الخميس - 03 يناير 2019

Thu - 03 Jan 2019

سيغادر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس منصبه، وسيؤكد مجلس الشيوخ الأمريكي في النهاية على بديله. هناك قلق واسع النطاق من أن ترمب يحل الجيل الأول من المستشارين والموظفين بجيل اختير للولاء وليس الكفاءة. كان ماتيس، مثل مستشار الأمن القومي ماكماستر من قبله، يوصف في كثير من الأحيان بأنه «البالغ في الغرفة».

القلق العميق، سواء في واشنطن أو في العواصم المتحالفة، من أن خليفة ترمب في الوزارة غير مؤهل، ويمكن أن يعيث فسادا في التحالفات الأمريكية بالنظر إلى الأهمية الحاسمة لدور وزير الدفاع.

وكان ماتيس محبوبا بالفعل من قبل حلفاء الولايات المتحدة. وكثيرا ما كان يرسل إشارات تقليدية لتضامن التحالف في أعقاب اندلاع ترومبي حول الحلفاء الذين يركبون أمريكا أو ينفصلون عنها.

فاستقالة ماتيس المفاجئة ستؤثر أيضا على قوة الولايات المتحدة في شرق آسيا، حيث كان صوتا ناقدا في تحقيق الاستقرار للعلاقات الأمريكية في منطقة حائرة بالصعود الشعبي في الغرب.

ماتيس وكوريا

في كوريا الشمالية سيكون خلف ماتيس الأكثر تأثيرا، كون العلاقة المثيرة للجدل مع الصين واسعة الانتشار ومتنوعة، بحيث إن عددا من المجموعات لديها مصالح راسخة في النتيجة. نظرا لصدور كوريا الأصغر واعتمادها على الولايات المتحدة في الدفاع عن الولايات المتحدة، فإن وزارة الدفاع تلعب دورا بارزا.

كان ماتيس معارضا بشكل علني لخيارات الإضراب المختلفة المناقشة في 2017، حيث كانت الصفحات الافتتاحية مليئة باقتراحات لإعطاء كوريا الشمالية «أنفا دمويا».

وكما كان الرئيس نفسه يلقي لغة مثل «النار والغضب» و»مدمرا كليا لكوريا الشمالية»، كان ماتيس صوتا لضبط النفس. كان ترمب يحيط نفسه بالصقور: من سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة نيكي هالي، ونائب الرئيس مايك بنس، وماكماستر، ووزير الخارجية ريكس تيلرسون من الأصوات الحربية إلى حد ما، كما كان خلفا ماكماستر وتيلرسون. في ذلك الحشد، كان ماتيس هو الصوت الوحيد الذي يمكن القول إنه ثابت لمسار التفاوض أولا.

كما أرسل ماتيس إشارات متناسقة إلى الكوريين الجنوبيين خلال هذا الوقت باستشارتهم قبل أي عمل عسكري كبير قد يحدث. وكانت لغة ترمب في 2017 قاسية للغاية، لدرجة أن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي شعر بأنه مضطر إلى أن يقول للجمهور في المجلس التشريعي قبل أيام من خطاب ترمب هناك، أن لا أحد يستطيع مهاجمة كوريا الشمالية دون موافقة كوريا الجنوبية السابقة.

كانت معظم هذه الإنجازات دون الرادار والسلبية أكثر منها إيجابية. وهذا يعني أن أهم الإنجازات التي حققها ماتيس هي وقف حدوث الأمور، أي إضراب الشمال، مع احتمال الانزلاق نحو الحرب، أو انهيار تحالف كبير بشأن التمويل.

إذا تبع ترمب ممارسته في مكان آخر واستبدل ماتيس بمؤيد أكثر ضعفا، كما هو الحال مع مستشار الأمن القومي الحالي جون بولتون أو وزير الخارجية مايك بومبيو، فمن المحتمل أن تتضاعف مشاكل أمريكا في كوريا. على سبيل المثال، ستنمو قضية تقاسم الأعباء لتصبح القضية المهيمنة في العلاقات الأمريكية مع كوريا الجنوبية. فيما يتعلق بالشمال.

صفات وزير الدفاع الذي يحتاجه ترمب بحسب مجلة ناشونال إنترست:

أداة تواصل استراتيجي

بحيث تتحدث الولايات المتحدة بوضوح وثبات إلى الحلفاء والخصوم. على الإدارة أن تشرح أفعالها، وأن تثبت أن خطتها مناسبة وممكنة، وتعلم الأمريكيين كيف تحمي المصالح الأمريكية وتخدم الاستراتيجية الإقليمية الأوسع.

لاعب ضمن فريق

كشف ماتيس عن قيوده الخاصة في خدمة الرئيس عندما كتب أن ترمب «له الحق في أن يكون له وزير دفاع تتفق وجهات نظره بشكل أفضل مع رؤيته»، فالعمليات العسكرية وأنشطة الدفاع هي أنشطة غير حزبية، لكن سياسات الدفاع والأمن تعكس بحق إرادة الإدارات.

علاقة قوية في الكونجرس

في رسالته، لم يدرج علاقات الكونجرس كواحد من أصدائه الكبيرة، ربما كان ذلك بسبب أن ماتيس قضى فقط القليل من الوقت معهم، وسيتعين على الوزير القادم أن يقضي الكثير من الوقت هناك. لذا يجب أن يبحث ترمب عن شخص ماهر في عمل قاعات الكونجرس، لا سيما للمعارك المرتقبة في الموازنة، سيحتاج الرئيس إلى شخص مستعد للتصارع مع قادة الكونجرس والنضال من أجل الموارد اللازمة لتعزيز وتنمية الجيش الأمريكي.

وطني

يخدم توفير الدفاع المشترك، في هذا الصدد يجب أن يكون الرئيس شريكا جيدا للسكرتير الوطني كما فعل ماتيس بالنجاح، على الرغم من خيبة أمله الأخيرة واستقالته.

ماتيس وترمب فعلا معا الكثير لتحسين الاستعداد العسكري. كما هو موثق في مؤشر القوة العسكرية للولايات المتحدة، تحسنت الاستعدادات والقدرات والقدرات هذا العام للمرة الأولى منذ خمس سنوات.

في أوروبا، عززت الولايات المتحدة حلف شمال الأطلسي، ونجحت في الضغط على الحلفاء بشأن تقاسم الأعباء، وأجرت المزيد من التدريبات، واستثمرت المزيد من الموارد، وأثبتت صرامة أمام روسيا أكثر من الإدارات الأخيرة. من خلال كونها متجهة إلى الأمام.

الأكثر قراءة