الحوثيون يسرقون مخازن الحديدة بعد يومين من اتفاق ستوكهولم

الموفد الدولي لليمن: ولي العهد السعودي أكد دعمه الحيوي والشخصي لعملية السلام
الموفد الدولي لليمن: ولي العهد السعودي أكد دعمه الحيوي والشخصي لعملية السلام

الاحد - 16 ديسمبر 2018

Sun - 16 Dec 2018

No Image Caption
فريق مسام السعودي لنزع الألغام في الساحل اليمني الغربي (مكة)
تواصل ميليشيات الحوثي الموالية لإيران عمليات نهب وسرقة وتجريف واسعة لمقدرات وممتلكات الدولة والتجار في ميناء ومخازن مدينة الحديدة على متن مئات الحاويات، ونقلها باتجاه عمران وصعدة وحجة بعد يومين من اتفاق على وقف إطلاق النار وانسحاب المتمردين من مدينة الحديدة ومينائها، بناء على اتفاق ستوكهولم، في محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة.

وأكد مصدر مسؤول في جمارك الحديدة، في تصريح نقله موقع «نيوزيمن» عن قيام الحوثيين بالسطو على شاحنات وسيارات ومعدات ضخمة داخل 30 حاوية كانت مخصصة لمشروع كهربائي في مديرية بيت الفقيه جنوب المحافظة، وأكد أن ميليشيات الحوثي سطت على المعدات وتقوم بنقلها باتجاه صعدة، شمال اليمن، منذ الجمعة.

وأضاف أن المعدات التي سرقت أدخلها البنك الإسلامي ميناء الحديدة ضمن اتفاقية أبرمت مع الحكومة اليمنية والبنك الإسلامي مطلع 2014، تقضي بتمويل البنك لإنشاء 3 محطات للطاقة الكهربائية بقيمة 3 مليارات في الحسينة، وبيت الفقيه، وتنتهي بمنطقة المدن على امتداد 50 كلم.

اختراق الهدنة

ميدانيا شهدت مناطق مدينة الحديدة معارك عنيفة بمختلف الأسلحة وفقا لشهود عيان في أول اختراق تنفذه ميليشيات الحوثي للهدنة الأممية، وأصيب ثلاثة أطفال جميعهم دون العاشرة، إثر انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيات في مديرية الجراحي جنوب المحافظة.

ونفذت الميليشيات حملات تجنيد إجبارية، كما قامت باقتحام منازل في السويق من التحيتا، الجزء غير المحرر، وهجرت في اليومين الماضيين أهالي وسكان قرية الحمينية في مديرية حيس إلى الجنوب من التحيتا، وتحدث مواطنون نزحوا من القرية عن إجبار عناصر الميليشيات لهم على إخلاء منازلهم تحت التهديد المباشر بالقوة والعنف.

دعم حيوي وشخصي

وتستعد الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تنسيق للإشراف على إعادة الانتشار الأمني في الحديدة وموانئها، وقال الموفد الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في إفادة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من الأردن، إن أطراف مفاوضات اليمن نجحت في التوصل إلى اتفاق، مثمنا تعاون الأطراف اليمنية في سبيل تحقيق هذا الإنجاز، وأضاف «أشكر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان الذي أكد على دعمه الحيوي والشخصي لهذه العملية، وكذلك الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي»، وأشار إلى ارتفاع مستوى الثقة بين (الأطراف اليمنية) التي تمكنت من التوصل إلى تسوية حول المعارك في الحديدة.

ساحل خال من الألغام

من جهته أخلى فريق مسام لنزع الألغام مناطق الساحل الغربي من الألغام الأرضية والمتفجرات التي زرعتها الميليشيات الانقلابية، وتخلص من 13727 لغما من باب المندب إلى مدينة المخأ، وقال مدير المشروع السعودي أسامة القصيبي إنهم تمكنوا من تجهيز ثلاثة مواقع لتفجير الألغام التي تم نزعها من قبل فريق مسام.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تشن حملة اختطافات كبيرة في مديريات المحويت بعد ساعات من اتفاق إطلاق الأسرى بالسويد.

  • دخول مساعدات إغاثية كبيرة إلى مدينة الحديدة، بعد عرقلة شحنات الإغاثة التابعة للصليب الأحمر الدولي، من قبل ميليشيات الحوثي.

  • مصرع القيادي الميداني المدعو وليد الحدي، مع ثلاثة من مرافقيه وجرح آخرين، وتدمير آلياتهم العسكرية في معارك مع قوات الشرعية بمدينة دمت بالضالع جنوبا.