صواريخ طهران المتوسطة تقلق أوروبا

رسالة ألمانية فرنسية بريطانية لمجلس الأمن
رسالة ألمانية فرنسية بريطانية لمجلس الأمن

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018

Tue - 11 Dec 2018

أظهرت وثائق من مصادر استخبارات غربية أن اختبارات الصواريخ الباليستية الإيرانية تضاعفت، وهذه الصواريخ القادرة على الوصول إلى جزء من الاتحاد الأوروبي أصبحت أمرا مقلقا.

وبحسب صحيفة دي فيلت الألمانية التي اطلعت على وثائق الاستخبارات، فإن إيران وسعت أنشطة الاختبار بشكل ملحوظ، ومن الممكن أن ينتهك النظام في طهران قرار الأمم المتحدة للاتفاقية النووية الدولية.

إطلاق الصواريخ

في 2018 وفقا للتقرير أطلقت إيران نحو سبعة صواريخ متوسطة المدى لأغراض الاختبار، وأطلقت نحو خمسة صواريخ قصيرة المدى وقذيفة، وهو ما يمكن أن يشكل انتهاكا للإطار القانوني الدولي للاتفاق النووي.

والاتفاق الذي أبرمته إيران في 2015 مع سلطات الفيتو الخمسة في مجلس الأمن وألمانيا يتكون جزئيا من القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويدعو القرار إيران لعدم الانخراط في أنشطة تتعلق بالقذائف التسيارية التي تهدف إلى استخدام الأسلحة النووية، ويشمل أيضا «عمليات إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية».

نظم التسليم لأسلحة الدمار الشامل

اختبارات إيران وفقا للمعلومات:

  • 3 أنواع مختلفة من الصواريخ متوسطة ​​المدى من طراز شهاب -3 منذ بداية العام

  • صواريخ كروز Qiam-1

  • 5 - صواريخ أخرى على الأقل قصيرة المدى من طراز ذو الفقار

  • صاروخ واحد من نوع سكود




وجميع هذه الصواريخ والقذائف تفي بمعايير نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف (MTCR) للأسلحة التي يمكن استخدامها كنظام إيصال لأسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك القنابل النووية. وهذه الصواريخ متوسطة المدى

المستخدمة قادرة على الوصول إلى دول جنوب شرق الاتحاد الأوروبي من إيران.

زيادة مثيرة

في عام 2017 كانت هناك أربعة اختبارات فقط للصواريخ متوسطة المدى، واختبار لصاروخ قصير المدى. ربما تكون الزيادة المسجلة الآن هي السبب وراء القلق الذي أحدثته اختبارات الصواريخ الإيرانية في الآونة الأخيرة - على المستوى الدولي وفي ألمانيا.

ونقلت وزارة الخارجية الألمانية أخيرا عن المتحدثة باسم الوزارة على تويتر قوله إن الحكومة الألمانية أدانت «أحدث اختبار لصاروخ إيراني متوسط ​​المدى». وكان هذا «غير متوافق مع قرار مجلس الأمن 2231 ويزيد من حدة التوتر في المنطقة».

ودعت الحكومة الاتحادية إيران إلى وقف هذا النشاط، وأدان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على نحو مماثل اختبارا إيرانيا متوسط ​​المدى للصواريخ. واجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة المسألة، لكنه لم يتوصل إلى قرار.

وأثار البرنامج الصاروخي لإيران قلقا متكررا على الصعيد الدولي خاصة الصواريخ المتوسطة التي يصل مداها إلى 2000 كلم، والتي تعد تهديدا لقوى إقليمية في المنطقة.

وأعربت الحكومة الألمانية جنبا إلى جنب مع حكومتي فرنسا وبريطانيا عن قلقها بشأن عملية صاروخية في رسالة مشتركة إلى مجلس الأمن الدولي في البداية.

زيادة الدقة

ووفقا للخارجية الألمانية، فإن حكومة برلين مثل شركائها في مجموعة (3+1)، تتابع تطوير برنامج الصواريخ الإيراني بقلق كبير وتجري اتصالات منتظمة حول هذا الموضوع.

ومع ذلك، هناك آراء مختلفة عندما يتعلق الأمر بتقييم هذه الصواريخ. فإن تصنيف نظام مراقبة تكنولوجيا القذائف غير ملزم بموجب القانون الدولي ويغطي القذائف التي يبلغ مداها أكثر من 300 كلم، وحمولة 500 كجم.

ولكن هناك عدد من المقذوفات التي تلبي هذه المعايير الواسعة نسبيا وليست معدة للاستخدام النووي، كما أن التقييم القائل بأن القذائف المتوسطة المدى تهدف عموما إلى نقل الرؤوس الحربية النووية تستند إلى دقتها في السابق لأنها سيئة للغاية، كما أن استخدام صاروخ لا يمكن إلا أن يضرب هدفه بدقة صاروخ متوسط ​​المدى لا يكون منطقيا إلا إذا كان يمكن أن يسبب الضرر داخل دائرة نصف قطرها كبير.

لكن في الوقت نفسه، ازدادت دقة الصواريخ متوسطة المدى بشكل كبير، وقد يكون من الممكن الآن استخدامها مع الرؤوس الحربية التقليدية كذلك. من هذا المنظور، قد يشير نشاط الاختبار الإيراني المتزايد إلى أن البلاد تعمل على تحسين الدقة، لأنها لا تريد إطلاق صواريخ نووية في الوقت الراهن.

مخصص للنووي

من ناحية أخرى، ترتبط نماذج شهاب -3 وخرمشهر، بشكل خاص بالحرب النووية. ويقول مايكل إيلمان من معهد الفكر العسكري البريطاني، «التصاميم الإيرانية للرؤوس النووية التي قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نهاية أبريل 2018، من الواضح أنها تضع نصوصا لشهاب -3 كإطلاق صاروخ». وهو ما يعده صاروخا نوويا محتملا.

ويوضح إيليمان «مع هذا الصاروخ، من الإنصاف القول بأن الغرض منه هو الاستخدام النووي. ومع ذلك، قد يكون هذا مختلفا عن المتغيرات اللاحقة».

ولا يمكن إثبات ما إذا كانت متغيرات شهاب -3 التي اختبرت هذا العام من قبل إيران مصممة خصيصا لنقل القنبلة الذرية.

ولا يعتقد المتحدث أن اختبارات الصواريخ تمثل خرقا ماديا للقرار 2231. لكن النموذج الأولي لصاروخ شهاب -3، وهو صاروخ سكود السوفيتي، كان من حيث المبدأ مخصصا للاستخدام النووي أيضا.

خرمشهر

«لدينا معلومات قليلة جدا عن خرمشهر الذي تم تقديمه فقط عام 2017، ولكن يبدو أنه يستند إلى كوريا الشمالية موسودان التي كان المقصود لها استخدامها مع رأس حربية نووية، و من المحتمل جدا أن الإيرانيين أجروا كثيرا من الاختبارات لأنهم أرادوا زيادة دقة صواريخهم»

مايكل إيليمان - معهد الفكر العسكري البريطاني

الأكثر قراءة