5 إرهابيين مطلوبين دوليا في ضيافة قطر

طالبان تؤكد عبر بيان رسمي إجراء مباحثات في الدوحة
طالبان تؤكد عبر بيان رسمي إجراء مباحثات في الدوحة

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018

Tue - 20 Nov 2018

كشفت مصادر مطلعة أن العاصمة القطرية الدوحة استضافت في الأيام الماضية 5 إرهابيين مطلوبين دوليا، خلال المفاوضات التي جرت بين حركة طالبان ووفد أمريكي بشأن الحرب الدائرة في أفغانستان، والتي خلفت مئات القتلى من القوات الحكومية الشرعية.

وأكدت حركة طالبان الأمر في بيان رسمي أصدرته أمس، وقالت إنها التقت وفدا أمريكيا رفيع المستوى في قطر لإجراء مباحثات أولية بشأن حرب أفغانستان، وذكر المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان أمس أن الاجتماع تم الأسبوع الماضي في الفترة بين يومي الأربعاء والجمعة في الدوحة، لافتا إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق في أي موضوع.

وجاء في بيان المتحدث باسم الحركة أن طالبان ناقشت الوضع الحالي في أفغانستان، وأصرت على تشكيل «حكومة إسلامية» للبلاد والتوصل إلى «حل حقيقي للمشكلات».

وكشفت تقارير إعلامية أن 5 عناصر من جماعة طالبان الإرهابية الذين أطلق سراحهم من معتقل جوانتانامو في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، انضموا إلى مكتب تمثيل الحركة المتشددة في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد المتحدث باسم طالبان صبيح الله مجاهد التحاق العناصر الإرهابية الذين أفرج عنهم مقابل إطلاق سراح الرقيب في الجيش الأمريكي باو بيرغداول، بمكتب الحركة في الدوحة، وفق ما نقلت شبكة «سكاي نيوز».

وبموجب هذا الانضمام تولى الإرهابيون تمثيل طالبان في مفاوضات السلام، وسط مخاوف من خلفيتهم المتشددة، وكونهم مقربين من المتمردين الذين يستهدفون الحكومة المركزية في أفغانستان، وكان العناصر الخمسة من المقربين جدا من زعيم ومؤسس طالبان الملا محمد عمر، وكان لهم دور فاعل في الجماعة التي حكمت البلاد على نحو متشدد طيلة 5 سنوات قبل تدخل الولايات المتحدة العسكري سنة 2001، وتم الإفراج عن الخمسة من معتقل جوانتانامو في مايو 2014 مقابل الإفراج عن الرقيب الذي ظل رهينة لدى الحركة المتشددة لنحو خمسة أعوام.

يشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد لم يؤكد بشكل مباشر إجراء المباحثات خلال زيارته لكابول أمس الأول، لكنه قال لوسائل إعلام أفغانية إن لديه - على الرغم من التحديات والصعوبات - «تفاؤلا أو أملا حذرا» يتيح إقامة حوار داخلي أفغاني من أجل إنهاء الحرب التي استمرت 17 عاما.

وكانت طالبان قد ألحقت أضرارا شديدة بقوات الأمن الأفغانية خلال الشهور الماضية، وبحسب بيانات الجيش الأفغاني تسيطر الحكومة الأفغانية على عدد من أقاليم البلاد يزيد قليلا على النصف.

وخلال الأسبوع الماضي وحده ترددت تقارير إخبارية عن نشوب معارك فيما لا يقل عن 16 إقليما من إجمالي أقاليم أفغانستان الـ 34.

  • ملا نور الله نوري

  • محمد نبي عمري

  • محمد فضل

  • خير الله خير خواه

  • عبدالحق وثيق