انترنت الأشياء يخلق وظائف نوعية للسعوديين

المملكة أول دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق ترخيصا
المملكة أول دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق ترخيصا

السبت - 17 نوفمبر 2018

Sat - 17 Nov 2018

أحصى مختصون 8 ميزات للحراك الوطني نحو انترنت الأشياء، مضيفين أن إطلاق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أخيرا لترخيص تقديم خدمات الشبكة الافتراضية لانترنت الأشياء (IoT-VNO) لجميع القطاعات المهتمة سواء الخاصة أو العامة سيخلق فرصا استثمارية ووظيفية نوعية، بهدف تمكين الاتصال الآلي بين الآلات والأجهزة، وتسهيل اتخاذ القرارات وسرعة الحصول على المعلومات والتفاعل معها والاستفادة منها.

أسبقية سعودية

وأوضح مدير إدارة التراخيص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس خالد الصالح أن الهدف من الترخيص هو تطوير الاتصالات في المملكة وإيجاد الحلول المناسبة للطلب المتنامي على قطاع الاتصالات، وخلق فرص استثمارية ووظيفية جديدة ونوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة وتطبيقات المنازل الذكية، مشيرا إلى أن المملكة تعد أول دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق ترخيص تقديم خدمات مشغل الشبكة الافتراضية لانترنت الأشياء (IoT-VNO).

فرص ثمينة

وأفاد رئيس لجنة الاتصالات والتقنية ناصر آل بجاش بأن قطاع انترنت الأشياء من المجالات الأكثر حيوية للاقتصاد الوطني والتنمية في المجتمع، لافتا إلى وجود اهتمام دولي ينبغي الاستفادة منه، بالنظر إلى ما نملكه من بنى تحتية وإمكانات تؤهلنا للعب دور بارز على المستوى الدولي.

تدريب السعوديين

ولفت آل بجاش إلى أن اهتمام الشباب والناشئة بالمملكة وإبداعاتهم التقنية تمثل حافزا لتطوير القطاع، وهو ما عملت عليه اللجنة بالتعاقد مع قوقل العالمية لتدريب مليون سعودي من مختلف المناطق في مجال انترنت الأشياء بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

لغة العالم

وذكر الرئيس الأسبق للجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية خالد العبدالكريم أن انترنت الأشياء هو لغة العالم المتقدم ولغة الاقتصاد والصناعة الحديثة، مبينا أن اهتمام المملكة به يأتي من كونه أحد أسس الرؤية الوطنية التي تعتمد بشكل أساس على تقنية المعلومات.

بروتوكولات

وأوضح رئيس الاقتصاد والطاقة بغرفة الشرقية رئيس لجنة الاتصالات السابق إبراهيم آل الشيخ أن انترنت الأشياء هو مجموعة بروتوكولات جمعت مع بعضها لتكون ثروة ضخمة من المعلومات التي تحولت بعد ربط الجهات والمنشآت والشركات إلى صناعة ضخمة، مبينا أإن ذلك يوفر قدرا عاليا من الجودة والإتقان والشفافية، إضافة إلى إمكانات هائلة للترابط والتكامل، خاصة في المجالات الصناعية والاستراتيجية والتنموية لتقليل التكاليف وتحسين مستوى التنافسية والديمومة.

لعب دور مهم

وأبان عضو لجنة الاتصالات السابق بغرفة الشرقية علي الدليجان أن الرؤية الوطنية تؤكد على أهمية هذا النوع من الانترنت، منوها إلى أن 60% من سكان المملكة هم من فئة الشباب، كما أن أغلب من يملك مؤسسات الاتصالات وتقنية المعلومات والمهتمين هم أيضا من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، ووجود بنية تحتية جيدة وإمكانات تدريبية على مستوى عال.

الاستفادة من البراءات

وأكد المختص في تقنية المعلومات نضال المسيري أن تقنية انترنت الأشياء هي الآن في بداياتها، وهناك فرص ثمينة للشباب السعودي للإبداع فيها، خاصة في ظل التشجيع الكبير من الدولة، لافتا إلى وجود براءات اختراع كثيرة للسعوديين في مجال انترنت الأشياء ينبغي تعهدها وتشجيعها، سواء من الدولة أو من القطاع الخاص.

8 فوائد لانترنت الأشياء

1 تفعيل براءات الاختراع في مجال تقنية المعلومات وتحويلها لمنتجات مفيدة

2 الاستفادة من طاقة الشباب السعودي المهتم بهذا المجال

3 تحفيز الشركات الوطنية للاستثمار في هذا المجال

4 خلق فرص استثمارية ووظيفية في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة

5 تعزيز الترابط الآلي بين الآلات الحكومية والخاصة بما يسهل الحصول على المعلومات والتفاعل معها بفعالية

6 مواكبة أحدث التقنيات العالمية

7 تطوير سوق الاتصالات بالمملكة

8 تحفيز شركات عالمية ومحلية جديدة للاستثمار بالسوق