الجارديان تحمل ترمب مسؤولية ضرب غزة

حماس تحتفل بوقف إطلاق النار بوساطة مصرية.. ووزير دفاع إسرائيل يستقيل محتجا
حماس تحتفل بوقف إطلاق النار بوساطة مصرية.. ووزير دفاع إسرائيل يستقيل محتجا

الخميس - 15 نوفمبر 2018

Thu - 15 Nov 2018

حملت صحيفة «جارديان» البريطانية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مسؤولية تشجيع الإسرائيليين على ضرب غزة، وقالت في عدد أمس «متشددو إسرائيل الذين نجحوا في كثير من الأحيان في دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي ناحية اليمين قد تشجعوا بواسطة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي أوضح بشكل جلي أن الولايات المتحدة لا تلعب دور الحكم بل المناصر لإسرائيل».

ورأت الصحيفة أن قرارات ترمب الخاصة بتعيين جيسون جرينبلات سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل وبنقل العاصمة الأمريكية للقدس وبوقف الإعانات المالية التي كانت الولايات المتحدة تقدمها لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين «الأونروا»، والتي تدعم ملايين اللاجئين الفلسطينيين، وانسحاب أمريكا من برامج المساعدات الأمريكية في قطاع غزة بعثت رسالة واضحة لليمينيين الإسرائيليين وأضعفت السلطة الفلسطينية وعززت يأس الفلسطينيين».

ميدانيا، تظاهر آلاف من أنصار حركة حماس وفصائل أخرى في غزة بعد فترة قصيرة من إعلان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل أمس بوساطة مصرية، بينما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان استقالته من منصبه، وقال إن وقف إطلاق النار المقترن بعملية التفاهم مع حماس هو استسلام للإرهاب.

وأنهى اتفاق وقف القتال يومين من التوتر الذي تخلله اشتباكات وغارات إسرائيلية وإطلاق قذائف صاروخية فلسطينية، مما أدى إلى سقوط 14 قتيلا فلسطينيا وضابط إسرائيلي إضافة إلى عشرات الجرحى من الجانبين.

وردد المتظاهرون هتافات داعمة لـ «المقاومة» في غزة وتصديها لـ «العدوان» الإسرائيلي، ورفعوا أعلاما فلسطينية ورايات حماس والفصائل الأخرى، وتمت الدعوة للتظاهرات في المساجد، وأعلنت المؤسسات الحكومية استئناف الدوام الطبيعي أمس بعد تعطيله لمدة يوم، في حين أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية شروعها بأعمال إزالة الأجزاء الآيلة للسقوط في المباني المدمرة وفتح الشوارع جراء غارات إسرائيل، وأكدت أن التقديرات الأولية للأضرار بعد الزيارات الميدانية للمباني بلغت 80 وحدة سكنية (هدم كلي)، و50 وحدة سكنية، (أضرار جزئية بالغة)، و750 (أضرار طفيفة).

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) بأن العشرات من المستوطنين منعوا صباح أمس الشاحنات المحملة بالبضائع والمحروقات من الوصول إلى معبر كرم أبوسالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة.

على صعيد مختلف، طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس جمهورية التشيك بالالتزام بقواعد القانون الدولي ومواقف الاتحاد الأوروبي، وعدم المساهمة في «تشريع التهويد والاعتراف غير القانوني» بالقدس عاصمة لإسرائيل، وانتقد عريقات قيام وزير خارجية التشيك توماش بترشيتشيك اليوم بزيارة البلدة القديمة في شرق القدس برفقة مسؤولين إسرائيليين.