مونديال روسيا استقبل نجوما لامعين وأعادهم ضعفاء

الاحد - 21 أكتوبر 2018

Sun - 21 Oct 2018

لا يزال عدد من نجوم المستديرة يبحثون باستمرار عن استعادة مستوياتهم بعد أن تراجعت مقارنة بالفترة ما قبل وأثناء المشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 التي شهدت تتويج المنتخب الفرنسي باللقب.

وعانت الدوريات المحلية المعروفة من عدم ظهور نجوم النخبة بالمستوى الذي عرف عنهم ما قبل نهائيات المونديال مع فرقهم أو منتخبات بلدانهم.

كريستيانو رونالدو

افتقد اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الكثير من بريقه نتيجة هبوط مستواه بعد انتقاله من ريال مدريد الإسباني إلى يوفنتوس الإيطالي، فبعد انقضاء 8 جولات من الدوري الإيطالي (الكالتشيو) لم يسجل سوى 4 أهداف، كما حصل على بطاقة حمراء في أولى مبارياته مع اليوفي بدوري أبطال أوروبا، وهو الأمر الذي لم يعتد عليه عندما كان في الريال، حيث ختم معه الموسم الماضي بتسجيل 26 هدفا، وحل في المركز الثاني في سلم ترتيب الهدافين خلف ليونيل ميسي، أما الآن فالفارق بينه وبين هداف الدوري 5 أهداف.

محمد صلاح

منذ إصابته في نهائي دوري أبطال أوروبا خلال مباراة فريقه ليفربول الإنجليزي مع ريال مدريد، لم يظهر المصري محمد صلاح بالمستوى المعروف عنه، وبقي بعيدا عن الواجهة حتى مرور الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي (البريمرليج) بعد أن كان نجم الفريق الأول في الموسم الماضي، تراجع في الموسم الحالي ولم يعد ذلك اللاعب المرعب للخصوم.

فمع انتهاء الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي لم يسجل سوى 3 أهداف فقط، كما أنه بعد مرور جولتين من دوري أبطال أوروبا لم يسجل أي هدف، لتبقى علامة الاستفهام متى يعود صلاح؟

لوكا مودريتش

لم يقدم اللاعب الحائز على جائزتي الأفضل في العالم وأفضل لاعب في كأس العالم 2018، الكرواتي لوكا مودريتش، سوى القليل مما قدمه الموسم الماضي مع فريقه ريال مدريد، رغم نجاحه في قيادة منتخب بلاده لنهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخ المنتخب.

وأثر تراجع مودريتش بجانب رحيل رونالدو، في قوة ريال مدريد ليعاني من تراجع كبير في نتائجه على الصعيدين المحلي والأوروبي، حيث لم يذق الفريق طعم الفوز في آخر 4 مباريات، 3 منها في الدوري وواحدة بدوري أبطال وفيها خسر أمام سسكا موسكو الروسي بنتيجة 0-1.

لويس سواريز

بعد انقضاء 8 جولات من الدوري الإسباني (الليجا)، سجل مهاجم برشلونة، الأوروجوياني لويس سواريز 3 أهداف فقط، فيما تفوق عليه لاعبون في فرق أقل مستوى، كمواطنه مهاجم فريق جيرونا، كريستيان ستواني الذي يتصدر صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف.

وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا، لا يزال سواريز مواصلا صيامه عن التهديف، حيث لم يسجل أي هدف في مباراتي فريقه الماضيتين أمام آيندهوفن الهولندي وتوتنهام الإنجليزي.

روميلو لوكاكو

لا يزال نجم المنتخب البلجيكي وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي روميلو لوكاكو بعيدا عن الصورة التي كان عليها الموسم الماضي الذي كان فيها النجم الأول بأهدافه الغزيرة والحاسمة مع المنتخب وفي الدوري.

ومنذ مونديال روسيا، بدأ سهم لوكاكو في التراجع مقارنة بما سبقها من مستويات.

وفي الموسم الحالي الذي خاض خلال الشياطين الحمر 10 مواجهات، 8 منها في البريمرليج، واثنتان بدوري أبطال أوروبا، سجل لوكاكو 4 أهداف فقط وجميعها في الدوري.

غياب محلي

أما على الصعيد المحلي، فهناك تراجع كبير في مستوى اللاعبين الذين شاركوا مع الأخضر في مونديال روسيا، فمنهم من لم يظهر كتيسير الجاسم، ومنهم من سجل ظهورا مخجلا وقليلا كعبدالله المعيوف، ومحمد السهلاوي الذي سجل هدفا وحيدا من أصل 5 جولات، وسالم الدوسري الذي لم يسجل أي هدف، بل حصل على بطاقة حمراء، وكذلك فهد المولد لم ينجح في انتشال فريقه من دائرة الخسائر التي لحقت به منذ بداية الموسم حتى بقي متذيلا لسلم الترتيب العام لفرق دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

أسباب هبوط مستوى اللاعبين

  • الإصابات

  • الإحباط

  • الضغوطات

  • الغرور

  • الجمهور

  • الإعلام

  • المشاكل المادية

  • المشاكل الفنية مع المدرب

  • اللعب في أكثر من بطولة خلال فترة واحدة

  • التدخل الإداري في العمل الفني