سفارة السعودية في أمريكا تتصدى لابتزاز المبتعثين

الاثنين - 15 أكتوبر 2018

Mon - 15 Oct 2018

في حين حذرت الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا طلابها أخيرا من الاستجابة لاتصالات مشبوهة تبدو وكأنها من جهات رسمية، قال الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى لـ «مكة» إن الملحقية وصلتها شكاوى من طلاب عن تلقيهم اتصالات مشبوهة، تستخدم برامج تقنية تظهر رقم المتصل كما لو أنه من السفارة السعودية أو الملحقية، غير أن الحقيقة أنه من جهات تحاول استغلال الطلاب.

وأضاف «المتصلون كانوا يقولون للطلاب إنه في حال كان لديكم شهادات غير مصدقة أو غير معترف بها من قبل الملحقية، نحن على استعداد لتصديقها، مقابل تحويل مبالغ مالية، وبالتالي فإن من تجاوب مع هذه الاتصالات كان هو من لديه شهادات وهمية كشهادات لغة أو تدريب أو عمل».

وأوضح أن هذه الجهات المشبوهة طالبت بتحويل مبلغ 2000 دولار في البداية، وعندما تم التحويل بدأوا في ابتزاز الطلاب الذين تجاوبوا معهم وطالبوهم بمبالغ إضافية بلغت في إحدى الحالات 8000 دولار، وكانوا يهددونهم أنهم إذا لم يحولوا المبلغ فسيتم الإبلاغ عنهم للسلطات الأمريكية وإيقاعهم في مشاكل قانونية.

وحث الملحق الطلاب السعوديين على عدم التجاوب معهم بأي شكل، ونوه بأن السفارة تتابع مع السلطات الأمريكية كشف الجهات المتورطة في هذا الأمر لمحاسبتها.