مؤشرات سوق العمل ترفع الشفافية في إدارة الموارد البشرية

الاحد - 14 أكتوبر 2018

Sun - 14 Oct 2018

No Image Caption
جانب من أحد لقاءات التوظيف (غرفة الرياض)
عد مختصون مبادرة مؤشرات سوق العمل التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أخيرا ضمن 68 مبادرة من المبادرات الإحصائية المهمة لدعم اتخاذ القرار في مجالات الموارد البشرية والتوظيف، وتحديد التخصصات المطلوبة لكل منشأة، خاصة في مرحلة التحول التي تعيشها المملكة، داعين وزارة العمل لسرعة تفعيل المبادرة التي وعدت الوزارة بإطلاقها عبر موقعها وموقع الهيئة العامة للإحصاءات.

وأكد المختصون أن المبادرة الجديدة سترفع مستوى الشفافية في إدارة الموارد البشرية، ومن أبرزها الإحصاءات الخاصة بالداخلين إلى سوق العمل والخارجين منه.

رفع الشفافية

وأشار رئيس لجنة الموارد البشرية السابق بغرفة الشرقية صالح الحميدان إلى أن مؤشرات سوق العمل مؤشرات إحصائية وأرقام هدفها زيادة إيجاد أعلى درجات الحوكمة والشفافية في أعداد من يدخل ومن يخرج من سوق العمل في القطاعين العام والخاص، وهو مما يدعم منظومة العمل والمنظومة الاقتصادية، حيث ستكون هذه الإحصاءات متوفرة بشكل دائم على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة الإحصاءات العامة، يستفيد منها الباحثون وموظفو الإحصاءات ومتخذو القرار، لافتا إلى أن هذه المؤشرات ستفيد كثيرا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية وتوزيع العمالة في المناطق وحاجة الأعمال المختلفة إلى الكوادر البشرية بالإضافة إلى تخصصات الأعمال.

سرعة التفعيل

وطالب عضو لجنة الموارد البشرية السابق بغرفة الشرقية علي البلوشي وزارة العمل بسرعة تفعيل المؤشرات التي ستكون لها فوائد كبيرة في مرحلة التحول الاقتصادي، التي نعيشها في الوقت الحاضر، لافتا إلى أن تفعيل المبادرة سيكون خبرا سعيدا لجميع مخططي العمل في المنشآت والمختصين والمهتمين بالموارد البشرية، والعاملين في شؤون الموظفين. ودعا المسؤولين بالوزارة إلى مزيد من الإيضاح من خلال ورش عمل تقام في مختلف المناطق.

تقييم السوق

ولفت أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن علي، إلى أن مؤشرات السوق تهدف لقياس النمو في القطاع العمالي سواء بالنسبة لزيادة عدد الموظفين أو نمو الرواتب، بالإضافة للتعرف على نوعية الوظائف المطروحة سواء بالنسبة للدوام الكامل أو الجزئي، لافتا إلى أن المؤشرات تعطي تصورات عن الأوضاع وتقييم السوق، مما يمهد الطريق لإعداد الخطط لسد الفجوات وتصحيح المسارات بالسوق، فضلا عن المعالجة المستمرة للمشكلات التي تطرأ خلال تطبيق المبادرة.

استخدام واسع

وأكد رئيس لجنة الطاقة والصناعة بغرفة الشرقية إبراهيم آل الشيخ أن أسلوب المؤشرات مستخدم على نطاق واسع عالميا، فالمؤشرات في الولايات المتحدة تصدر بشكل شهري بما يتضمن نمو أو انخفاض عدد الوظائف ونوعيتها وتخصصاتها ورواتبها وميزاتها، والحال كذلك في بريطانيا وفرنسا وألمانيا، لافتا إلى أن المؤشرات تعتمد عادة على المعلومات المباشرة للمتقدمين للوظائف أو المسوح الميدانية.

خطوة متقدمة

وأوضح رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية بندر الجابري أن إطلاق مؤشرات سوق العمل خطوة متقدمة لقراءة اتجاهات السوق وبالتالي القدرة على وضع الخيارات المطلوبة، لافتا إلى أن وزارة العمل تعمل بعقلية مغايرة تماما مع الطريقة السابقة.

وذكر أن وزارة العمل حريصة على العمل بشكل دقيق وعملي، من خلال انتهاج خطوات منظمة ودقيقة للغاية، مؤكدا أنها تتحرك بشكل جاد لتنظيم السوق من خلال التوسع في التوطين في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وأكد أن القطاع الخاص قادر على استيعاب البطالة بمساعدة وزارة العمل، مع توطين قطاع التجزئة الذي يعد أكبر القطاعات استقطابا للكوادر البشرية.