الحكومة تحذر من الدعوات المشبوهة لنشر الفوضى بعدن

الخميس - 04 أكتوبر 2018

Thu - 04 Oct 2018

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في أبوظبي، رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.

وركز اللقاء بحسب المتحدث باسم المجلس سالم العولقي على مناقشة جهود السلام لحل الأزمة في اليمن، وجهود المبعوث الخاص لإحياء المفاوضات ومشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في المفاوضات المقبلة.

ويأتي هذا اللقاء بعد تصعيد خطاب المجلس الانتقالي الذي طالب في بيان أمس إلى انتفاضة ضد الحكومة والسيطرة على مؤسسات الدولة.

كما التقى المبعوث بوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، وتم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة استئناف المشاورات السياسية وأهمية الحل السياسي لتجنيب الشعب اليمني المزيد من المعاناة.

وأكد قرقاش مجدداً موقف دولة الإمارات الداعم لجهود غريفيث لإعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن، مشدداً على أهمية الحل السياسي ودعم الإمارات ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن لذلك الحل والالتزام القوي من الدولة تجاه ذلك.

وحذرت الحكومة اليمنية المواطنين من الانجرار وراء الدعوات المشبوهة التي أطلقها المجلس، ودعت وزارة الداخلية أبناء الشعب اليمني والنخب السياسية والاجتماعية والتربوية والنقابية والإعلامية للعمل على تلبية دعوات السلم والسلام ومساندة رجال الأمن والجيش في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والحفاظ عليها، وعدم الاستماع والانجرار نحو الدعوات المشبوهة.

وطالبت في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أبناء الشعب والنخب برفض أي أعمال فوضى وشغب وتخريب من شأنها الإضرار بأمن الوطن واستقراره وجره نحو مربع الصراع.

وأشارت إلى أن المستفيد الأول من هذه الفوضى هم الانقلابيون الحوثيون وحلفاؤهم في النظام الإيراني الإرهابي الذين يدعم مخططاتهم ودعاواهم السياسية أن تسقط المناطق المحررة في الفوضى والعنف والفشل الأمني والخدماتي.

عمليات الثقب الذهبي

من جهة أخرى، حققت قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات تحالف دعم الشرعية، تقدما كبيرا في مديرية باقم شمالي محافظة صعدة، عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيات الحوثي الانقلابية.

ونقل موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني عن قائد اللواء 102 قوات خاصة العميد ياسر الحارثي قوله «إن قوات الجيش سيطرت على سلاسل جبال الأسود وجبال غره وجبال المصانع الصغرى والكبرى، وقرية «محديد» في مديرية باقم، في إطار العملية التي أطلق عليها عملية الثقب الذهبي».

وأضاف العميد الحارثي أن قوات الجيش حررت مساحات واسعة تقدر بنحو 4 كلم، وصولا إلى الخط الدولي بين مركز مديرية باقم ومنفذ علب الدولي.

وأكد أن المعارك أسفرت عن مقتل نحو 25 عنصرا من ميليشيات الحوثي، بينهم قيادات ميدانية، إضافة إلى جرح وأسر آخرين، لافتاً إلى أن مجموعات من عناصر ميليشيات الحوثي لا تزال محاصرة في مواقع بمركز باقم بعد قطع خطوط الإمداد عنها من قبل قوات الجيش. ولفت الحارثي إلى أن أبطال الجيش الوطني استعادوا كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة خلفتها ميليشيات الحوثي وراءها.

من جهته، أكد قائد اللواء الثالث حرس حدود العميد عزيز الخطابي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تعيش حالة انهيار كبيرة، وتتكبد خسائر في الأرواح والمعدات القتالية في المواجهات مع أبطال الجيش الوطني وبفعل القصف الجوي والمدفعي لقوات التحالف العربي.

وأشار إلى أن الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش الوطني تعمل حاليا، على تمشيط الطرقات والمزارع التي تم دحر ميليشيات الحوثي منها بمحيط مركز مديرية باقم، وتطهيرها من الألغام، حيث تمكنت الوحدات من انتزاع كميات كبيرة من الألغام المتنوعة الأحجام والأشكال والأهداف، ولقي ثلاثة قيادات في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية مصرعهم في مواجهات مع قوات الجيش الوطني بمديرية باقم - شمال محافظة صعدة.

مضبوطات الجيش في باقم

  • قناصات عيار 50

  • مدافع هاون b

  • 10 عربات محملة بالذخائر وقذائف أر بي جي

  • صواريخ حرارية

  • دراجات نارية

  • أجهزة اتصالات لاسلكية




القتلى من قيادات الحوثي


  • محمد أحمد الإدريسي ونجله أحمد

  • محمد محمد المعمري

  • سفر هشول الصيفي




مشاهدات يمنية


  • ميليشيات الحوثي تعدم المواطن يحيى الفقيه داخل منزله وأمام زوجته وأطفاله بمعبر ذمار لانتقاده فساد المشرفين

  • مقاتلات التحالف تستهدف ميليشيات الحوثي بمعسكر الحفا جنوب صنعاء

  • الانقلابيون يجبرون منظمة «اليونيسف»التابعة للأمم المتحدة على وقف مساعداتها المالية لـ9 ملايين يمني

  • تخرج الدفعة الثانية من قوات الأمن العام والشرطة، ضمن برنامج لتطوير وتأهيل المؤسسة والمراكز الأمنية بساحل حضرموت

  • وفاة المختطف في سجون الحوثي محمد ثابت بعد خروجه من السجن في تعز.