في رحلة استغرقت 3 ساعات.. "السعودية" تحلق للمرة الأولى إلى أربيل

الاثنين - 01 أكتوبر 2018

Mon - 01 Oct 2018

دشنت الخطوط السعودية اليوم، رحلاتها المباشرة والمنتظمة بين المملكة وأربيل، ثاني وجهاتها في الجمهورية العراقية بعد العاصمة، وغادرت الرحلة الافتتاحية (SV0625) مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وعلى متنها مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، المهندس صالح الجاسر، والقنصل العراقي بجدة عكاب الكعود، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام والضيوف المغادرين على الطائرة.

واستغرقت الرحلة ثلاث ساعات لتصل إلى مطار أربيل الدولي، وفور هبوط الطائرة تم الترحيب بها من قبل المطار برش المياه كما جرت العادة في الرحلات الافتتاحية.

واستقبل الرحلة سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية العراق، عبدالعزيز الشمري، إلى جانب عدد من وزراء الحكومة الإقليمية وقيادات الطيران المدني العراقي ومطار أربيل الدولي.

وأقيم حفل استقبال رسمي بمناسبة وصول أول رحلات الخطوط السعودية إلى أربيل، وتدشين خط الطيران الجديد الذي يربط البلدين الشقيقين.

وقال المهندس صالح الجاسر "سعادتي في هذا اليوم لا توصف وأنا أقف اليوم بينكم بمناسبة التشغيل وللمرة الأولى إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان بلد التاريخ والثقافة، ونحن نساهم في مد يد التعاون والتواصل ما بين البلدين والشعبين الشقيقين، ونتطلع أن تكون هذه المناسبة مجرد بداية يتبعها توسعات كثيرة تزيد من أواصر التعاون والتواصل بين البلدين، تأسيا بالتوجيهات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين".

واستعرض الجاسر ما أنجزته "السعودية" خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أنها حققت نموا كبيرا على مختلف الأصعدة، فالحركة الدولية زادت بنسبة 14%، وهذا يتجاوز ضعف متوسط النمو الحاصل في المنطقة، وحركة الطيران العابرة حققت قفزة كبيرة بنسبة تجاوزت 100%، وأطلقت الخطوط السعودية "طيران أديل" الاقتصادي إلى جانب طيران "البيرق" لرجال الأعمال.

وأضاف أن الخطوط السعودية تتوسع بشكل كبير في مجال تحديث وتنمية الأسطول، حيث وقعت اتفاقيتين للاستحواذ على 113 طائرة جديدة من أحدث ما تنتجه مصانع الطائرات في العالم، وفي مجال التدريب والاستقطاب وتوطين الوظائف، ويتم ابتعاث 5 آلاف شاب وشابة سعوديين لتعلم أحدث علوم وخدمات الطيران في أرقى دول العالم، لافتا إلى أن التوطين في صناعة الطيران بالمملكة يعتبر من أكثر الصناعات عمقا في السعودة حيث تبلغ نحو 90%.

من جانبها قدمت رئيسة مطار أربيل الدولي، تالار فائق صالح، جزيل الشكر للمملكة والخطوط السعودية على بدء تشغيل الرحلات المباشرة بين جدة وأربيل، مؤكدة أنها مناسبة تاريخية تستحق الاحتفاء وتسهم في تطوير وتنمية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، لا سيما أن العلاقات السعودية العراقية تشهد تطورا كبيرا في المرحلة الحالية ونموا في جميع المجالات.

وأتمت الخطوط السعودية جدولة رحلاتها إلى أربيل بواقع 6 رحلات أسبوعيا في الاتجاهين، انطلاقا من جدة أيام الاثنين والأربعاء والسبت، فيما تم تخصيص طائرة من طراز ايرباص (A320) لخدمة هذا الخط الجوي.