تقرير أمريكي: إيران ليست دولة طبيعية

السبت - 29 سبتمبر 2018

Sat - 29 Sep 2018

وثق تقرير صدر أخيرا عن وزارة الخارجية الأمريكية حجم الأنشطة المدمرة للجمهورية الإيرانية في الداخل والخارج، يعود بعضها إلى الأيام الأولى للثورة.

كما يوضح التقرير أن الثابت الوحيد، هو أن النظام الإيراني يفعل كل ما يلزم للحفاظ على قبضته على السلطة ونشر أيديولوجيته الثورية.

ويركز التقرير على الأمور التي وصفها وزير الخارجية مايك بومبيو في مقدمة التقرير بأن طهران ليست دولة طبيعية، من خلال دعمها للإرهاب ونشر قواتها في الخارج من أجل زعزعة السلام وتنفيذ أجندتها.

سياسة الدولة

منذ 1979، جعلت إيران من سياسة الدولة توجيه الأنشطة الإرهابية وتيسيرها وتنفيذها على مستوى العالم، ودعمت الإرهاب داخل أجهزتها العسكرية والمخابراتية الخاصة بها، من خلال:

  • قوات الحرس الثوري

  • فيلق القدس

  • فرع الحرس الثوري الإسلامي خارج الحدود

  • وزارة الاستخبارات والأمن


وشنت من خلالها هجمات واغتيالات، وتستخدم إيران عملاءها في وزارة الاستخبارات الإيرانية لجمع المعلومات ولتنفيذ عمليات سرية خارج إيران، وحين يكون النظام الإيراني غير قادر أو غير راغب في التصرف بشكل مباشر، فهو يستخدم عملاء الاستخبارات، لإتمام الهجمات نيابة عن الدولة واستخدام المجموعات الإرهابية، وذلك من خلال وسائل غير تقليدية. وعلى عكس الجماعات الإرهابية تعطي إيران الأولوية للإنكار وتكافح لتخفي دورها في الأنشطة الإرهابية. لكن الدليل واضح «إيران هي الدولة الرائدة في العالم في رعاية الإرهاب».

مجموعات مدعومة

تستخدم إيران برامجها لتعزيز مصالحها في الخارج، وتوفير غطاء لعمليات الاستخبارات، وخلق حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

واعترفت إيران بمشاركة الحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا، كما أن فيلقها هو الآلية الإيرانية الأساسية لزراعة ودعم وكلاء الإرهابيين. من خلاله تدعم إيران عددا من الجماعات الإرهابية التي حددتها الولايات المتحدة، وتوفر التمويل والتدريب والأسلحة والمعدات. ومن بين المجموعات التي تتلقى الدعم من إيران حزب الله اللبناني، وحماس، والجهاد الإسلامي في فلسطين، وكتائب حزب الله في العراق، وكتائب العتار في البحرين. وتم توثيق النظام الإيراني لتسهيل سفر كبار القادة في بعض هذه الجماعات إلى إيران، وغالبا تحت غطاء التعليم الديني.

تكتيكات غير تقليدية

بينما تحاكم إيران حروبها في الشرق الأوسط، تتحول في كثير من الأحيان إلى تكتيكات غير تقليدية للحفاظ على مساعدة الوكلاء لها. وهذا يشمل:

  • إكراه المقاتلين الأجانب

  • استخدام الجنود الأطفال في الأعمال العدائية

  • إساءة استخدام الخطوط الجوية المدنية والتجارية لتسهيل النشاط العسكري


ويجند الحرس الثوري الإيراني مقاتلين أجانب لزيادة نفوذه في الخارج، حيث أنشأت فرقة «فاطميون» للشيعة الأفغان ولواء «زينبيون» للشيعة الباكستانيين للقتال في النزاعات الإقليمية، وذكر مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب أن تعداد فرقة «فاطميون» ما بين 10 آلاف إلى 12 ألف جندي، بينما صرح مسؤول بإيران في يناير 2018 أن نحو 2000 من رجال الميليشيات قتلوا في سوريا.

وأشارت تقارير إلى أن بعض الفاطميين الأفغان انتشروا في اليمن للقتال إلى جانب الحوثيين. ووثقت هيومن رايتس ووتش وأدانت ممارسة الحرس الثوري الإيراني تجنيد الأطفال للجنود الفاطميين، وكشفت ذلك الأدلة حيث توفي لاجئون أفغان لا تتجاوز أعمارهم 14 سنة في القتال في سوريا.

إلى جانب هذه الجماعات الإرهابية التي حددتها الولايات المتحدة، قدمت إيران الأسلحة والدعم للجماعات المسلحة الشيعية في العراق، والحوثيين في اليمن، وحركة طالبان في أفغانستان، المسؤولة عن الهجمات ضد القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها، والحكومة المحلية وقوات الأمن، والبعثات الدبلوماسية في هذه البلدان. كما أن الآلاف من المقاتلين الأجانب الأفغان والباكستانيين الشيعة الذين يتم تجنيدهم من قبل إيران يقاتلون حاليا في سوريا لدعم نظام الأسد الوحشي، مما يمنح إيران قوة استكشافية تمكنها من زعزعة استقرار مناطق أخرى، بما في ذلك جنوب آسيا.

برنامج الصواريخ الإيرانية

شكل تطوير وانتشار الصواريخ الباليستية تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي، ويظل تحديا كبيرا للجهود العالمية لمنع الانتشار. وسبب انتشار النشاط النووي في إيران مصدر قلق لمجلس الأمن الدولي لأكثر من عقد من الزمان.

ووضع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عام 1929، والذي اعتمد عام 2010، قيودا صارمة على برنامج إيران للصواريخ الباليستية. ومنع القرار إيران من أي نشاط يتعلق بالقذائف التسيارية التي لديها القدرة على حمل الأسلحة النووية، مع الاعتراف بأن هذه الصواريخ من المحتمل أن تكون الطريقة المفضلة لإيران في تسليم الرؤوس الحربية في المستقبل.

ولم تتضمن خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA)، والتي تم الانتهاء منها في 2015 للحد من برنامج إيران النووي، أي قيود ذات مغزى على برنامج النظام الصاروخي الباليستية. والأسوأ من ذلك أنه مع تطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة، ضعفت لغة الأمم المتحدة عام 1929 القوية التي تقيد جوانب برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية. ويبقى إخفاق JCPOA في التصدي لانتشار الصواريخ الباليستية لإيران أحد أوجه القصور الدائمة. ومع ضعف نظام حظر الانتشار النووي لتقييد نشاطها واصلت إيران تحدي التدقيق الدولي في الوقت الذي تمضي فيه قدما في برنامج الصواريخ الباليستية، وتجري الاختبارات بالإضافة إلى الأبحاث والتطوير المستمر، وتوفر قدرات صاروخية لوكلائها في المنطقة.

الأنشطة المالية غير المشروعة

تسعى إيران بانتظام إلى استخدام الخداع والحيلة لتمويل أنشطتها غير المشروعة، مما يهدد سلامة وأمن النظام المالي الدولي. ويستخدم النظام في المقام الأول شركات وهمية وأنواعا أخرى من الكيانات التي تبدو مشروعة لاستغلال نقاط الضعف التي تمكنها من الوصول إلى التمويل.

وعلى الرغم من أن المجتمع الدولي دفعها منذ سنوات لاعتماد إطار تنظيمي أكثر صرامة، إلا أن النظام الإيراني فشل في تنفيذ الإصلاحات الضرورية للامتثال لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل معايير الإرهاب.

ويظهر أن قوة القدس، هي المسؤول الأول عن دعم الوكلاء في المنطقة، وتواصل الانخراط في خطط تمويل غير مشروعة واسعة النطاق لتمويل أنشطتها الخبيثة.

وهذا يشمل دعمها للجماعات الإرهابية التي حددتها الولايات المتحدة مثل حزب الله وحماس. وفي إحدى الحالات، أنشأت إيران شبكة من الشركات الأمامية لاستغلال سوق صرف العملات في دولة الإمارات لشراء ونقل مئات الملايين من الأموال النقدية بالدولار الأمريكي. هذا وحددت الولايات المتحدة تسعة أهداف لتعطيل هذا النشاط، مايو 2018.

وفشلت إيران باستمرار في تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما حددتها فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF). وهكذا على مدار العقد الماضي، وصنفت مجموعة العمل المالي (FATF) إيران على أنها ولاية قضائية عالية المخاطر وغير متعاونة. وبدءا من عام 2016، أوقفت فرقة العمل للإجراءات المالية المضادة للإرهاب إجراءاتها المضادة ضد إيران استجابة لالتزام سياسي رفيع المستوى من البلاد بتنفيذ بعض الإصلاحات.

إيران وتهديد الأمن البحري

تشكل إيران تهديدا كبيرا لحرية الملاحة والأمن البحري من الخليج العربي إلى البحر الأحمر، وتتحدى قوات الحرس الثوري مباشرة الاستقرار الاقتصادي العالمي وبنية الأمن الإقليمي الأوسع.

وهدد مسؤولون في إيران بإغلاق مضيق هرمز، وهو الممر المائي الضيق في الخليج العربي الذي يمر عبره 20% من النفط العالمي.

كما اتخذت إيران حروبها بالوكالة إلى البحر. ويوفر النظام أسلحة ومستشارين للمسلحين الحوثيين في اليمن، الذين استهدفوا بدورهم السفن الحربية والملاحة التجارية في البحر الأحمر. واستخدمت إيران البحر لمواجهة جيرانها الخليجيين، وكذلك مصالح الولايات المتحدة ولها هدف واضح يتمثل في توسيع قوتها في الخليج العربي وما وراءه، وانخرطت في مضايقات «غير آمنة وغير مهنية» للبحرية الأمريكية.

وفي البحر الأحمر هاجم الحوثيون المدعومين من إيران قوات التحالف والسفن التجارية السعودية.

وشاركت إيران أيضا في الشحن غير المشروع للأسلحة إلى مناطق أخرى. وفي عام 2010، على سبيل المثال، كشف مسؤولون نيجيريون مخبأ للأسلحة على متن سفينة تجارية من إيران.

التهديد الالكتروني

طهران مصدر تهديد رئيسي في الفضاء السيبراني، حيث تستخدم التجسس الالكتروني والدعاية والهجمات للتأثير على الأحداث وتشكيل المفاهيم الأجنبية والتصدي للتهديدات المتصورة، كما أن النشاط السيبراني الإيراني يقوض المعايير الدولية والمصالح الأمنية، ويهدد بشكل منتظم الوصول إلى اتصالات الانترنت المفتوحة والقابلة للتشغيل البيني والموثوقة والآمنة.

العمليات الخارجية

طورت إيران قدراتها الالكترونية بقصد إجراء عمليات المسح وتخريب خصومها، وتقويض الأعراف الدولية وتهديد الاستقرار الدولي.

وخلال العقد الماضي، تشير التقارير العامة إلى أن النظام الإيراني نفذ عمليات الكترونية تستهدف الحكومات والكيانات التجارية ومؤسسات المجتمع المدني في الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية وغيرها.

ويركز النظام الإيراني عادة على أهداف «ميسرة»، مثل الكيانات التجارية الهشة والبنية التحتية الحيوية والمنظمات غير الحكومية في الشرق الأوسط، وركزت العمليات الإيرانية على الانترنت بشكل كبير على السعودية ودول أخرى في الخليج.

أقوال من التقرير

«يسعدني أن أفرج عن التقرير الجديد الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بالتفصيل، نطاق السلوك التدميري للنظام الإيراني في الداخل والخارج».

«السياسة التي وضعها الرئيس ترمب تتفق تماما مع حقيقة أن جمهورية إيران الإسلامية ليست دولة طبيعية. الدول العادية لا تهاجم السفارات والمنشآت العسكرية في وقت السلم، لتكون وقود الوكلاء والميليشيات الإرهابية. وبمثابة ملاذ للإرهابيين».

«من المهم أن يعرف العالم أن إيران دربت ونشرت مقاتلين شيعة من العراق وأفغانستان وباكستان لمساعدة الأسد على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المدنيين الأبرياء في سوريا».

«محافظ البنك المركزي الإيراني سمح بحركة الملايين من الدولارات من خلال البنوك لدعم قوة القدس وحزب الله».

مايك بومبيو - وزير الخارجية الأمريكية

«ستقطع الولايات المتحدة وصول الحرس الثوري الإسلامي إلى رأس المال لتمويل النشاط الإيراني الخبيث، بما في ذلك وضعها كأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، واستخدامها للصواريخ الباليستية ضد حلفائنا، ودعمها لنظام الأسد الوحشي في سوريا، وانتهاكها حقوق الإنسان ضد شعبها، وانتهاكاتها للنظام المالي الدولي».

ستيفن منوشين - سكرتير وزارة الخزانة الأمريكية مايو 2018

عمليات ثبت تورط إيران فيها

أوروبا

2018- بلجيكا، فرنسا، ألمانيا


اعتقلت السلطات نشطاء إيرانيين عدة، بما فيهم مسؤول حكومي إيراني، في مؤامرة لزرع قنبلة لعرقلة تجمع سياسي في باريس.

2018 - ألمانيا

فتشت السلطات الألمانية منازل ومكاتب لـ 10 من المشتبه في أنهم من نشطاء الحرس الثوري الإيراني.

2013 - البوسنة والهرسك

طرد اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين بعد كشف كونهما ضابطي مخابرات إيرانية ولارتباطهما بالإرهاب.

2012 - تركيا

عطلت القوات التركية أربعة من نشطاء الحرس الثوري الإيراني لمهاجمة أهداف إسرائيلية.

2012 - بلغاريا

ألقت السلطات البلغارية القبض على أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني للتحقيق في كنيس يهودي.

1992 - ألمانيا

اغتال حزب الله اللبناني بدعم لوجستي من إيران أربعة أكراد إيرانيين منشقين في هجوم بالأسلحة الصغيرة في مقهى.

1991 - فرنسا

اغتال عملاء إيرانيون رئيس الوزراء الإيراني السابق شاهبور بختيار لقيادته حركة ضد النظام الإيراني.

1989 - النمسا

اغتال عملاء إيرانيون يستخدمون الغطاء الدبلوماسي رئيس مجموعة منشقة كردي إيراني واثنين آخرين.

1985 - 1986 - فرنسا

قصف حزب الله اللبناني عددا من الأهداف، من خلال الدعم اللوجستي من إيران وأدى الهجوم إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 200 آخرين على الأقل.

1985 - اليونان

خطف حزب الله اللبناني بدعم لوجستي من إيران، طائرة وقتل غواصا بالبحرية الأمريكية.

أفريقيا

2016 - كينيا


اعتقل ناشطان إيرانيان وسائقهما الكيني بتهمة تجميع المعلومات فيما يتعلق بعمل إرهابي.

2013 - نيجيريا

ألقي القبض على ثلاثة نشطاء إيرانيين بتهمة التخطيط لهجمات ضد السائحين، وتلقى قائد خلية إرهابية تدريبات على الأسلحة في إيران.

2012 - نيروبي، كينيا

اعتقل اثنان من نشطاء الحرس الثوري الإسلامي للتخطيط لهجمات بالقنابل ضد المصالح الغربية. واكتشفت السلطات 33 رطلا من المواد المتفجرة.

2010 - نيجيريا

ضبطت السلطات النيجيرية شحنة إيرانية من الصواريخ وقاذفات الصواريخ والقنابل اليدوية، والذخيرة المخصصة للمتمردين في غامبيا والسنغال.

أمريكا الشمالية

2018 - الولايات المتحدة


وجهت اتهامات إلى ناشطين إيرانيين بتهمة المراقبة السرية للمرافق اليهودية في الولايات المتحدة.

2011 - واشنطن

دعم الحرس الثوري خطة لتفجير مطعم لاغتيال السفير السعودي بالولايات المتحدة.

2009 - كاليفورنيا

استأجر ناشط إيراني قاتلا محترفا لاغتيال خصم للنظام الإيراني.

1980 - بيثيسدا، الولايات المتحدة الأمريكية

اغتال عنصر إيراني، الدبلوماسي الإيراني السابق علي طباطبائي، أحد منتقدي الزعيم الأعلى الإيراني آنذاك آية الله روح الله الخميني.

أمريكا الجنوبية

2015 - مونتيفيديو، أوروغواي

طرد دبلوماسي إيراني كبير لتخطيطه لهجوم بالقرب من السفارة الإسرائيلية.

1994 - بوينس أيرس، الأرجنتين

فجر حزب الله اللبناني عبوة ناسفة مفخخة من خلال دعم إيران اللوجستي، والهجوم أسفر عن 95 قتيلا و200 جريح.

1992 - بوينس أيرس، الأرجنتين

فجر حزب الله اللبناني سيارة مفخخة خارج إحدى السفارات من خلال دعم إيران اللوجستي، أسفر الهجوم عن مقتل 29 شخصا وإصابة 252 آخرين.

آسيا

2016 - مانيلا، الفلبين

أحبطت السلطات الفلبينية مؤامرة إيرانية لاختطاف طائرة مدنية سعودية.

2013 - كاتماندو، نيبال

اعتقل إيراني مسافر على جواز سفر إسرائيلي مزيف لمراقبته السفارة الإسرائيلية.

2012 - بانكوك، تايلاند

خطط ثلاثة من نشطاء الحرس الثوري الإيراني لشن هجمات ضد الدبلوماسيين في تايلاند، لكن تم اعتقال النشطاء بعد تفجير المتفجرات عن طريق الخطأ.

2012 - نيودلهي، الهند

نفذ الحرس الثوري الإسلامي هجوما بالقنابل استهدف بعض الدبلوماسيين.

2011 - كراتشي، باكستان

اغتال عملاء إيرانيون الدبلوماسي السعودي حسن القحطاني.

الأكثر قراءة