بومبيو: إذا توقفت إيران عن تسليح الحوثيين فسنكون أقرب للسلام

بومبيو: إذا توقفت إيران عن تسليح الحوثيين سنكون أقرب للسلام
بومبيو: إذا توقفت إيران عن تسليح الحوثيين سنكون أقرب للسلام

الاثنين - 24 سبتمبر 2018

Mon - 24 Sep 2018

No Image Caption
وزير الخارجية الأمريكي (تويتر)
بينما تواصل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران عمليات القصف المكثف على المدنيين في مناطق الحديدة غربا، ورداع في البيضاء وسط اليمن، أفادت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، بأن مجلس الأمن عندما اجتمع بشأن اليمن في المرة الأخيرة، حث كافة الأطراف على تخفيف حدة التوتر والعودة إلى المحادثات، ولكن حصل العكس.

وأضافت« لذا ندعو كافة الأطراف إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية مصانع الحبوب ومرافق تخزين الأغذية حول الحديدة».

وجددت دعم الجميع لجهود المبعوث الخاص مارتن غريفيث لإيجاد طرق للحد من العنف والعودة إلى المحادثات، وأردفت «تتخطى المأساة التي تتكشف في اليمن حدود الفهم، إلا أننا لسنا عاجزين في مواجهتها، ينبغي أن يركز الجميع على التفاوض على إنهاء هذه الحرب وعدم جعل معاناة الأطفال اليمنيين أسوأ».

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن لدى إيران ميليشيات مسلحة - حزب الله اللبناني، كتائب حزب الله، والميليشيات في العراق-، وأن طهران تسلح الحوثيين في اليمن، ويطلقون الصواريخ على دول الخليج، وبدأت الولايات المتحدة في ممارسة ضغوط اقتصادية ودبلوماسية على إيران لمنعها من ذلك.

وأضاف: عملت ووزير الدفاع جيمس ماتيس مع التحالف الذي تقوده السعودية لتقليل خطر وقوع إصابات بين المدنيين وأضرار جانبية، فالسلام في اليمن مهم، وإذا توقفت إيران عن تسليح الحوثيين وإطلاق الصواريخ من اليمن إلى دول الخليج، سنكون أقرب بكثير إلى ذلك السلام».

هذا وأكد شهود عيان أن الانقلابيين يواصلون قصف التجمعات السكانية في أرياف محافظة الحديدة دون مراعاة لحياة المدنيين بينهم النساء والأطفال وكبار السن.

واستهدف القصف الحوثي الآمنين في مدينة التحيتا بقذائف الهاون، بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها الميليشيات وما زالت تمنى بها في الحديدة.

وقتل مدنيان برصاص الحوثي في حادثين منفصلين في محافظة البيضاء وسط البلاد.

وفي جبهة صرواح غرب مأرب تجددت المواجهات بين قوات الجيش الوطني وميليشيات الحوثي، وأكد مصدر عسكري مقتل وجرح 14مسلحا حوثيا في المواجهات بعد محاولة تسلل الميليشيات باتجاه مواقع للجيش في جبهة صرواح.

كما لقي القياديان الحوثيان «أبوعبدالله» من مديرية رداع، و»أبوصرخة» من منطقة حمر مديرية قعطبة، مصرعهما مع عدد من مرافقيهما في كمين نفذته المقاومة الشعبية في مديرية جبن شرقي محافظة الضالع.

وفي الجوف (شمال اليمن)، قتل 3 من عناصر ميليشيات الحوثي في كمين محكم نفذته قوات الجيش الوطني في مديرية المصلوب (غرب).

ولقي العشرات من ميليشيات الحوثي مصرعهم في غارات شنتها مقاتلات التحاف العربي على معاقل للمتمردين في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن أمس.

واستهدفت الغارات تجمعات لهم في منطقة الكيلو 16 ومحيطها في ضواحي مدينة الحديدة.

مشاهدات يمنية

  • فجرت ميليشيات الحوثي مسجدا ومركزا لتحفيظ القرآن الكريم مكونا من ‏ثلاثة طوابق بشعب الدوش قرية بني حسن في مديرية ‏عبس، بعد أيام من تفجيرها ثلاثة منازل في المنطقة ذاتها.‏

  • لميليشيات الانقلابية تواصل حصارها لمنزل البرلماني والقيادي المؤتمري صغير حمود، جنوب صنعاء.

  • مصرع 4 عناصر من تنظيم القاعدة في اليمن في عملية عسكرية لقوات النخبة الشبوانية في منطقة خورة بمديرية مرخة.

  • جماعة الحوثي تلغي المنهج المدرسي لتضفي ثقافتها الطائفية والمذهبية.