5 خطوات لإسدال ثوب الكعبة

الاحد - 23 سبتمبر 2018

Sun - 23 Sep 2018

باشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم إسدال ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته بحلق الشاذروان الذهبية بإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس.

وأوضح مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد المنصوري في بيان، أنه وفقا للخطة التشغيلية والفنية لتركيب ثوب الكعبة المشرفة، باشر الفريق المعني بالمهمة إسدال الجزء الذي رفع من الثوب خلال موسم حج 1439، وبقي مرفوعا حتى مغادرة الحجاج وانتهاء الموسم حيث يعاد الوضع إلى طبيعته.

وبين أن فريق العمل من المختصين والفنيين بالمجمع عمل على تنظيم العمل وترتيب أولوياته حسب الخطة المعتمدة، لافتا إلى أن الفريق الفني يمثل جميع الأقسام الفنية والإدارية والطبية بالمجمع حرص على ملاحظة الدقة والجودة في الأداء والوقت القياسي في إنهاء المهمة وانسيابية الطواف بالبيت العتيق وإدارة منطقة العمل بحواجز من الجهات الأربعة تحقيقا لسلامة الطائفين مع المرونة في مباشرة المهام دون عوائق.

ونوه المنصوري إلى ما تلقاه كسوة الكعبة المشرفة من العناية والاهتمام البالغين على مدار العام، وذلك امتدادا لاهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين بالحرمين الشريفين وقاصديهما ومرافقهما عامة وبالكعبة المشرفة خاصة، وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

عن ثوب الكعبة المشرفة:

3 أمتار مقدار رفعه في منتصف ذي القعدة 1439

- من باب الاحتراز والحفاظ على نظافته

- سلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها

- بعض الحجاج يحرصون على لمسه والتعلق بأطرافه مما يعرضه للضرر

خطوات إسدال الثوب:

- البدء بتركيب الحلق والحبل

- إنزال الثوب

- تركيب بقية المذهبات

- صيانة ونظافة الثوب

- تركيب إطار الحجر الأسود والركن اليماني