إنسانية

الأربعاء - 19 سبتمبر 2018

Wed - 19 Sep 2018

تفقد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق الأردنية للاطلاع على سير المشاريع الإنسانية التي ينفذها المركز هناك، والتأكد من تقديم البرامج الإنسانية بالشكل الذي يقدم أعلى درجات الخدمة الإغاثية للاجئين.

وبحث الربيعة في لقاء مع مسؤولي مخيم الزعتري والمنظمات العاملة فيه أوضاع المخيم والمشاريع الإنسانية المنفذة والخطط والبرامج المستقبلية وسبل تطويره، علما أن المخيم خصص للاجئين السوريين الذي قدموا إلى الأردن منذ يوليو 2012، ويقع شمال شرق الأردن ويبعد نحو 70 كيلومترا عن العاصمة عمان، ويستضيف 70 ألف لاجئ سوري يشكلون 22% من عدد اللاجئين السوريين في الأردن.

وأكد الربيعة حرص المركز على نقل القيم النبيلة والصورة الحضارية للسعودية إلى المحتاجين في العالم، وفي مقدمتهم اللاجئون المتواجدون في الأردن ولبنان وتركيا وبقية أنحاء العالم، مثمنا الشراكة المستدامة مع الأمم المتحدة ومنظماتها التي أسهمت بأن يواكب مركز سلمان للإغاثة الأحداث الإنسانية في شتى أنحاء العالم رغم عمره الزمني القصير، متطلعا أن يحل السلم والأمان في سوريا ويعود اللاجئون إلى بلادهم آمنين سالمين.

وزار مركز التوزيعات الخاص بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ومركز التموين التابع لبرنامج الغذاء العالمي في مخيم الزعتري، واستمع من ممثلي المنظمتين الدوليتين لشرح عن مهام المركزين والخدمات الإنسانية والإغاثية التي يقدمانها للاجئين السوريين.

كما دشن الربيعة الهوية الجديدة لعيادات مركز الملك سلمان للإغاثة التخصصية الطبية في المخيم، ثم حضر البرنامج الثقافي التدريبي الذي قدمته مؤسسة مسك الخيرية، إثر ذلك دشن المعرض الدائم لجهود المركز، واطلع على بعض الحالات الإنسانية الخاصة واستمع من اللاجئين لمعاناتهم، ثم زار معرض منتجات مركز التدريب السعودي للمشغولات اليدوية وإعادة التدوير، وكرم المتفوقين في البرامج التدريبية والتعليمية الطلاب المتميزين والطالبات المتفوقات.

وزار معرض الأشغال الحرفية واليدوية للموهوبين في مخيم الزعتري، والتي شملت لوحات فنية ومجسمات جمالية جسدت مشاعر اللاجئين التي عكست إبداعات مختلفة وعبرت كذلك عن امتنانهم للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا من خلال لوحات فنية مميزة.

من جانب آخر زار المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس مجمع المشاريع الخيرية التابع للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في العاصمة عمان، وبحث مع الأمين العام للهيئة أمين المفلح الأمور ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالشؤون الإنسانية والإغاثية، كما تجول في مرافق المجمع كافة، الذي يضم بنك الملابس الخيري، ومركز ترابط المجتمعي، ومشروع أرزاق في منطقة المحطة.

وزار الربيعة مقر مؤسسة ومركز الحسين للسرطان في العاصمة الأردنية عمان، والتقى رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان الأميرة غيداء طلال، ووقع اتفاقية البرنامج المشترك لعلاج مرضى السرطان من اللاجئين اليمنيين والسوريين في الأردن مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان.

مشروعات مركز الملك سلمان بالزعتري

الحقيبة المدرسية

- وزع 2000 حقيبة على الطلاب السوريين في المدرسة الابتدائية بالمجمع السعودي في مخيم الزعتري.

- يهدف لتأمين 450 ألف حقيبة تعليمية مخصصة لطلاب اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان توزع مع بداية كل عام دراسي.

- تكلفته الإجمالية 4 ملايين و437 ألف دولار أمريكي.

- تحتوي الحقيبة الواحدة على جميع المستلزمات الدراسية.

العيادات التخصصية الطبية

- الباطنية والأطفال والقلب والعيادة النسوية والطب العام، والجراحة والعظام والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، والأسنان وقسم التطعيمات ووحدة الدعم النفسي والمختبر وقسم الأشعة والصيدلية.

أهداف برنامج علاج مرضى السرطان

  1. تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السرطان اليمنيين والسوريين من الرجال والأطفال والنساء.

  2. تخفيف معاناة المرضى وذويهم في مواجهة المرض ومضاعفاته وتكاليفه.

  3. تقديم الدعم اللوجستي (المساند) للمرضى ومرافقيهم وحفظ كرامتهم.

  4. تقديم المصارف النثرية لتلبية احتياجاتهم الشخصية شهريا، بقيمة إجمالية بلغت مليونين و330 ألف دولار أمريكي.