X

أشهر وألمع 9 نجوم في السماء

السبت - 15 سبتمبر 2018

Sat - 15 Sep 2018

رصد الباحثون والمكتشفون ما لا يقل عن 100 مليار نجم في الكون، ولا يزال هناك الكثير من النجوم التي لم تكتشف بعد.

كما سميت ألمع النجوم قديما وفقا لأساطير أو شخصيات تختلف بحسب الثقافة، ثم منحها علم الفلك الحديث أسماء علمية أخرى ليسهل تتبعها والبحث عنها. وجمع موقع Universe Today أشهر النجوم وألمعها في السماء، والتي يمكن رؤيتها ليلا.

الشعرى اليمانية - Sirius

اشتق الاسم الأجنبي للنجم من كلمة يونانية قديمة تعني «متوهج»، ويصنف كرابع ألمع نجم بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على الرغم من أن نظامه مكون من نجمين فقط، إلا أن بعده عن الأرض بمسافة 8.6 سنوات ضوئية واستمراره بالاقتراب يجعله بهذا التوهج.

النسر الواقع - Vega

يعد نجما أزرق ولكن يتوقع أن يتحول إلى عملاق أحمر ثم ينتهى عمره كقزم أبيض. كما يعتبر ألمع نجم في كوكبة القيثارة وخامس ألمع النجوم في السماء، ويبعد عن الأرض مسافة 25 سنة ضوئية. ويصفه التاريخ بأنه أهم نجم في السماء بعد الشمس، حيث استخدم قبل 12 ألف عام قبل الميلاد مثل نجم الشمال اليوم.

رجل الجبار - Rigel

يعد ألمع نجم في كوكبة الجبار وسابع ألمع النجوم في السماء، ويبعد عن الأرض بنحو 700 إلى 900 سنة ضوئية. كما أنه يصنف كعملاق أزرق عظيم، لكونه يتكون من نظام ثنائي ضخم أزرق وأبيض اللون، وتعادل كتلته 17 كتلة شمسية.

منكب الجوزاء -

Betelgeuse

يقع النجم ضمن كوكبة الجبار أو الجوزاء كما تعرف قديما، ويعد ثاني ألمع النجوم في الكوكبة وتاسع ألمع النجوم في السماء. كما يعتبر النجم عملاقا أحمر، نظرا لانخفاض درجة حرارته الشديد التي تعادل نصف درجة حرارة الشمس، ويبعد عن الأرض 430 سنة ضوئية.

قلب العقرب - Antares

يسمى أيضا بألفا العقرب، وهو نجم أحمر عملاق وألمع نجم في كوكبة العقرب. يعرف النجم في اليونانية باسم منافس المريخ نظرا للونه المحمر الذي يشبه المريخ في نواح عدة، كما يمكن رؤيته بالعين المجردة لبعده عن الأرض مسافة 550 سنة ضوئية، وبسبب حجمه الضخم.

سهيل - Canopus

يعتبر ألمع نجم في كوكبة القاعدة وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد نجم الشعرى اليمانية. كما يبعد مسافة 300 سنة ضوئية عن الأرض، ويستخدم بجانب نجم الشمال بشكل رئيسي للملاحة ليلا. ويذكر أن عمره يتجاوز 27 مليون عام، وهو تحت الحد الذي تنفجر عنده النجوم وتتحول إلى ثقب أسود.

الثريا - Pleiades

يحمل النجم أسماء عدة، منها العنقود النجمي والشقيقات السبع، ويقع في كوكبة الثور. ويعد من أكثر النجوم وضوحا للعين المجردة، فهو يبعد عن الأرض مسافة 444 سنة ضوئية، ويتكون من مجموعة تزيد على ألف نجم تهيمن على أطرافها النجوم الزرقاء.

نجم الشمال - Polaris

يعد النجم رقم 45 من النجوم الأكثر إشراقا، ويستخدم كأداة ملاحية في نصف الكرة الشمالي منذ قرون لكونه قريبا من القطب السماوي الشمالي. كما يسمى علميا بألفا الدب الأصغر، ويبعد النجم أكثر من 430 سنة ضوئية عن الأرض، وهو مكون من ثلاثة نجوم رئيسية مما يجعله متعدد الأطياف ومرئيا بوضوح على الأرض.

رجل القنطور - Alpha Centauri

يتكون النجم من نجم مزدوج متعدد الأطياف، أحدهما أصفر اللون والآخر برتقالي اللون. ويسمى أيضا بالظلمان، وهو من أقرب النجوم إلى الشمس، ويبعد عنها 4.33 سنوات ضوئية فحسب. وسجلت أول إشارة للنجم في عام 1592 على يد المستكشف الإنجليزي روبرت هيو.