وزير الخارجية الفلسطيني: أي خطة لتوطين اللاجئين مصيرها الفشل

الخميس - 13 سبتمبر 2018

Thu - 13 Sep 2018

No Image Caption
واجهة مكتب منظمة التحرير (تويتر)
قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس، إن أي خطة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين سيكون مصيرها الفشل.

وذكر للإذاعة الفلسطينية الرسمية «أن فكرة توطين اللاجئين التي تطرحها الولايات المتحدة لن تنجح لأنها ليست قرارا أمريكيا أحاديا ويخالف قرارات الشرعية الدولية».

وشدد على أن الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين الأردن وسوريا ولبنان ترفض أي فكرة لتوطينهم.

وأعرب وزير الاستخبارات والمواصلات يسرائيل كاتس عن ترحيبه بمبادرة الرئيس الأمريكي لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والعراق.

وغرد على تويتر قائلا «استمرار مشكلة اللاجئين ناتج عن القادة العرب والفلسطينيين كرافعة للمطالبة الظالمة بحق العودة ومحاولة تدمير إسرائيل ومن الجيد أن تختفي من العالم».

هذا وأعلن المالكي أن الجانب الفلسطيني يجري اتصالات مكثفة للتحضير لتصويت محتمل في الأمم المتحدة حول تفويض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في «الأونروا».

وقال بهذا الصدد «نريد أن يصوت أكبر عدد من الدول لصالح استمرار عمل الأونروا وإفشال المخططات الإسرائيلية والأمريكية لتصفية الوكالة».

وأوضح أن اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي عقدت في القاهرة أمس الأول، أكدت على الدعم العربي للأونروا، والسعي لحشد جهود إنجاح مؤتمر المانحين المقرر في نيويورك لدعم موازنة الوكالة.

وناشدت منظمة التعاون الإسلامي، حكومة الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرار إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، مؤكدة أن هذا القرار لا يخدم فرص تحقيق السلام، ويناقض مسؤوليات واشنطن كدولة عظمى، ما يقوض المساعي الرامية لحل الدولتين.

وأكدت المنظمة أن الولايات المتحدة رعت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واضطلعت بدور محوري في الدفع قدما بعملية السلام، ومن المنتظر أن تراجع مواقفها الأخيرة التي لن تحقق سوى الابتعاد عن طريق السلام المنشود.

وجددت المنظمة دعمها ومساندتها لمنظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في مساعيها من أجل إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني بكل الوسائل التي تتيحها الشرعية الدولية، وفقا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها.