صكوك سعودية لجمع ملياري دولار

الخميس - 13 سبتمبر 2018

Thu - 13 Sep 2018

تستهدف السعودية جمع ملياري دولار عبر إصدار صكوك في السوق الدولية، وفقا لوكالة بلومبرج الإخبارية أمس، مشيرة إلى أن حكومة المملكة كلفت 6 بنوك لإتمام صفقة التمويل.

ووفقا للوكالة يكمل هذا التمويل متطلبات التمويل الخارجي للمملكة العربية السعودية لعام 2018. وسيكون هذا ثاني بيع دولي للصكوك في المملكة بعد صفقة بلغت قيمتها 9 مليارات دولار العام الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن مكتب الدين في وزارة المالية، بدأ بتسويق الأوراق المالية بتوجيه سعر مبدئي يبلغ نحو 145 نقطة أساس فوق متوسط ​​المقايضات.

وذكرت أن البنوك المشاركة تضم كلا من Citigroup و HSBC و JPMorgan و BNP Paribas وMizuho و Samba Capital.

وأفادت الوكالة بأن هيكليـة الصكوك هي نفسهـا التي تم تبنيهـا عام 2017 ، والتي تشتمـل على اتفاقيـة المضاربة، وهي شكل من أشكـال شراكة إدارة الاستثمارات الإسلامية ، بالإضافة إلى منشأة مرابحة من شأنها أن تتاجر في السلع ذات غرض خاص.

وفي أبريل باعت الحكومة 11 مليار دولار من السندات التقليدية - وهو المبلغ الذي يغطي احتياجات البلاد من التمويل بالعملة الصعبة لعام 2018.

وجمعت الحكومة ما مجموعه 50 مليار دولار من السندات الدولية، الإسلامية منها والتقليدية ، منذ بدأت في استغلال أسواق الديون الدولية عام 2016 كجزء من جهودها لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

البنوك المشاركة

Citigroup

HSBC

JPMorgan

BNP Paribas

Mizuho

Samba Capital