علي الغامدي

ممارسة الحرب النفسية في الرياضة

الخميس - 06 سبتمبر 2018

Thu - 06 Sep 2018

عرفت الحروب النفسية بأنها الحروب التي لا تستخدم فيها الأسلحة، بل تستخدم فيها الكلمات والتصرفات التي تهدف إلى إخافة الخصم وهز معنوياته عن طريق التلاعب بأفكاره والسيطرة على سلوكه.

بعيدا عن الحروب فإنه من المعروف أن المنافسات الرياضية من الممارسات التي تحتاج إلى تركيز ذهني عال جدا، فالتردد لثانية واحدة قد يفقد اللاعب فرصة التسجيل في كرة القدم أو قد يجعله يتلقى ضربة قاضية في الألعاب القتالية.

المنافس الذكي هو الذي ينجح في تشتيت تركيز خصمه، وهي لا زالت وسيلة مشروعة.

ومن أشهر المنافسات على مر التاريخ هي مباراة الملاكمة بين الملاكم الأمريكي المعروف مايك تايسون ومايكل سبينكس، ففي ليلة 27 يونيو 1988 كان العالم على موعد مع أكثر المنازلات تشويقا بين ملاكمين يخلوا سجلهما من الخسائر.

قبل بدء المباراة بدقائق كان المنافسان ينتظران في غرفتي ملابس متجاورتين، سدد مايك تايسون لكمة باتجاه الجدار سمع دويها المنافسون، واستفز هذا التصرف رجل أعمال سبينكس فخرج معترضا للجنة التحكيم وطلب منهم تغيير قفازات تايسون حتى وافقت اللجنة، وأجبر

تايسون على تغييرها. تأخر سبينكس في النزول إلى الحلبة وتعالت أصوات المشجعين والمعلقين وشاعت فكرة أنه أصيب بالذعر بعد سماعه لكمة تايسون، وبعد خروجه كانت ملامحه تدل على أنه في أشد حالات التوتر.

وعند نزول مايك تايسون مارس نوعا آخر من الضغط فكانت الموسيقى المصاحبة غريبة جدا، فقد كانت هادئة ومخيفة تستخدم عادة في مراسم الجنائز، وخرج في موكب طويل جدا، ووصف ذلك الممر في تلك الليلة بأنه الممر الأكثر رعبا في تاريخ الملاكمة، ولم تبدأ المباراة إلا وقد شلت حركة خصمه.

بعد قرع جرس البداية كان سبينكس مترددا في حركاته واكتفى بمحاولة تجنب لكمات تايسون دون تسديد أي هجوم، وبعد 91 ثانية فقط تلقى الضربة القاضية وسقط على الأرض وسط ذهول الجمهور كيف أن الملاكم الشرس تحول إلى فريسة سهلة.

والسبب أنه عند استجابة الرياضيين للحرب النفسية قبل وأثناء المباراة يفقدون أكثر من 50% من أدائهم كما ذكرت دراسة في جامعة ستانفورد عام 2008، وهذا سبب كاف لهزيمة فريق أو لإنهاء مسيرة لاعب. وفي كرة القدم عرف نادي تشيلسي الإنجليزي بهذه الممارسات في تصميم غرف الملابس الضيقة للفريق الزائر على ملعبه، مما يثير غضبهم ويشتت تركيزهم عن المباراة، كما عرف عن نادي دورتموند الألماني ترديد أهازيج الحرب التي تثير مشاعر الخوف لدى الخصوم.

وفي رياضتنا المحلية هناك فريق اشتهر بهذه الممارسات في كرة القدم، مما يزيد المتعة والإثارة والترقب قبل مبارياته، هل عرفت هذا الفريق؟

1 كيف تستخدم حروب العقول قبل المنازلات الرياضية؟

2 انتصار تايسون التاريخي بسبب الحرب النفسية

3 كيف يتأثر أداء اللاعب إذا استجاب للحرب النفسية؟

4 أكثر الفرق المحلية ممارسة للضغط النفسي على الخصوم

4AliGhamdi2@