منال سجيني _ مكة المكرمة

ترفع المكونات المستخدمة في صناعة العطر من قيمته، أو تخفضه، لكن هذه ليست كل القصة. فأسباب أخرى قد تجعل قنينة عطر صغيرة عصية على اقتناء معظم الناس، مثل نوع الزجاجة، أو محدودية الإصدار. هذه قائمة بأغلى العطور، وباستثناء عطر (DKNY)، فإن أسعار البقية محسوبة لكل أوقية سائلة واحدة، وهي وحدة مخصصة للعطور تساوي الواحدة منها تقريبا 29.5 ملليلتر.

1- DKNY Golden Delicious

السعر: مليون دولار

صممت دكني العطر بالتعاون مع مصمم المجوهرات مارتن كاتز. وتعد زجاجة العطر الفريدة هي السبب في ارتفاع سعره لاحتوائها على عدد كبير من قطع الألماس المتنوعة والنادرة المستوردة من دول عدة منها البرازيل وأستراليا. ويتم صناعة الزجاجة يدويا وتستغرق نحو 1500 ساعة لتصميمها. والجدير بالذكر أن جميع عائدات العطر خصصت لمنظمة ”العمل ضد الجوع“.

2- Clive Christian No. 1

12,722 دولارا

يجمع العطر مزيجا من زهرة الفانيليا التاهيتية وزهر الأيلنغ وروزا سنتافوليس والقرفة الإيطالية والياسمين وقاعدة السوسن وزيت الورد. واختار المصمم روجا ديف زجاجة مصنوعة من مواد يصعب استخدامها في التصميم بسبب قابليتها الكبيرة للكسر. ويتميز عنق الزجاجة بكونه من الذهب عيار 18 قيراطا مع خمس قطع ألماسية.

3- Baccarat Les Larmes Sacrees de Thebes

6,800 دولار

اشتهرت شركة باكارات في صناعة الكريستال الفاخر منذ 1990. ويضم العطر مزيجا من المر وبخور اللبان والمسك وخشب الصندل والريحان والهيل وزهر الأيلنغ والياسمين والعنبر. هذا المزيج الفريد عبئ في زجاجة من كريستال الجمشت على شكل هرم.

4- Chanel Grand Extrait

4,200 دولار

أصدرت شانيل عطرها الفريد Chanel No. 5 عام 1921. إلا أن هذا الإصدار هو الأندر والأنقى في السلسلة. وتنتج الشركة عددا محدودا جدا منه كل عام. ويتكون من الورود والياسمين المزروعة في حقول شانيل الخاصة في فرنسا.

5- Hermès 24 Faubourg

1500 دولار

أنتجت شركة هيرميس ألف زجاجة فقط من هذا العطر. وتجمع رائحته مكونات من العنبر والفانيلا وزهر الأيلنغ والباتشولي وزهرة تياري والياسمين وزهر البرتقال. جمع الخليط الفاخر في زجاجة كريستالية حجمها أوقية واحدة فحسب.

6- Caron Poivre

1000 دولار

احتفلت شركة كارون بالذكرى الخمسين لها في 1954 بإنتاج هذا العطر الذي يجمع رائحة الفلفل الحار مع قاعدة خشبية وقلب نباتي ومعبأ في زجاجة مصنوعة يدويا مع سوار من الذهب الأبيض والكريستال. ويعد العطر أغلى نوع أنتجته الشركة خلال تاريخها الطويل.

7- Joy

850 دولارا

تميزت جين باتو في صناعة العطور لأكثر من نصف قرن. واستخدم مصممو عطرها هذا تحديدا ما لا يقل عن 10 آلاف زهرة ياسمين و28 دزينة ورود في الأوقية الواحدة. وتنتج الشركة سنويا 50 زجاجة فقط.