وزير خارجية كندا السابق ينصح رئيس الوزراء بالتوجه للرياض

الخميس - 16 أغسطس 2018

Thu - 16 Aug 2018

أكد وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد أن حل أزمة بلاده بسبب تدخلها في الشأن الداخلي للمملكة يتطلب ذهاب رئيس الوزراء جاستن ترودو شخصيا إلى الرياض.

وانتقد خلال ظهوره على قناة العربية تصرف كندا تجاه السعودية، وأدان الهجوم غير المبرر عليها، لافتا إلى أن حكومة بلاده بدأت تفهم مدى إساءة تصرفها مع الحكومة السعودية وأنه أمر لا يصب في مصلحة سمعتها، وفقا لصحيفة National Post الكندية.

وأوضح أن التغريدة على موقع تويتر بشأن السعودية لم تكن خطوة صحيحة والأنسب التحدث المباشر بين المسؤولين وجها لوجه، فيما حث بلاده على التعامل مع السعودية بمثابة حليف بدلا من اتخاذ خطوات تلحق أضرارا بمصالح كندا، نظرا لوجود عدد من الصفقات والوظائف بين الرياض وأوتاوا، مشيرا إلى أن السعودية تتصدى لمخاطر عدة أهمها خطر داعش ومنع سيطرة إيران على اليمن.

وأفادت الصحيفة بأن بيرد رفض الرد على الانتقادات الموجهة له بشأن اختياره لقناة سعودية والإدلاء بتلك التصريحات عوضا عن القنوات الكندية.

يذكر أن بيرد داعم متشدد لحقوق الإنسان حتى إنه أوقف العلاقات الدبلوماسية مع إيران عام 2012 ووصفها بأنها من أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم، بيد أن دفاعاته عن حقوق الإنسان مصحوبة دائما بدبلوماسية شخصية، حيث التقى الأمير تركي الفيصل عام 2015 لمناقشة بعض القضايا، وأوضح أن السعودية تحترم وتقدر المحادثات المباشرة.

مناصب شغلها جون بيرد:

  • رئيس مجلس الخزانة الكندية منذ فبراير 2006 وحتى يناير 2007

  • وزير النقل والبنية التحتية منذ أكتوبر 2008 وحتى أغسطس 2010

  • وزير البيئة منذ نوفمبر 2010 وحتى يناير 2011

  • وزير الخارجية من مايو 2011 وحتى فبراير 2015

  • يشغل حاليا عددا من المناصب الاستشارية أهمها في شركة باريك للتعدين