تمويل قناة الجزيرة تحت المجهر الأمريكي

الخميس - 16 أغسطس 2018

Thu - 16 Aug 2018

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الأول قرارا يقضي بإدخال قناة الجزيرة التابعة لمؤسسة قطر للإعلام تحت قانون «فارا»، وهو قانون الوكيل الأجنبي في الولايات المتحدة، والذي يلزم القناة بتقديم تقارير عن تمويلها وملكيتها.

ووفقا لموقع «سي أن أس نيوز» الأمريكي فإن الشبكة القطرية كانت محورا لانتقادات في الولايات المتحدة، حيث ضغطت مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على وزارة العدل لوضع القناة القطرية تحت قانون (فارا)، بسبب محتوى برامجها المعادي للأمريكيين.

وأكد الموقع الأمريكي أن الجزيرة تملكها حكومة دولة صغيرة، تعد نفسها حليفا أمريكيا، ولكن سياساتها الخارجية التي تدعم جماعة الإخوان المسلمين ومنظمة حماس واجهت انتقادات من واشنطن، وأثارت صدعا كبيرا مع جيرانها في الخليج.

«العميل الأجنبي فارا»

في 1938 أقر الكونجرس الأمريكي قانون «العميل الأجنبي» الذي يتضمن تسجيل المنظمات غير التجارية التي تمارس العمل السياسي بتمويل خارجي.

ويتطلب قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) للسنة المالية 2019 أن تقدم وسائل الإعلام الأجنبية الموجودة في الولايات المتحدة تقريرا إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في غضون 60 يوما - ثم مرتين سنويا بعد ذلك - بشأن علاقتها بمديرين أجانب، وتحديدا الحكومات أو الأحزاب السياسية، وتمويلها من قبلهم. وعلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) إبلاغ المعلومات إلى الكونجرس ونشرها على موقعها الالكتروني.

ورحب مدير منتدى الشرق الأوسط غريع رومان بالقانون، مؤكدا أنه ناجم عن تجاوزات قناة الجزيرة، حيث تساءل في بيان عن كيفية أن يكون للجزيرة مراسلون في الكونجرس أكثر من نيويورك تايمز وواشنطن بوست معا؟، واصفا ذلك بالأمر الذي يمكن أن يكون أبعد من الصحافة، مطالبا بمزيد من الشفافية عن نيات الحكومة القطرية.

ما هو قانون «فارا» الأمريكي؟

1 قانون العميل الأجنبي المعروف اختصارا باسم FARA

2 وضع في النصف الأول من القرن الماضي 1938

3 يواجه الدعاية النازية ومنظمات السياسة الممولة أجنبيا

4 يتطلب تقديم تقارير دورية عن الملكية والتمويل

5 تتولى وحدة مكافحة التجسس بوزارة العدل تطبيق القانون