تحذيرات من استخدامات تطبيقات الخرائط في منى

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018

Tue - 14 Aug 2018

حذر قائد منطقة بطن منى في إدارة الحشود بالأمن العام العقيد سعد المحيميد الحجاج من استخدام «اللوكيشن» أو تطبيقات الأجهزة الذكية للخرائط في الذهاب للمخيمات في مشعر منى، مبررا ذلك بأن الطرق تكون باتجاهات طولية إلى الجمرات حتى لا يكون هناك عكس للاتجاهات.

وقال العقيد المحيميد في لقاء أمس الأول إن منطقة بطن منى هي المنطقة الحساسة لأن جميع الحجاج القادمين من مزدلفة يسلكون طرق هذه المنطقة وتحصل فيها كثافة، وقيادة تنظيم المشاة تقوم بعملية فرز بالمنطقة الشرقية قبل الدخول إلى منى وتوزيع الكثافات البشرية على الطرق وهي طريق الجوهرة وسوق العرب والمظلل باتجاه الجمرات، ونمنع عكس الاتجاه.

وأوضح أن هناك طريقين للعودة بعد رمي الجمرات يتمثلان في طريقي الملك فيصل والملك فهد ومن ثم يستدير الحجاج عن طريق البوابات في الشارع المظلل والتوجه إلى مخيماتهم، محذرا من الاستدارة من بوابة قبل موقع سكن الحجاج لأنهم سيستمرون في السير في اتجاه الجمرات مرة أخرى، وأن خطط المشاة تهدف إلى إلغاء تقاطع الطرق في مشعر منى حتى تسير الكتل البشرية بدون تقاطع.

بدوره حذر قائد منطقة الشعيبين لإدارة الحشود بالأمن العام العقيد أحمد الميمان الحجاج من الوقوف بعد الأنفاق قبل مدخل الجمرات بـ 25 مترا حتى لا يكون هناك تكدس للحجاج، وذلك لانتظار الزوال يوم الـ 12 ويجب على المطوفين عدم إخراج الحجاج قبل الزوال والالتزام بجداول التفويج.

من جهة أخرى طالب قائد مشعر منى في إدارة امن المنشآت والخاصة بقطار المشاعر العقيد محمد العمرو من المطوفين ومسؤولي التفويج بالتوجه لمحطات القطار ورسم الطريق ومشاهدة الخرائط وتدريب المرشدين على الطرق في النهار والليل لأنه قد يختلف عليهم الطريق وقت الزحام.