أقدم 6 مأكولات على قيد الحياة

الجمعة - 10 أغسطس 2018

Fri - 10 Aug 2018

تمتلك معظم الأطعمة التي نتناولها اليوم تاريخا طويلا يعود إلى سنوات أو قرون ماضية، حيث أعد أسلافنا عددا من الأطعمة الشائعة اليوم قبل ظهور التصنيع أو الزراعة الحديثة. أوردت صحيفة الجارديان البريطانية أبرز هذه الأطعمة:

الخبز

كشف علماء الآثار بشمال الأردن عن بقايا متفحمة لأقرب نموذج معروف للخبز بالقرب من مواقد قديمة في الصحراء السوداء، وأظهر تحليل الكربون المشع أن تلك البقايا يزيد تاريخها على 14 ألف عام.

الشوكولاته

عثر علماء الآثار في المكسيك على آثار كيميائية لمشروب شوكولاته منذ 3500 عام في وعاء فخاري، حيث اعتاد شعب الأزتك على شرب الشوكولاته نظرا لوجودهم في منطقة غنية بأشجار الكاكاو.

الفشار

أظهرت تحليلات المواقع الأثرية على الساحل الشمالي في البيرو أن الناس أعدوا طعاما أساسه الذرة قبل 6700 عام، ويعد ذلك أقدم صنع للفشار، حيث تم تحضيره بلف الذرة في مادة مجهولة ثم وضعها على الفحم أو طبخها في فرن ترابي.

العسل

وجد باحثون في قبر امرأة نبيلة بجورجيا جرارا خزفية تحتوي على أقدم عسل في العالم يعود تاريخه إلى ما قبل 5500 عام، ويعد أقدم من العسل المكتشف في قبر الفرعون المصري توت عنخ آمون بنحو ألفي عام.

النودلز

يعود تاريخ هذه الوجبة الصينية التقليدية إلى نحو 4 آلاف عام، حيث كشف عاملون بموقع أثري في مقاطعة تشينغهاي الصينية عن كمية كبيرة من الشعيرية العشبية المحفوظة بشكل جيد، وهي حالة غير عادية لمادة غذائية.

الزبدة

على الرغم من صعوبة الحفاظ على سلامة الزبدة لفترة طويلة، إلا أن برميلا من البلوط في أيرلندا مليء بالزبدة حفظ جيدا وبشكل استثنائي لأكثر من 3 آلاف عام، حيث يبلغ طوله 3 أقدام، ووزنه 35 كجم.