صلاح صالح معمار

الفكر الاقتصادي منهج حياة!

الاحد - 29 يوليو 2018

Sun - 29 Jul 2018

لا زلت أتذكر بألم عبارة أحد طلابنا الموهوبين عندما قال لي «لدي فكرة والله لو طبقوها راح تفيد العالم»، فقلت له من هم، فقال «الغرب»! إن كانت عقلية الموهوب بهذا الشكل ما هو حال بقية الطلاب! الحقيقة هناك ممارسات كثيرة نقوم بها في المنزل والمدرسة ويعززها المجتمع تساعد على انتشار العقلية الاتكالية الاستهلاكية، لذا ربما يزداد لدينا عدد النوابغ ولكن نوابغ بعقلية استهلاكية لا عقلية اقتصادية منتجة.

لست مختصا بالاقتصاد ولن أتحدث عن الاقتصاد بمفهومه العميق، ولكن سأستعرض بتصرف ما ذكره ﺑﻴﺘﺮ ﺑﻴﺘﻜﻲ ودﻳﻔﻴﺪ ﺑﺮﻳﺸﻴﺘﻜﻮ في كتابهما الرائع «طريقة التفكير الاقتصادية» والتي لخصها الدكتور سامح العطوي، سأستل منها 5 قواعد اقتصادية لنستخدمها كمنهج فكري للحياة.

• لا يمكن إرضاء الجميع:

يجب بناء عقلية تعيش على مبدأ هات وخذ، والعطاء مقابل الأخذ، ليس فقط الأخذ وعدم استشعار دورنا مقابل كل شيء نحصل عليه. وكذلك يجب إدراك أن إرضاء رغبة ما يعني بالضرورة التنازل عن رغبة أخرى (الفرصة البديلة) وهذا أساس اقتصادي، ويمكن فهم هذا المبدأ بصورة أخرى من خلال فهم أنه لا يمكن أن يحصل أي إنسان على مراده إلا بتنازل إنسان آخر عما أراد، وقد يكون الاثنان شخصا واحدا بالطبع. وهذا مبدأ عظيم في فهم توزيع الأدوار بين البشر، وفهم أن مقابل كل أخذ هناك عطاء يجب أن يقدم، ومن يعيش في دور واحد فقط (دور المستهلك) فهو شخص أناني غير نافع.

• يجب أن تدفع الثمن:

يجب بناء عقلية تؤمن أن الجميع مسؤول عن دفع فواتيره الشخصية، وهنا نقصد جميع الفواتير الحياتية وليست فواتير الشراء! يجب أن نربي أنفسنا على تحمل المسؤولية وعدم تحميل الآخرين الأخطاء، ومنها عدم المساهمة في دفع كامل فواتير الأبناء عندما يخطئون، يجب أن نشركهم في دفع فواتير أخطائهم حتى لو كنا قادرين على دفع كامل الفاتورة! يجب أن نبني عقلية تفهم أن التضحية جزء مهم لا بد منه للحصول على ما نريد، ولا يوجد في قوانين الحياة أنه يمكن الحصول على كل شيء دون خسارة أي شيء!

• الثروة لا تعني المال:

يجب بناء عقلية منذ الصغر تفهم أن كلمة الثروة أوسع بكثير من حصرها في المال، وأن المال ما هو إلا وسيلة من وسائل بناء الثروة، ويجب التركيز على مصادر الثروات الأخرى، ومنها ثروة العلم والمعرفة وهي ثروة لا تقدر بمال، وكذلك ثروة العلاقات ودورها في بناء سعادة لا تقدر بثمن، وغيرهما من الثروات التي تحقق النتائج نفسها التي تحققها ثروة المال وربما أكثر. هذه القاعدة مهمة وذهبية حتى نتخلص من العقلية المادية التي لا تقيس المكاسب الحياتية إلا بمقياس مالي بحت.

• التكلفة ليست القيمة:

هذه القاعدة مفصلية وذهبية لبناء عقلية تعمل بمبدأ العائد من الاستثمار، ولديها قدرة على حساب القيمة والتكلفة. كثير من مشاريعنا الحياتية أو حتى العملية تفتقد لهذا المبدأ! لذا ربما نحقق نجاحات معينة ونفرح بها ولكن لو قسنا العائد منها أو التكلفة مقارنة بالمكسب سنجد أننا وقعنا ضحية خداع النجاح المبني على تكلفة عالية وبأرقام مضللة لأننا تجاهلنا حساب المعدل والنسبة والتوزيع والمقارنة والجهد والأثر.

• المساواة لا تعني العدل: لعل هذه القاعدة واضحة جدا في عالم الاقتصاد. فالجيد لا يساوي الرديء لذا ليس من المنطق أو العدل أن يتم عرضهما بسعر متساو! ولكن هذه القاعدة غير واضحة في كثير من المجالات الحياتية حتى ظن البعض أن القاعدة تقول إن المساواة هي أساس العدل وأصبح الجميع لا يطالب بالعدل بل يطالب بالمساواة! المساواة قد لا تحقق العدل في كثير من الأوقات لذا يجب أن تكون القاعدة: العدل أولا.

S_Meemar@