5 أنواع للمتاحف العالمية

الخميس - 26 يوليو 2018

Thu - 26 Jul 2018

توفر المتاحف على مستوى العالم مجموعة من الأنشطة التي غالبا ما تتناسب مع نوعها، حيث تصنف المتاحف إما بحسب طبيعة مجموعاتها أو جمهورها أو مصدر تمويلها وغير ذلك. وعلى الرغم من أن المتاحف تصنف بشكل رئيس إلى خمسة أنواع، إلا أن هناك قائمة واسعة لأنواع فرعية من المتاحف، بحسب ما جاء في موقع Encyclopædia Britannica.

المتاحف العامة

تحتفظ بمجموعات في أكثر من موضوع، وتعرف بالمتاحف متعددة التخصص، وتخدم منطقة محلية وتعكس تاريخها الطبيعي والبشري.

تأسس عدد منها في الفترة بين القرنين الثامن والعشرين. وتواجه هذه المتاحف مشاكل كبيرة بسبب التكلفة العالية لرعايتها نظرا للاستخدام الطويل وكثرة أعداد الزوار وحتى تتمكن من الحفاظ على دورها الاجتماعي.

- متحف كانازاوا بونكو - يوكوهاما، اليابان

- متحف بروكلين للأطفال - نيويورك، الولايات المتحدة

متاحف التاريخ الطبيعي والعلوم الطبيعية

تركز على العالم الطبيعي وتضم مجموعاتها عينات من الطيور والثدييات والحشرات والنباتات والصخور والمعادن والحفريات. تعود أصول هذه المتاحف في أوروبا إلى عصر النهضة وعصر التنوير ولكنها ازدهرت في القرن التاسع عشر مع تطور العلوم الطبيعية. تعمل معظم هذه المتاحف كمراكز دولية وتقدم عددا من البرامج البحثية الكبيرة.

- المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي - باريس، فرنسا

- متحف التاريخ الطبيعي - لندن، المملكة المتحدة

متاحف العلوم والتكنولوجيا

تهتم بتطوير وتطبيق الأفكار العلمية والتقنية وتحتفظ بالأدلة المادية لهذه التطورات وتلعب دورا مهما في التعليم، وتتيح بعض المتاحف الفرصة لزوارها بالمشاركة في تجربة النماذج المعروضة والعروض التفاعلية. تطور هذا النوع من المتاحف منذ عصر التنوير من مجموعات خاصة أو مجموعات من المجتمعات المتعلمة.

- متحف الطيران والفضاء الوطني - واشنطن، الولايات المتحدة

- المتحف الألماني - ميونخ، ألمانيا

متاحف التاريخ

تجمع هذه المتاحف مجموعات بهدف تقديم منظور زمني وتاريخي وإثنوجرافي وإثارة الوعي الوطني، وتضم متاحف الآثار والمتاحف الوطنية والمتاحف التذكارية وغيرها. نشأ عدد من متاحف التاريخ في عواصم الدول التي واجهت الاستعمار حتى تكون نافذتها للعالم.

- متحف الإنسان - باريس، فرنسا

- المتحف الشمالي - ستوكهولم، السويد

متاحف الفن

تعد القيمة الجمالية أساس مجموعات متاحف الفن، فتشتمل مجموعاتها على اللوحات والنحت والفنون الزخرفية التي تحمل رسائل مرئية، كما تهتم المتاحف بطريقة عرض القطع الفنية لتحافظ على سلامتها بما في ذلك نوع الإضاءة ودرجة الحرارة والرطوبة، خاصة في المواقع المفتوحة.

- متحف اللوفر - باريس، فرنسا

- متحف هيرشهورن - واشنطن، الولايات المتحدة