صدور أول كتاب عربي يستشرف مرحلة إعلام الواقع الافتراضي

الأربعاء - 25 يوليو 2018

Wed - 25 Jul 2018

No Image Caption
من صفحات الكتاب
صدر هذا الشهر عن الدار المصرية اللبنانية كتاب جديد للباحث وأستاذ الإعلام السوداني الدكتور عباس مصطفى صادق بعنوان «الإعلام والواقع الافتراضي»، وهو أول كتاب باللغة العربية يرصد معالم الأبعاد الاتصالية للواقع الافتراضي وتطبيقاته في بيئات الاتصال المختلفة.

ويناقش الكتاب التحديات التي جاءت بها وسائل الإعلام الجديدة تجاه المفاهيم والتقاليد والأساليب الموروثة في منظومة إنتاج المحتوى الإعلامي وتوصيله إلى الناس حول العالم، كما يتتبع أثر التقنيات الرقمية والذكية في تحويل الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم إلى حالة غير مسبوقة للاندماج في المجتمع العالمي ضمن مجال حيوي تفاعلي لا حدود له.

ويستعرض الكتاب كذلك مجموعة التطورات والخطوات التي حدثت حتى الآن في استخدامات الواقع الافتراضي بأشكاله المختلفة في مجال الإعلام، والتحول في طرق رواية الأحداث والتعبير عن الموضوعات والأفكار والمشاعر، وما يتبع ذلك من إعادة النظر الكاملة في الأشكال التقليدية للتعامل مع كافة العناصر المكونة لأي عمل إعلامي يمر من خلال تقنيات الواقع الافتراضي.

كما يتطرق الكتاب إلى عمليات الإنتاج والعرض السينمائي بالواقع الافتراضي، ويوضح بالتفصيل خصائص ومتطلبات هذا النوع الجديد من السينما، كما يفصل في خصائص منصات عرض أفلامها.

وفي جانب آخر، يتناول الكتاب كذلك برامج التدريس المختلفة للتطبيقات والمفاهيم الخاصة بالواقع الافتراضي في مجال الإعلام وعلوم الاتصال في عدد من الجامعات، مثل جامعة ستانفورد وسيراكيوز وفلوريدا ونورث إيسترن وفلوريدا العالمية وجامعة آيوا الأمريكية.

وعدا عن هذا الكتاب يكرس الدكتور عباس مصطفى صادق جهده في متابعة المتغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا الحديثة في الإعلام، ويمارس دوره البحثي في نفس المجال متابعا لهذه المتغيرات عن قرب ليكون مدخله الخاص عن الإعلام الجديد وتطبيقاته المتسارعة.

من الكتاب:

التطور التكنولوجي المتسارع، لا يقدم لمنتجي الإعلام ومتلقيه وحدهم الفرص الواسعة لأن يعرفوا، أو يفهموا، أو حتى يشعروا بما يجري في أماكن بعيدة جدا عنهم ولا يمكن الوصول إليها فحسب، ولكن أيضا، مكنهم من التفاعل مع عناصر الأحداث البعيدة والاندماج فيها.

جاء التطور الهائل ليدمج وسائل وأدوات الإعلام ويجمع النص والصورة والصوت في منصة واحدة، وأصبح هذا التطور أكثر قوة بظهور تقنيات التفاعلية التي باتت تحقق للناس مجالا اتصاليا متعدد الاتجاهات.

هذه النقلة جاءت بمنظومة جديدة في طرق وأساليب السرد ورواية ونقل الأحداث والتجارب، وذلك كشكل جديد من نظم الإعلام التفاعلية التي تحقق حلم الإنسان في أن يكون جزءا من الرواية التي يتخيلها أو تحكى له، فضلا عن كونها وسيلة تحقق للإنسان حلم استكشاف أماكن لا يمكن أن يصل إليها، وتحقق له حلم الإبحار في مجالات لا يستطيع رؤيتها.

عن المؤلف

  • نال الدكتور عباس مصطفى صادق درجة الدكتوراه عام 2002 بامتياز في الصحافة والإعلام من كلية الإعلام بجامعة أم درمان الإسلامية.

  • حصل على زمالة داج همرشولد عام 1992 من الأمم المتحدة بنيويورك ونال زمالة طومسون البريطانية الشهيرة للصحفيين عام 2001.

  • عمل صحفيا وأستاذا جامعيا منذ منتصف الثمانينات وهو معروف بنشاطه وبمؤلفاته المتعلقة بالإعلام الجديد.

  • معروف بمشاركاته المختلفة بالأبحاث والدراسات في المؤتمرات العربية والدولية.