ادعاءات قطر الكاذبة تورط الفيفا مع عربسات

الثلاثاء - 17 يوليو 2018

Tue - 17 Jul 2018

أبلغت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عربسات» الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمس الأول، بنتائج تحقيقات أجراها سبعة متخصصين مستقلين في مجال اتصالات الأقمار الصناعية، بهدف الوقوف على مزاعم استخدام الكيان المسمى beoutQ لترددات داخل الشبكة لنشر بث مقرصن.

وأكد الرئيس التنفيذي لعربسات المهندس خالد بالخيور، أن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية كانت على ثقة بأن شبكة ترددات عربسات لم تستخدم من قبل beoutQ، ومع ذلك عمدت إلى إجراء تحقيقات معمقة دون الالتفات إلى تكلفتها المالية المرتفعة، لثقتها بأن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، مشددا على التزام المؤسسة بالمحافظة على الملكية الفكرية التي تعتبرها منطلقا لكل ما تبثه.

ووفقا لبيان بثته عربسات أمس، فقد تضمنت الرسالة التي بعثت بها إلى الفيفا، الأدلة القاطعة التي توصلت إليها التحقيقات بعد إجراء اختبارات فنية تدل على أن مزاعم فيفا حول تشغيل beoutQ لترددات بث معينة تملكها عربسات خاطئة تماما.

وحول زعم الفيفا بأن beoutQ تستخدم تردد 12341 MHz التابع لعربسات من أجل بث مباريات مونديال روسيا، أثبتت الاختبارات الفنية التي أجراها المتخصصون المستقلون في مجالات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية أن التردد المذكور لم ينقل أي مواد مصورة خلال الأيام والأوقات التي أشار إليها فيفا. أما فيما يتعلق بأن كيان beoutQ عمد إلى بث مباريات مستخدما تردد 11996 MHz المملوك لعربسات، فأظهرت التحقيقات الفنية زيف هذه الادعاءات، حيث تعمد المحققون وقف بث التردد المذكور، ولم يتأثر مطلقا بث كيان beoutQ المقرصن لمباريات كأس العالم. كما أكدت التحقيقات أن ذلك التردد لم يكن يحتوي إلا على بث قانوني لمؤسسات إعلامية تعمل وفقا للقانون، (مثل BBC وسكاي نيوز وCNBC)، وليس من بينها beoutQ.

وتوصلت لجنة التحقيق خلال الاختبارات إلى أن أقمارا صناعية أخرى قد تكون مسؤولة عن نقل البث المقرصن العائد لـ beoutQ، حيث أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة عربسات أن حزمة من الاختبارات عمد خلالها الخبراء إلى قطع كامل ترددات بث عربسات، ومع ذلك لم يتأثر بث beoutQ ، وهو ما يؤكد أن ذلك الكيان استخدم أقمارا صناعية أخرى غير عربسات.

وأوضحت عربسات في بيانها أنه بعد النتائج التي توصلت إليها تحقيقات الخبراء، فإن قناة beIN SPORTS ، وهي قناة تابعة لشبكة الجزيرة، تقف خلف المزاعم حول استخدام beoutQ لترددات عربسات، وأنه من الواضح أن beIN SPORTS عمدت إلى اختلاق هذه المزاعم كجزء من حملة التشويه الإعلامي الرامية إلى صرف الأنظار عن عجزها التقني.

وطالبت عربسات من الفيفا إصدار بيان يتراجع فيه فورا عن الاتهامات، ويعتذر عن المزاعم الموجهة ضد عربسات، والتي يلمح فيها إلى تواطئها أو امتناعها عن القيام بما يلزم لوقف بث beoutQ، وهو ما تعتبره عربسات «إساءة عميقة» نجم عنها أضرار بالغة.

وتناول رياضيون وتقنيون تفاصيل بيان عربسات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن هذا البيان يشكل ضربة قاصمة لمزاعم beIN SPORTS التابعة لشبكة الجزيرة القطرية، ويشير إلى أن كل الاتهامات التي استمرت ترددها هي أكاذيب ثبت بطلانها بالأدلة والبراهين، وتؤكد صحة قرار الدول الأربع بمنع شبكة الجزيرة من البث فيها، باعتبار هذه الشبكة قائمة على إطلاق الأكاذيب والاتهامات الباطلة، واستخدام المعلومات الشخصية للمشتركين وتمريرها لجهات مشبوهة. ووصفوا الاتهامات الجزافية التي أطلقها الفيفا بأنها اتهامات لم توجه لمؤسسة عربسات فحسب، بل لجميع الدول العربية الأعضاء في المؤسسة، ومنهما قطر نفسها.

أبرز نتائج التحقيقات

  • استخدام beoutQتردد 12341MHz التابع لعربسات لبث مباريات المونديال، (زعم من الفيفا)، حيث أكدت الاختبارات الفنية أن التردد لم ينقل أي مواد مصورة خلال الأيام والأوقات التي أشار إليها فيفا.

  • أظهرت التحقيقات زيف أن كيان beoutQعمد إلى بث مباريات مستخدما تردد 11996MHz، وتأكد ذلك بعد أن أوقف المحققون بث التردد دون تأثر بث beoutQ.

  • أكدت التحقيقات أن التردد أعلاه يحتوي فقط على بث قانوني لمؤسسات إعلامية تعمل وفقا للقانون، مثل BBCوسكاي نيوز وCNBC.

  • اختبارات الخبراء، ومن بينها قطع كامل ترددات بث عربسات، تؤكد أن beoutQ استخدم أقمارا صناعية أخرى غير عربسات.




توصيات ومطالب الخبراء بعد التحقيق


  • قناة beINSPORTSالتابعة لشبكة الجزيرة تقف خلف المزاعم حول استخدام beoutQ لترددات عربسات.

  • beINSPORTS عمدت إلى اختلاق هذه المزاعم كجزء من حملة التشويه الإعلامي الرامية إلى صرف الأنظار عن عجزها التقني.

  • على الفيفا إصدار بيان يعلن خلاله تراجعه عن الاتهامات، والاعتذار لعربسات عن «الإساءة العميقة».