تحالف الشرعية يفند 5 ادعاءات لم يخطئ في التعامل معها

الاثنين - 16 يوليو 2018

Mon - 16 Jul 2018

استعرض الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن نتائج تقييم الحوادث التي تضمنتها خمسة ادعاءات تقدمت بها جهات أممية ومنظمات عالمية ووسائل إعلام.

وأكد متحدث الفريق، المستشار القانوني منصور المنصور في مؤتمر صحفي عقد أمس بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

1 ما جاء في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بتاريخ (11/7/2016م)، أن قوات التحالف الجوية أسقطت قنبلة على (مكتب الغرفة التجارية) في حي الحصبة بمدينة صنعاء عند (الواحدة صباحا) بتاريخ (05/‏01/‏2016)، تسببت في إصابة أحد حراس الأمن بجروح، ودمرت الجانب الشرقي من المبنى المكون من ثلاثة طوابق.

رد الفريق

وردت معلومات استخباراتية لقوات التحالف تفيد باستيلاء ميليشيات الحوثي المسلحة على مبنى (الغرفة التجارية) بصنعاء، واستخدامه كمقر وثكنة عسكرية، وبناء عليه قصفت قوات التحالف الجوية في الساعة ( الواحدة وعشر دقائق) صباحا بتاريخ (5/‏01/‏2016م) (مبنى الغرفة التجارية) بصنعاء، الذي سقطت عنه الحماية القانونية المقررة في الاتفاقيات الدولية، وذلك لاستغلاله للأغراض العسكرية من قبل ميليشيات الحوثي المسلحة، وعلى ضوء ذلك تبين للفريق المشترك لتقييم الحوادث سلامة الإجراءات المتخذة من قبل قوات التحالف في التعامل مع الهدف العسكري، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

2 ما ورد في التقرير السنوي للمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ (04/‏08/‏2016م) أنه في تاريخ (14/7/2015م) قصفت قوات التحالف (مسجد الحسيني).

رد الفريق

اتضح أن القوات الجوية أغارت على موقع عسكري مشروع تستخدمه الميليشيات الانقلابية يبعد 4 كلم عن موقع المسجد، واطلع الفريق على صور جوية للمسجد بعد يوم من تاريخ الادعاء توضح أنه لم يتعرض لأي أضرار من القصف المزعوم.

3 ما ورد في وسائل الإعلام اليمنية أن قوات التحالف نفذت غارة جوية الساعة (الرابعة والنصف عصرا) في (3/6/2017م)، استهدفت مركزا صحيا لعلاج حالات الكوليرا، مكتظا بمصابين ومرافقيهم بمنطقة (قحزه) في مدينة (صعدة)، وخلفت الغارة عشرات الجرحى، كما دمر المبنى والتجهيزات الطبية للمركز، وأدت إلى خروجه عن الخدمة.

رد الفريق

قوات التحالف نفذت في (03/‏06/‏2017م) 3 مهام جوية على أهداف عسكرية لمواقع تخزين صواريخ متنوعة لميليشيات الحوثي المسلحة في محافظة صعدة، تقع في منطقة تبعد عن المبنى محل الادعاء مسافة (3) كلم تقريبا، وهي ما تمثل أهدافا عسكرية مشروعة تمت إصابتها بدقة، كما اتضح من خلال الصور الفضائية بتاريخ لاحق للادعاء أن المبنى (مركز صحي قحزه) محل الادعاء لم يتعرض لأي قصف جوي.

4 ما ورد في التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ (04/‏08/‏2016م) أنه في (19/9/2015م) وقع هجوم من قوات التحالف الجوية على (سوق القات).

رد الفريق

التحالف في التاريخ محل الادعاء نفذ غارتين جويتين على هدفيين عسكريين مشروعين بتاريخ 19/9/2015 ، كان أقربهما عبارة عن كهف يستخدمه الحوثيون لتخزين الأسلحة، ويبعد عن السوق محل الادعاء نحو 100 كلم.

5 ما ورد في تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتاريخ (06/‏08/‏2015م) أن قوات التحالف نفذت غارة جوية ما بين الساعة (التاسعة والحادية عشرة مساء) على (خزان مياه باب عدن) الذي يقع على جبل بين مديريتي المعلا وكريتر بتاريخ (08/‏07/‏2015م)،

رد الفريق

استهدف التحالف ثلاثة أهداف عسكرية مشروعة في اليمن قبل سبع ساعات من وقت الادعاء، يبعد أقربها عن الخزان 5500 متر، واستعراض صور جوية للخزان بعد تاريخ الادعاء يظهر أن الخزان بحالة سليمة.