بسام فتيني

المساجد الخضراء

الاحد - 15 يوليو 2018

Sun - 15 Jul 2018

تقول لغة الأرقام إن عدد المساجد في مدينة الرياض وحدها نحو 15 ألف مسجد! وفي مكة المكرمة قرابة الـ 14 ألف مسجد، وبحسب التقرير المنشور في غرة شوال عبر صحيفة مكة فإن إجمالي عدد المساجد تقريبا 100 ألف مسجد، أما إذا كان الحديث عن فواتير الكهرباء فهي تقارب الثمانية مليارات ريال، وهذا والله مبلغ كبير نستطيع تقنينه إذا ما بدأت الوزارة بتبني فكرة المباني الخضراء، ولا سيما أن ما ذكرته من أرقام آنفا يعادل بلغة النفط استهلاك 15 مليون برميل نفط!

وفي ظل تقدم العلم والتقنيات والآليات المواكبة والمتناغمة مع المناخ والبيئة والثقافة والفكر السائد، علينا اليوم تبني كل مبادرة أو فكرة تحقق الأهداف الذكية بالإمكانات المتاحة دون تردد، وأنا هنا أخاطب وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بحكم مسؤوليتها عن بيوت الله وتسيير شؤونها، والفكرة ببساطة تعود لأحد المغردين الذي اقترح أن تتم معالجة الفائض من مياه الوضوء (والتي تهدر عادة) دون الاستفادة منها، وذلك باستخدامها لري النباتات التي يتم زرعها لاحقا بجوار كل مسجد، وبطريقة علمية بيئية صحية تتم فيها مراعاة كيفية وآلية ضبط هذا التدوير، فنكون حينها ضربنا عصفورين بحجر واحد، حيث ستجري إعادة تدوير مياه كانت تهدر سابقا عقب كل صلاة خمس مرات في اليوم، وثانيا نقوم بالتشجير حول كل جامع ومسجد، وهو ما نحتاجه في ظل هذا التصحر والأجواء الملتهبة سخونة في الصيف وفي الخريف وفي الربيع.

صدقا أتمنى من صاحب الفكرة (مع الأسف لا أعرف اسمه) التواصل مع الوزير الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، وطرح ملف متكامل قابل للتنفيذ الفوري، وأنا على ثقة أنه سيدعم هذا التوجه فورا نظرا لتحقيقه منافع كثيرة، ولا سيما أن المختصين في هذا الجانب (أي البيئة) دائما ما يروجون لمصطلح الغطاء النباتي والتشجير وتوجه المباني الخضراء (أي الملائمة بيئيا)، فما المانع من أن تكون مساجدنا كذلك خضراء تراعي البيئة وتستفيد من إعادة التدوير والتشجير؟ هذا ما أتمناه.

خاتمة، حتى ذلك الحين، وحتى نجد صاحب الفكرة ونوصله بصاحب الشأن، أتمنى من المعنيين في الوزارة التفكير فعليا في حلول أخرى تستهدف ترشيد الكهرباء والإضاءة.

@bassam4071