100 متر أوسع من 200 متر

السبت - 14 يوليو 2018

Sat - 14 Jul 2018

No Image Caption
2878928faec001661661b97aa20296646b313ab2_c09f40792f6546620b008a2217f442769d6250ba_twitter
إن الميزة الأولى التي يسعى لها الباحثون عن مسكن هي المساحة، والتي تؤثر بشكل رئيسي على اختياراتهم وتنعكس على السعر، وتوحي لأحدهم أنه كلما ازدادت مساحة بيته كان أجمل وأكثر رفاهية.

لكن الذي يغفل عنه الكثيرون أن المساحة عنصر مخادع غالبا، وأن منزلا كبيرا قد يكون خانقا إلى جانب شقة صغيرة تم استغلال مساحتها بذكاء، لتكون الحقيقة فعلا أن 100 متر أوسع من 200 متر، ولكن كيف يحدث هذا؟ وما هو السر؟

1 استغلال المساحة بذكاء:

"بيتي مساحته جيدة ولكنه لا يتسع لكل احتياجاتي"، يقع الكثيرون في هذا الفخ، لأن المساحة الجيدة ظلمت بتوزيع سيئ للأثاث الضخم، والجدران الأكثر من الحاجة. شقة صغيرة بجدران أقل وأثاث توزيعه جيد أوسع من بيت رحب تتكدس به الغرف والأثاث.

2 سحر النوافذ الواسعة:

عندما تكون في صالة واسعة ولكنها مغلقة تماما دون أي نافذة أو بواحدة صغيرة جدا ستجد نفسك تشعر بالضيق، والعكس صحيح عندما تكون في غرفة صغيرة مشرقة بنافذة ضخمة وزجاجية. النوافذ الواسعة لها تأثير أساسي في توسعة المكان.

3 الإضاءة الجندي المجهول:

ما زالت الإضاءة تقدر بأقل من أهميتها، ولا يشعر بعض الباحثين عن منزل أو الذين يريدون بناء منزل بالقلق تجاه توزيع الإضاءة ودرجاتها رغم أنها تلعب دورا قويا في توسعة المكان وراحته وجماله.

4 النجاة من متاهة الممرات:

قد يذهب قدر كبير من مساحة البيت في الممرات التي لا ضرورة لها، بسبب التوزيع السيئ للغرف، وإضافة جدران كثيرة يمكن الاستغناء عنها.

5 مصالحة رفاهية الضيوف مع رفاهيتك:

مساحة كبيرة من المنزل تستقطع لأماكن منعزلة وواسعة تخص الضيوف الذين لن يعيشوا فيها بالطبع، ماذا لو استغلت هذه المساحة لصالحك وصالح الضيوف في الوقت نفسه؟

6 تقليص مساحة دورات المياه:

تهدر بعض المساحة في دورات المياه التي لا تتطلب سوى مساحة ضئيلة جدا تستغل وتوسع بالطرق الذكية، مثل نافذة واسعة ومرايا كبيرة وإضاءات مناسبة.

7 دراسة الألوان:

للألوان تأثير مباشر على الإحساس بالمساحة. تأتي ألوان الطبيعة في مقدمة الألوان التي تجعل المساحات الضيقة تبدو واسعة، مثل الأبيض والخشبي وتدرجات الأزرق والأخضر الفاتحة. يمكنك الاطلاع على عالم الألوان وتأثيرها لتختار ما يتناسب مع مساحتك.

8 إعداد وجبة طعام لا يتطلب كل هذا:

فكرة المطبخ الأساسية هي تخصيص مكان لإعداد الطعام فقط، ولكن تعامل هذه الفكرة بأكثر مما تستحقه. غرف واسعة وخزائن ضخمة ومساحات مهدرة. ربع مساحة المطبخ الكبير تكفي لطهو ألذ الوجبات.

9 أسرار صغيرة:

ثمة تفاصيل صغيرة يستهان بها ولكنها تلعب دورا في التأثير على المساحة، مثل الطاولات المفتوحة، الأثاث القابل للطي، التخزين باستغلال مساحات الجدار العلوية، المرايا، اللوحات الفنية ذات الأبعاد، ألوان السجاد، زاوية الكنب، وغير ذلك من التفاصيل التي يمكنك دراستها والاستفادة منها.