روايات تساعد على البكاء

السبت - 14 يوليو 2018

Sat - 14 Jul 2018

مزيج الموت والحياة في القصص، ومعاناة الأطفال، وفقد الحب، تتسرب منها مشاعر قوية للقارئ حين يقرأ هذه القصص التي ببراعة الكاتب قد تدفع للبكاء والشعور بالحزن.

هنا بعض الروايات التي تستفز الدموع وتحرض على البكاء:

- الرواية: عداء الطائرة الورقية

المؤلف: خالد حسيني

تمثل الرواية الأشخاص الذين تضرروا بشدة من حركة طالبان، وتظهر العلاقات الأسرية والقسوة التي تنطوي عليها، والعنف الذي يجري. إنها خليط من الاغتصاب والعنف.

- أن تقتل طائرا بريئا

هاربر لي

الرواية من الكلاسيكيات، وتسرد من خلال ما تراه عيون الأطفال خلال سنة 1930، حيث يتهم رجل أسود باغتصاب امرأة بيضاء، وتظهر في الرواية التفرقة العنصرية.

- الصبي في البيجامة المخططة

جون بوين

رواية متعلقة بأطفال وتحديدا أثناء الحروب، وهي قصة «برونو» الذي يرغب في مساعدة صديقه في البحث عن والده، ويعلقان في غرفة للغاز ويقتلان مع مجموعة من المساجين.

- يوميات فتاة صغيرة

آن فرانك

فتاة تكتب مذكرات عميقة وعاطفية وهي مختبئة في مكان صغير لمدة عامين مع مجموعة من الهاربين. تصور القصة الحزن والخوف للفتاة ومن معها.

- سارقة الكتاب

ماركوس زوساك

الموت هو الراوي في القصة التي تدور حول فتاة صغيرة عليها أن تعيش مع آباء بالتبني خلال ذروة الحرب العالمية الثانية.

- ما تخبئه لنا النجوم

جون جرين

تجارب مراهقين يموتون من السرطان بينما كانوا يعيشون أيامهم الأخيرة هاربين إلى الحب، غارقين في نمط حياة مأساوي ولاهث في الوقت نفسه.

- جسر إلى تيرابيثيا

كاثرين باترسون

رغم قصة الكتاب التي تبدو خيالية إلا أن الاضطراب الذي يمر به البطل بعد موت صديقته، وكيفية تقبله للأمر، يشرحان صعوبة تفهم هذه الأحداث على قلوب الأطفال.

- العظام المحبوبة

أليس سيبولد

مأساة تعيشها بطلة القصة، والتي تواجه مقتل أحد المقربين منها، فتكافح من أجل أن تتمكن من تقبل الأمر، وتحاول مساعدة عائلتها على تقبل الخسارة والتخلي عن هوس الانتقام.

- العين الأكثر زرقة

توني موريسون

فتاة ذات بشرة سوداء تصلي كل يوم من أجل الجمال، بسبب تعرضها للسخرية من قبل أطفال آخرين بسبب البشرة الداكنة والشعر المجعد والعيون البنية التي تميزها، فهي تتوق إلى الحياة الطبيعية.

- بيت الأرواح

إيزابيل أيندي يونا

سحر من الدمج بين الحياة والموت، عندما تسرد كل الانتصارات والمآسي لثلاثة أجيال من عائلة واحدة، تعتبر خليطا ملحميا من الحب والسحر والقدر.

- الغرفة

إيما دونوغو

تدور القصة حول طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، يعيش مع والدته في حجرة حجمها 11 قدما، وتحكي القصة كيف أن هذا هو العالم الوحيد الذي يعرفه.

- إذا بقيت

غايل فورمان

بعد أن تعرضت عائلة البطلة لحادث تسبب في موت العائلة بأكملها ونجاتها هي، تبدأ في التخبط في اتخاذ قرارها: هل تعيش أم تستسلم؟ ولكن التفكير والأصدقاء يجعلانها تغير من الطريقة التي تنظر بها إلى الحياة والحب والأسرة.

- أزهار لألغيرنون

دانيال كيز

عن رجل لديه معدل ذكاء منخفض، يعمل في وظيفة وضيعة باعتباره بوابا في شركة صندوق بلاستيك، وقع عليه الاختيار للخضوع لتقنية جراحية تجريبية لزيادة ذكائه.

- زوجة المسافر عبر الزمن

أودرى نيفينجر

قصة حب غير تقليدية لرجل مصاب باضطراب جيني نادر يجعله ينتقل بين الماضي والحاضر والمستقبل بشكل عشوائي، حيث يلتقي بكلير في أزمنة مختلفة وتنشأ بينهما قصة مليئة بالعواطف عبر بحر من الزمن مليء بالأسى لأنه يشير إلى نهاية واحدة.

- دفتر الملاحظات

نيكولاس سباركس

تصف القصة علاقة نوح البالغ من العمر 31 عاما، والذي يطارد صورة في ذهنه لفتاة عرفها منذ أن كان طفلا، والأمر نفسه مع «ألاي» التي توشك على الزواج من محام ثري ولكنها لا تستطيع أن تتوقف عن التفكير في الصبي الذي أحبته منذ زمن بعيد.