6 لغات تحت خطر الانقراض

الخميس - 28 يونيو 2018

Thu - 28 Jun 2018

يواجه أكثر من 2500 لغة خطر الموت والاختفاء في المستقبل القريب، وتشير التقديرات إلى أن استمرار انخفاض عدد اللغات سيمحو نصف لغات العالم بحلول نهاية القرن.

وعلى الرغم من أن بعض اللغات المهددة بالانقراض تمتلك آلاف المتحدثين بها ويحاولون إبقاءها على قيد الحياة، إلا أنها أصبحت محصورة في قرى وحيدة.

لذا جمعت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أكثر اللغات المهددة بالانقراض لرفع الوعي بالخسارة الفادحة التي سيشهدها العالم، فبخسارة لغة ما لا نفقد كلماتها فحسب، إنما نخسر ثقافة كاملة.

30 لغة ويراجوري (Wiradjuri) أستراليا

تبقت حتى الآن 40 لغة فقط في أستراليا من أصل 250 لغة، ويعيش المتحدثون بلغة ويراجوري في الجزء الجنوبي الغربي من نيو ساوث ويلز، ويعمل الأستراليون على الحفاظ عليها من خلال نشر قاموس للغة وتعليمها في المدارس.

200 لغة ناوات(Nawat) السلفادور

تعرف اللغة باسم بيبل (Pipil)، وتنتشر من ولاية يوتا الأمريكية إلى السلفادور ونيكاراغوا. يحاول كثيرون من سكان هذه المناطق تعلم اللغة كلغة ثانية بهدف الحفاظ عليها من الانقراض.

6000 لغة أجيبوي (Ojibwe) الولايات المتحدة

تجمع اللغة سلسلة من اللهجات التي تحمل أسماء وأنظمة كتابة محلية، فلا توجد لهجة أو نظام كتابة محدد يمكن اعتبارهما قياسا للغة. وتنتشر اللغة في ولايات ميشيغان ومينيسوتا وويسكونسن

9500 لغة تشوكتاو (Choctaw) الولايات المتحدة

تنتمي إلى عائلة لغات موسكوغي الأصلية في جنوب شرق الولايات المتحدة، خاصة في لويزيانا وميسيسبي وأوكلاهوما. تطور نظام كتابة لغة تشوكتاو في أوائل القرن التاسع عشر بمساعدة برنامج التمدن الأمريكي.

10000 اللغة الفريزية الشمالية(NorthFrisian)- ألمانيا

دخلت اللغة قائمة اللغات المعرضة للانقراض منذ عام 1976. وفي عام 2004 اعترف بها كلغة رسمية لمنطقة شمال ألمانيا.

30000 لغة سامي الشمالية (NorthSaami) فنلندا، النرويج، السويد، روسيا

تنتمي إلى عائلة اللغات الأورالية، وتم توثيقها للمرة الأولى في منتصف القرن الثامن عشر، وتعد لغة رسمية في النرويج، يتحدث بها كذلك سكان الحدود الروسية مع فنلندا والنرويج، وبدأ استخدامها أخيرا في الكتابة لأغراض إدارية.