عبدالحليم البراك

ماذا حدث عندما قادت المرأة السعودية السيارة؟

الاثنين - 25 يونيو 2018

Mon - 25 Jun 2018

(جميع المعلومات الواردة في هذه المقالة موثقة إعلاميا).

إن أبسط مقدمة تاريخية لهذا اليوم هي «يوم عالمي جدا»، فلا توجد دولة في العالم كله منعت ثم سمحت للمرأة أن تقود السيارة إلا المملكة العربية السعودية، وهي تنتصر للتغيير في داخلها، وتكذب صعوبة التغيير في البلدان المحافظة، وإن إعادة قراءة الواقع الاجتماعي مهارة سعودية خالصة وصافية، وهذه بعض الانطباعات الساخرة حول قيادة المرأة للسيارة، لعلها لا تغضب امرأة ولا تضحك رجلا.

- قام أحد المنتسبين لطلب العلم بحلق لحيته وشاربه، لأنه أقسم إن قادت المرأة السيارة سيحلق لحيته، ووثق ذلك بالصور، ورسالة المرأة المضمرة لهذا الرجل وغيره: احمد ربك «جت على حلاقة دقنك!»

- اليابان تنشر صورا تعزز موقف المرأة السعودية وتحتفي باليوم التاريخي، بالمناسبة اليابان بلد صامت إلى حد ما، ومع هذا نطقت دعما للمرأة السعودية، وفي انتظار البلد الأكثر صمتا (عُمان) في دعم السيدات السعوديات في قيادة المرأة للسيارة.

- احتاجت المرأة السعودية 30 عاما تقريبا حتى تقود السيارة، من عام 1990 حتى 2018، بمعنى أن الحقوق ترجع ولو بعد 30 عاما. المرأة السعودية مدرسة في الصبر والحكمة، والرسالة: احذروا من صبر المرأة إذا صبرت فهي تنتصر!

- صرحت سيدات في تويتر بأنهن قدن السيارة في اليوم الأول ولم يؤثر ذلك على المبايض أو (...) في إشارة إلى تغريدة سابقة لشيخ دين يقول فيها إن قيادة المرأة للسيارة تؤثر على الإنجاب والمبايض. إعجاز طبي علمي رائع يحسب للمرأة السعودية قائدة السيارة!

- ظهور كمية ظرافة وخفة دم لدى الرجل السعودي في محاولته للتقليل من قدرة المرأة على قيادتها للسيارة بلغت 37272 نكتة (عدد غير حقيقي) في اليوم الذي سبق يوم الأحد الشهير. لم تمنع هذه الظرافة المرأة من القيادة بعد الساعة الـ 12 فجر يوم 24 يونيو التاريخي، بينما انقسمت السيدات ضد الظرافة والسخرية إلى ثلاثة أقسام، إحداهن قالت: اضحكوا (راح نسوق راح نسوق)، والثانية قالت: (حتى في ظرافتكم فشلتونا)، قسم ثالث يفكر بهاشتاق جديد!، وكانت رؤية المرأة واضحة: فريق يضحك وآخر ينتصر، بل من شدة الفرح النسائي في هذا الحدث التاريخي صارت المرأة السعودية تغني في الحفلات أكثر من المطرب نفسه، ويعلو صوتها على صوته، واسألوا أصالة ومحمد عبده وآخرين!

- سجل جهاز الأمن المروري أقصى حالات اللطف والأدب والتأهيل للحدث، فصار يراعي نفسيات السيدات في حالات الحوادث الطبيعية!

سجل عدد من حالات قيادة السيارات في بريدة وعنيزة صباح هذا اليوم التاريخي!! حتى قوى المقاومة تعاطفت مع المرأة السعودية!

بل تمت حماية السيدات من التصوير أثناء القيادة، في رغبة جادة للمحافظة على جناب ستر المرأة، والسؤال ومن باب (المساواة بين الجنسين): ألا يحق لنا معشر الرجال أن نحظى بحماية من تصوير السيدات لنا؟!