X

إخفاء خطط الإسكان للدقة

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن وزارته تهدف إلى دعم خلق منتجات إسكانية في السوق السعودي بشكل سريع، إذ إن الوزارة لا تهدف إلى خفض الأسعار فقط، بل تمكين المواطن من الحصول على مسكن بسعر مناسب

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن وزارته تهدف إلى دعم خلق منتجات إسكانية في السوق السعودي بشكل سريع، إذ إن الوزارة لا تهدف إلى خفض الأسعار فقط، بل تمكين المواطن من الحصول على مسكن بسعر مناسب

الخميس - 15 أكتوبر 2015

Thu - 15 Oct 2015

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن وزارته تهدف إلى دعم خلق منتجات إسكانية في السوق السعودي بشكل سريع، إذ إن الوزارة لا تهدف إلى خفض الأسعار فقط، بل تمكين المواطن من الحصول على مسكن بسعر مناسب.
وقال الحقيل في مؤتمر صحفي على هامش توقيعه اتفاقية إيصال الخدمة الكهربائية لـ29 مخططا بالمملكة بقيمة 14 مليار ريال مع الشركة السعودية للكهرباء بالرياض أمس إن أفضل طريقة لخفض أسعار المساكن هو وجود عرض يفوق الطلب، وإن الوزارة تسعى لتمكين المواطن أو المستهلك من الحصول على مسكن مناسب وبسعر مناسب أيضا.
وأشار إلى أن خفض أسعار المساكن والإيجارات قد لا يكون هو استراتيجية الوزارة، ولكن توفير المساكن المناسبة والمتلائمة مع المواطنين هو الهدف الأسمى لها، مبينا أن 1.3 مليون مواطن على قوائم الانتظار في الوزارة والصندوق العقاري، وأن الوزارة ستتحدث معهم لمعرفة احتياجاتهم الحقيقية وقدراتهم المادية.
وشدد على أن الوزارة لن تعلن عن خططها المستقبلية إلا بعد إنهاء دراساتها، على أن يتم الإعلان عنها لتصبح جميع المعلومات دقيقة، سواء في الخطط أو التنفيذ.
من جهته أشاد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين بشرط تطبيق العزل الحراري في المنزل قبل إيصال التيار الكهربائي، إذ إن هذا الأمر من شأنه خفض استهلاك الكهرباء بالمنازل إلى 40%، مبينا أن رفع الحد الأدنى من كفاءة التبريد سيسهم في خفض الاستهلاك الكهربائي إلى 70% مع العزل الحراري.
إلى ذلك قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة إنه فور صدور الأمر السامي بتخصيص 14 مليار ريال لتوصيل الكهرباء لـ23 موقعا لمشاريع الإسكان تم توقيع الاتفاقية الأولى في أقل من شهرين.
وكشف الشيحة أنه تم في هذه الاتفاقية تحديد أولويات مخططات المنح 29 مخططا وتتضمن 9 مخططات في المنطقة الوسطى، و13 مخططا في المنطقة الغربية، و7 مخططات في المنطقة الشرقية، ويبلغ إجمالي عدد القطع في هذه المخططات 142.463 قطعة بقيمة إجمالية قدرها 14 مليار ريال.
وأوضح أن المجموعة الأولى من العقود الخاصة بتوصيل الكهرباء لعدد من مواقع مشاريع وزارة الإسكان بقيمة إجمالية 4 مليارات ريال تشتمل على خمس محطات مركزية وفرعية وتوسعة محطات قائمة، بجهد 380 كيلو فولط، وإنشاء 15 محطة فرعية جهد 132/110 كيلو فولط، وإنشاء خطوط كابلات جهد 132/110 كيلو فولط بطول 55 كيلو مترا تقريبا، مشيرا إلى أن العمل في الشركة السعودية للكهرباء سيتواصل على استكمال إجراءات الطرح والترسية لبقية مشاريع توصيل الكهرباء لمواقع المشاريع التي تنفذها وزارةُ الإسكان، ومن المتوقع استكمالها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

أضف تعليقاً

Add Comment