5 كتابات جدارية قديمة بمواقع أثرية شهيرة

الجمعة - 25 مايو 2018

Fri - 25 May 2018

بدأ فن الكتابات الجدارية منذ آلاف السنين ليعكس مشاعر الناس والمظالم التي يواجهونها وأوقات التسلية إضافة للمعاملات التجارية للأشخاص العاديين قديما.

وأوضح موقع Mental Floss أن مدينة بومبي الرومانية بإيطاليا تضم أكبر عدد من الكتابات الجدارية ولكنها ليست الوحيدة في العالم. وأورد الموقع عددا من تلك الكتابات المسلية من مختلف المناطق الأثرية.

1 «زرتها ولم يعجبني شيء سوى الناووس»

مصر

وجد الباحثون أكثر من ألف نقش لسياح رومان داخل قبر الفرعون رمسيس السادس والذين زاروا الموقع قبل 2000 عام، اشتملت تعليقاتهم على «لم يعجبني شيء»، و«أحببت المكان»، و«لا أستطيع قراءة الهيروغليفية».

2 حدائق الحيوانات البرية

السودان

سجلت المصورات الصفراء بمملكة كوش القديمة عددا من الحيوانات البرية بما فيها التماسيح والفيلة ووحيد القرن وبعض الحيوانات الخارقة، مثل الأسد المجنح منذ أكثر من 2000 عام، ويرى العلماء أنها استخدمت لأغراض مختلفة، منها التجارة وتحديد أراضي تدريب الأفيال.

5 «ستبلى يدي ولكن النقش سيبقى»

سوريا

تختفي غالبية الكتابات الجدارية مع مرور الوقت، إلا أن كتابها يأملون بأن تدوم طويلا، فبقيت هذه الكتابة بمدينة تدمر منذ أكثر من ألف عام.

4 الكلمة المربعة

تركيا

تعرف الكلمة المربعة في اليونانية بأنها كلمات مكونة من خمسة أحرف يمكن قراءتها أفقيا وعموديا، ويعود تاريخ هذا النقش إلى عام 177 م، وهي أول مثال معروف حتى الآن لهذا النوع من الكلمات.

5 عصابات عمال بناء الأهرامات

مصر

لاحظ علماء الآثار وجود نقوش لأسماء فرق العمال الذين بنوا الأهرامات، وكتبت هذه الأسماء على جوانب مختلفة من الأهرامات، مما يوضح شدة المنافسة فيما بينهم، وأهمها «أصدقاء عصابة خوفو»، و»سكارى منكاور».