معرفة

الرسم ثلاثي الأبعاد في دبي كانفس 2016

u0644u0648u062du0629 u0644u0644u0641u0646u0627u0646 u0627u0644u0631u0648u0633u064a u062fu0627u0646u064au0644u0627 u0636u0645u0646 u0627u0644u0645u0647u0631u062cu0627u0646 (u0623 u0641 u0628)
كشف «براند دبي» الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي عن مشاركة نخبة من أشهر فناني الرسم ثلاثي الأبعاد والخداع البصري حول العالم ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان «دبي كانفس» التي ينظمها «براند دبي» في دبي خلال الفترة من الأول حتى 14 مارس بالشراكة مع «جي بي آر». ومن بين أهم الفنانين العالميين المشاركين في هذه الدورة ثلاثة من أشهر رواد فن «الرسم ثلاثي الأبعاد» والجداريات الحديثة والمعروفة باسم «الجرافيتي» وهم الهولندي ليون كير والبرتغالي سيرجيو أوديث والإنجليزي فاناكابان، والذين اشتركوا جميعهم في الانتماء لهذه المدرسة الفنية المعاصرة. وقالت عضو اللجنة التنظيمية لمهرجان «دبي كانفس» عائشة بن كلي إن إدارة المهرجان حرصت على إظهاره بشكل متميز في ثاني انعقاد له، عبر توفير كل العناصر التي تقدم تجربة فنية وإبداعية فريدة تمثل إضافة حقيقية لأجندة دبي الإبداعية والثقافية والفنية. وأشارت إلى حرص اللجنة خلال فترة الإعداد على التدقيق في اختيار أفضل المواهب الفنية من مختلف أنحاء العالم والتي تتسق إبداعاتها مع روح المهرجان ذي الطبيعة الجماهيرية لاستضافتها في دبي، ومن بينهم فنانون كبار شاركوا في الدورة الأولى، إضافة إلى آخرين يشاركون للمرة الأولى من الأرجنتين والبرازيل والمكسيك والولايات المتحدة والصين وأستراليا وغيرها. ويتوافق وجود هذه المجموعة المتميزة من الفنانين في دبي مع دورها كنقطة لقاء مهمة تجمع المبدعين في شتى المجالات من شرق العالم وغربه، فضلا عن أن اجتماعهم في مكان واحد يقدم للفنانين المحليين فرصة مميزة للاقتراب من أفكارهم وإبداعاتهم ومناقشتهم في الأساليب المبتكرة التي يوظفونها في التعبير عن أفكارهم غير التقليدية والممعنة في الحداثة ليفتح بذلك أمامهم المجال أمام اكتساب خبرات ومهارات جديدة تسهم في صقل مواهبهم الفنية. ويستضيف المهرجان في ثاني دوراته الفنان البرتغالي سيرجيو أوديث الذي حول فن «الجرافيتي» من هواية إلى مهنة دائمة له في أوائل التسعينات، إذ بدأ ممارسته في شوارع المدن وأنفاق القطارات ثم تطورت مهاراته الفنية ليبتكر أسلوبه الفني الخاص في الرسم المنظوري المتسم في مجمله بالغموض، وذلك بتوظيف درجات الظلال في لوحاته.