أخبار للموقع

المملكة العربية السعودية تشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024" 



تشارك المملكة العربية السعودية في الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024، الذي يُقام خلال فترة من 24 يوليو الى 3 اغسطس في مدينة جرش الأثرية شمال المملكة الأردنية الهاشمية، عبر وزارة الثقافة السعودية بثلاث هيئات وهي :هيئة التراث، وهيئة الموسيقى، وهيئة المسرح والفنون.

وتهدف هذه المشاركة إلى تعريف الجمهور الأردني وزوار المهرجان من مختلف أنحاء العالم على التراث والفنون السعودية.

تقدم هيئة التراث معرضًا من الصور مميزًا يضم مجموعة من الصور التراثية للمملكة العربية السعودية ،و الشاشة الافتراضية و كذالك معرض الصور لعام الإبل لتعريف الزوار بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، سيشارك ستة حرفيين في تقديم حرفهم اليدوية التقليدية، حيث سيكون لكل حرفي غرفة مخصصة له لأداء حرفته الخاصة.

كما ستشارك هيئة الموسيقى عبر طروق يلتقي العالم في مسرح الضوء والصوت وعزف حي على منصة الموسيقى بالجناح السعودي وجناح هيئة الموسيقى والذي سوف يتطرق على الإنجازات التي حققتها الهيئة بالإضافة الى أرشيف وذاكرة الموسيقى السعودي ومشروع طروق وكذالك عرض الآلات الموسيقية في معرض مخصص، حيث سيتم شرح تفصيلي عن كل آلة موسيقية معروضة ، و يشارك في هذا المعرض اكثر من 14 موسيقيًا للتعريف بالموسيقى السعودية

تشمل مشاركة هيئة الفنون والمسرح عبر تقديم فنون أدائية ومن أسماء الفنون هذه الخطوة و السامري و الخماري و الدحة و الرفيحي سوف تعرض هذه الفنون عبر فرقتين سعودية للفنون الأدائية، كما تشمل الفرقة الاولى عنصر نسائي والفرقة الأخرى تشمل العنصر الرجالي، بواقع عشرة أشخاص لكل فرقة.بالإضافة إلى أن الفرق ستقدم عروضًا يومية لمدة عشرة أيام على أحد مسارح جرش.

تأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في المهرجان ضمن جهود وزارة الثقافة لتعزيز الحضور الثقافي السعودي في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية، وتوطيد العلاقات الثقافية مع مختلف الدول. تعكس هذه المشاركة حرص الوزارة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كجزء من أهدافها الاستراتيجية، والتي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

يذكر أن مهرجان جرش للثقافة والفنون تأسس في عام 1981، ويُقام سنويًا في مدينة جرش الأثرية شمال الأردن، مستنداً على إرث تاريخي وإبداعي عريق. يقدّم المهرجان عروضًا أدائية تؤديها فرق محلية وعالمية، بالإضافة إلى أمسيات موسيقية وغنائية لفنانين عرب ودوليين.