الرأي

أغلى الأدوية في العالم!

نبيل عبدالحفيظ الحكمي
لا يخفى عليك أيها القارئ أن السوق الدوائي العالمي هو سوق كبير جدا، إذ يصل إلى آلاف المليارات من الريالات سنويا.

في مقال اليوم سنستعرض أغلى 3 أدوية في العالم، وستجدها مرتبة حسب تكلفة العلاج لمدة عام لكل دواء.

ولنبدأ مقالنا اليوم بسؤال قبل أن نستعرض أغلى الأدوية في العالم ألا وهو: لماذا بعض الأدوية باهظة الثمن جدا؟.

يعتمد تسعير الدواء على كثير من العوامل، أهمها تكلفة البحث والتطوير والابتكار، والتي قد تصل إلى مليارات الريالات، والتي قد تستغرق كثيرا من السنوات، وذلك فقط لاعتماد الدواء من الجهات المختصة. وأيضا حجم السوق الدوائي المستهدف من العوامل التي تؤثر على تسعيرة الأدوية.

بمعنى أوضح عزيزي القارئ، لو كان عدد المرضى لمرض معين حول العالم حوالي 10 آلاف مريض، بالمقارنة بمرض آخر عدد المرضى حول العالم يفوق 10 ملايين مريض، سيؤثر بشكل كبير على تسعيرة الدواء.

ومن العوامل أيضا، هل هنالك منافسة من أدوية بديلة أخرى للمرض نفسه أم لا. وأيضا يوجد كثير من العوامل الأخرى قد نتحدث عنها في مقالة منفصلة مستقبلا.

ومن المهم ذكر أنه إذا كان دواء متخصصا، أو علاجا جينيا، أو دواء حيويا، فسيكون من الأدوية الأعلى سعرا اليوم، وقد تتميز العلاجات الجينية أنها تأخذ لمرة واحدة فقط للأمراض التي تهدد الحياة، وتسبب الشفاء الكامل بإذن الله.

لعلنا الآن نستعرض أغلى 3 أدوية في العالم، ونبدأ بدواء «زولجينسما» (Zolgensma)، إذ يحتل المرتبة الثالثة كأغلى دواء في العالم بتكلفة إجمالية تقارب 8 ملايين ريال سعودي، وهو علاج جيني منقذ للحياة تمت الموافقة عليه في 2019 من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لعلاج مرض ضمور العضلات الشوكي للأطفال (Spinal Muscular Atrophy) (SMA)، وهو مرض عصبي حركي وراثي نادر تنتج عنه مشكلات في التنفس والبلع. غالبية الأطفال الذين يعانون من ضمور العضلات الشوكي لا ينجون في طفولتهم المبكرة بسبب عدم القدرة على التنفس. يتم إعطاء هذا الدواء كجرعة وريدية (IV) لمرة واحدة، إذ إنه يعمل عن طريق استبدال الجين المعيب أو المفقود للخلايا العصبية الحركية1 (SMN1).

ويعد دواء «زينتيجلو» (Zynteglo) في المرتبة الثانية كأغلى دواء في العالم، بتكلفة إجمالية تقارب الـ10 ملايين ريال ونصف، وقد اعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 2022 بالموافقة على هذا الدواء، وهو علاج جيني ويعطى لمرة واحدة، وذلك لعلاج المرضى البالغين أو الأطفال المصابين بمرض «بالثلاسيميا بيتا» (Thalassemia-Beta)، وهو اضطراب دم وراثي يعد أحد الأنواع الرئيسة لمرض الثلاسيميا، كما يصنف كنوع من أنواع فقر الدم، إذ تتدنى أعداد كريات الدم الحمراء أو كميات الهيموغلوبين عن مستوياتها الطبيعية في الجسم. حيث يحتاجون إلى خلايا دم حمراء منتظمة في عمليات نقل الدم، ويعتمد المريض مدى الحياة على عمليات نقل خلايا الدم الحمراء إذا لم يعالج، وهي عملية طويلة يخضع لها المرضى عادة كل أسبوعين إلى خمسة أسابيع.

ويتربع على عرش أغلى دواء في العالم دواء «سكاي سونا» (Skysona)، بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ11 مليون ريال، إذ تم اعتماده من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 2022، تمت الموافقة على «سكاي سونا» Skysona كأول علاج لتباطؤ تقدم الضمور العصبي لدى المرضى الذين تراوح أعمارهم بين 4 و17 عاما، ويعانون من مرض اللوكوديستروفيا الكظرية المخيّرة النشطة المبكرة (Active Cerebral Adrenoleukodystrophy) (CALD)، والمعروفة بـ»حثل الغدة الكظرية الدماغي»، وهو مرض وراثي نادر ومميت يحدث بشكل أساس في المرضى الصغار. نسبة الوفاة نتيجة هذا المرض يصل إلى نصف المرضى الذين لا يتلقون العلاج في غضون 5 سنوات من بدء ظهور الأعراض. يتم إنتاج دواء «سكاي سونا» من الخلايا الجذعية للمريض، ويتم تعديلها لتحوي نسخة من الجين الخاص بإنتاج بروتين ALDP الوظيفي. يتم إعطاء العلاج عن طريق جرعة واحدة فقط.

ولا يخفى عليك عزيز القارئ دور حكومتنا الرشيدة في توفير جميع الأدوية، إذ إنها سباقة بين دول العالم في توفير أحدث وأهم الأدوية للمواطنين والمقيمين دون استثناء، ودون النظر إلى التكلفة المالية.

nabilalhakamy@