أعمال

اعتراف سعودي ماليزي متبادل بشهادات الحلال

بعد التوقيع
وقعت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وماليزيا ممثلة في مركز التنمية الإسلامية الماليزية «جاكيم»، مذكرة تعاون في مجال الاعتراف المتبادل بشهادة حلال للمنتجات المحلية المصنعة في كلا البلدين.

ومثل المملكة في توقيع الاتفاقية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي، فيما مثل ماليزيا المدير العام لقسم التنمية الإسلامية بمكتب رئيس الوزراء الماليزي الدكتورة حكيمة يوسف.

وتشمل المذكرة مجالات التعاون والاعتراف المتبادل بشهادات الحلال الصادرة عن المركز السعودي لحلال التابع لـ»الهيئة» ومركز التنمية الإسلامية في ماليزيا، وذلك فيما يخص المنتجات المحلية المصدرة بين البلدين، إضافة إلى التعاون في إجراءات تقييم المطابقة والمواصفات القياسية والمعايير واللوائح الفنية لإصدار شهادات الحلال، وتبادل الخبرات والمعارف في مجال التدريب والبحث والتحاليل المخبرية للمنتجات الحلال.

وأكد الجضعي أن الهيئة تسعى مع «جاكيم» خلال مذكرة التعاون إلى توحيد معايير الحلال، ورفع مستوى التنسيق للاستفادة من الخبرات بين الطرفين في مجال الأبحاث الشرعية والفنية، لوجود اختلافات في مواصفات الحلال، وتعدد الشهادات بوجود أكثر من 400 شهادة عالميا، ما يؤثر في مصداقية علامات الحلال، ويؤكد ضرورة وجود إطار تنظيمي وتشريعي للحلال عالميا، والعمل المشترك على تطوير الرقابة في هذا المجال عالميا، للإسهام في تعزيز موثوقية المنتجات الحلال للمسلمين في كل أنحاء العالم.

وقال الجضعي، إن هيئة الغذاء والدواء ممثلة في المركز السعودي للحلال تعمل منذ أعوام عدة على وضع لبِنَة تسهم في بناء منظومة موحدة للجهات المانحة لشهادات الحلال في جميع دول العالم، وتمثل ذلك في توقيع مذكرة تعاون بين المملكة والمغرب في هذا المجال أكتوبر الماضي.

وأضاف، «تفيد المؤشرات بأن الاقتصاد الإسلامي عالميا يحظى بفرص واعدة، كون عدد المسلمين يمثل ربع إجمالي سكان العالم تقريبا، وحجم الاقتصاد الإسلامي في نمو كبير».

يذكر أن المركز السعودي لحلال إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، وتسهم الشهادات التي يمنحها في تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، إضافة إلى دعم تصدير المنتجات المحلية للمنافسة في الأسواق العالمية. كما يعمل المركز على منح شهادات الحلال للمنشآت والجهات، والتعاون في إجراء الأبحاث المختصة؛ لتطوير الرقابة على منتجات الحلال، وتعيين الجهات المانحة للشهادات خارجيا.

مجالات التعاون
  • الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال الصادرة من الطرفين
  • تبادل الخبرات والمعارف في مجال التدريب والبحث والتحاليل المخبرية للمنتجات الحلال
  • إجراءات تقييم المطابقة والمواصفات القياسية والمعايير واللوائح الغنية الإصدار شهادات الحلال
المركز السعودي للحلال
  • إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التابعة للهيئة
  • تسهم الشهادات التي يمنحها في تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير والتسويق المنتجات خارجيا
  • يعمل على منح شهادات الحلال للمنشآت والجهات تمكين الشركات المحلية من التوسع في الأسواق الخارجية
المقصود بالمنتجات المحلية؟
  • السلع والمنتجات المصنعة في السعودية أو في ماليزيا
دائرة التنمية الإسلامية بماليزيا
  • الجهة المختصة بإصدار شهادة الحلال
  • تعمل على التأكد من حالة الحلال للمنتج في كل مرحلة وفي كل عملية متضمنة
  • تفحص كيفية الحفاظ على الحالة الحلال للمواد الخام وتراقبها في جميع الأوقات