الرأي

ماذا قالوا عن الذكاء الاصطناعي؟

حسين باصي
في عام 1950 الميلادي أو حوله، قام عالم الرياضيات البريطاني ألين تورينج بعمل اختبار أسماه اختبار تورين ليثبت أن الكمبيوترات بإمكانها أن تضاهي العقل البشري.

نحن نتحدث عن عمل خرج من جامعة مانشيستر قبل حوالي 70 عاما.

إن عالم الذكاء الاصطناعي ليس بالجديد ولكنه الآن أخذ نمطا أفضل لعدة أسباب منها سرعة الكمبيوترات في السنوات السابقة.

يقول أحد فطاحلة الذكاء الاصطناعي «كاي في لو» المتخصص في علوم الحاسب، الذي عمل في مناصب تنفيذية في كل من شركة أبل ومايكروسوف وجوجل، إن الذكاء الاصطناعي سيستبدل 40% من الوظائف.

قد يكون مبالغا صديقنا التايواني ولكن ما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي سيستبدل فعلا عددا من الوظائف، خصوصا تلك التي لا تحتاج إلى تفكير ذهني معقد.

معظم طرف الذكاء الاصطناعي تحتاج لكمية معينة من البيانات، تحقق من خلال تلك البيانات عملية التعلم ومن ثم التفكير والاستنتاج والاستنباط والتوقع، ذلك يعني أن كلما غذينا الذكاء الاصطناعي بالمعلومات، كانت النتائج أكثر دقة وأقربها للصحة.

هنا يجب أن تركز على أهمية صحة المعلومات وعدم انحيازها بشكل أو آخر وإلا كانت النتائج من تفكير صاحبنا الذكي الاصطناعي متحيزة.

كي لا تجدني أتحدث عن شي لم تقابله من قبل، أود أن أعرفك على موقع اسمه يوتيوب، أعرف جيدا أنك تعرفه بل تمكث أمامه بالساعات.

هذا الموقع يتعامل مع الذكاء الاصطناعي في تقديم قائمة فيديوهات مقترحة ومبنية على ما شاهدته سابقا على اليوتيوب.

طبعا استخدم البشر الذكاء الاصطناعي مع الروبوت، على سبيل المثال نحن نعلم بالمواطنة السعودية صوفيا، وهي إنسان آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي وهي أول روبوت يحصل على جنسية وكانت الجنسية السعودية في عام 2017.

تمت الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات منها ما هو ترفيهي، مثل بناء روبوت للحيوانات الأليفة والمنزلية مثل الكلاب.

هناك شركة تدعى Aibo صنعت هذا الكلب الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لفرض ترفيهي بحت، أي ليس للحراسة بعد.

هناك تطبيقات أخرى أهم وهي التطبيقات الصحية.

من تلك الاستخدامات تشخيص المرضى، كتابة الوصفات الطبية، وتقديم بعض العلاجات عن بعد.

تحدثت في المقال السابق عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة والقوى الكهربائية من حيث تحسين شبكة الكهرباء والتنبؤ بمخاطر مستقبلية في شبكات التوزيع والنقل.

لا يخفى على الجميع أن هذا العلم ما زال يحتاج للكثير من التطوير، والاستفادة منه الآن يمكنها أن تأخذ انتشارا أكبر بعد عدة سنوات من التطوير والابتكار.

كل ما هو مطلوب أن يتم التركيز عليه خلال الفترة القادمة كي نستفيد منه بالشكل الأمثل.

@HUSSAINBASSI