الرأي

الموروث الشفاهي والحفاظ على الهوية الوطنية

طامي الشمراني
ثمة أسئلة كثيرة تواجهنا عندما نريد التوقف عند الموروث الشفاهي، لعل من أبرزها تلك المتعلقة بماهية هذا الموروث، وأشكاله، وقيمته في حياتنا، وكيفية تلقيه من قبل الأجيال الجديدة، وحضوره في حياتنا وفي حياة الأجيال الجديدة، وكيفية تقبله في عصرنا، وهل الحفاظ عليه يعد جزءا من هويتنا الثقافية؟

لا شك أن الموروث بماهياته المختلفة المادية وغير المادية هو جزء من الهوية والذاكرة الجماعية لأبناء هذه المعرفة، والتراث الشفاهي يمثل مراحل من تطور الحياة من الحياة البسيطة غير المتكلفة إلى الحياة المعقدة التي بتنا نحيا في ظلالها، فقد كان الموروث الشفاهي بأشكاله المختلفة شعرا شعبيا، وحكايا، وغناء شعبيا، وحكما وأمثالا، وغير ذلك يعكس الاستجابات الضرورية للحياة والعاكسة لمضامينها، وهذا ما نلمسه في غناء البحارة في رحلاتهم لصيد اللؤلؤ أو في رحلاتهم التجارية، إن استعادة هذه الصور يمثل استعادة لتلك الحياة الصعبة التي كان يحياها هؤلاء ويمثل رصدا تأريخيا جماليا لها، وهذا ما ينطبق على الأغاني في الأعراس الشعبية، أو الشعر الشعبي الذي يسجل مآثر الحياة وقيم المجتمع، وربما يكون هذا الفن، أي الشعر الشعبي أو القصيد الشعبي هو من أكثر هذه الفنون القولية مقاومة للموت، ولاسيما بعد أن بدأت تقام له المؤتمرات والمسابقات، في حين نلحظ أن السرد أو القصص الشعبي أو المرويات الشفاهية قد باتت آيلة للموات والزوال إذا لم تشحذ الهمم في جمعها وتدوينها لتكون صورة عن تاريخ الحياة في هذه المنطقة؟

لا شك أن هذا الموروث أمام تحديات مهمة قد تطمس معالمه إذا لم نقل إنها قد تميته، ولعل من أبرز هذه التحديات هي طرق تلقي هذا النمط في عصرنا من قبل الأجيال الجديدة من ناحية، ومن قبل المؤسسات في وضع الاستراتيجيات لجمعه والحفاظ عليه، ومن قبل وزارة الثقافة أو وزارة التعليم في تخصيص كرسي في الجامعات لهذا الفن القولي، أو للأدب الشعبي، وهنا لابد من الاعتراف بأنه في كثير من الجامعات العربية ما زالت النظرة، (ويشترك معهم كثير من الباحثين في هذه النظرة) إلى هذا الأدب هي نظرة دونية، أو هي نظرة ازدراء في بعض الأحيان، إذا كنا من المتفائلين، إذ ينظر إلى هذه الفنون القولية الشفاهية على أنها مهددة للعربية الفصيحة أو على الأقل هي عنصر منافس لها، وينبغي صرف الجهود إلى الفصيح، والحق أن في ذلك قصور في الرؤيا، لاسيما أن الشفوية مقام حي ينضح بالحركة والحياة أما الكتابة والتدوين فيعدمانها ومرد ذلك عمل المؤسسة وما تفرضه من رقابة على كل قول يقيده الحرف إلا أن الموروث الشفوي يظل متفلتا مراوغا حتى يحتفظ بألقه ووهجه.

فلو بحثنا في الجذور العميقة الاجتماعية والنفسية والفلسفية لدراسة الأدب الفصيح فسنجدها نفسها هي الحامل للفنون القولية الشفاهية من هنا لا ينبغي النظر إلى هذين الاتجاهين القوليين نظرة تنافس واندحار، وإنما نظرة تكامل، انطلاقا من أنهما يمثلان تاريخا للروح التي عاشت هذه التجارب وفي هذا إعلاء للروح الإنسانية التي أنتجتهما، وإعلاء للهوية الوطنية التي يمثلها كل منهما.

ومن هنا تبرز مشكلة أخرى هي الإعراض الشديد والإهمال الذي أصاب هذه الفنون القولية نتيجة ما يشهده عصرنا من عولمة متوحشة ستصهر في بوتقتها كل تراثات الشعوب الضعيفة المستهلكة للمنتجات الحضارية العولمية من وسائل التواصل والتقنيات الهائلة التي تطلع علينا كل يوم وهذا من شأنه إذابة الهويات الوطنية للشعوب، ومن هنا تغدو وسائل مواجهة هذا التحدي من أخطر المواجهات التي تحتاج إلى استثمار الجهود والاستفادة من هذه التقنيات الحضارية وتوظيفها لخدمة ثقافتنا عبر وضع استراتيجيات تشترك فيها وزارات الثقافة والتعليم، وإفراد مقرر مخصص لتعريف الأجيال الجديدة بتراثها، والاستفادة من القنوات الفضائية في بث برامج تهدف إلى تسجيل هذا التراث في عصر، إذ إن التسجيل المرئي هو لغة المستقبل وكتابها، فهل نحن فاعلون أم أن دول العالم الثالث بثقافاتها وتراثاتها ذاهبة إلى تلاشي الهويات الوطنية التي تتبدى صورتها القريبة في موات الذاكرة أو موتها.

tamidghilib1404@