معرفة

طرابيش المحاكية للبرمائي تختتم عروض الجنادرية المسرحية

u0645u0646 u0645u0633u0631u062du064au0629 u0637u0631u0627u0628u064au0634 (u0645u0643u0629)
أكد الناقد محمد السحيمي على ضرورة حفظ حقوق المؤلف، منتقدا نص مسرحية طرابيش التي اقتبست فكرتها من رواية أبوشلاخ البرمائي لغازي القصيبي، مطالبا مؤلفها ومخرجها علي الأسمري بحفظ حقوق المؤلف الأصلي الذي اقتبس منه فكرة العمل الرئيسة. جاء ذلك خلال الندوة النقدية التي شارك فيها السحيمي بإدارة فهد الحارثي في ختام عروض نشاط الجنادرية المسرحي بالطائف في دورته الـ30 والتي اختتمت أمس الأول بعرض مسرحي قدمته فرقة أبوالفنون من الرياض بعنوان «طرابيش» على خشبة مسرح إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتعليم بالطائف، كما كرم عدد من الجهات الثقافية الكاتب فهد الحارثي. الندوة النقدية وأوضح محمد السحيمي معلقا على نص المسرحية أن «النص أعد إعدادا ذكيا جدا وبروح مسرحية والشخصيات التي قدمها لا تنتمي لرواية أبوشلاخ البرمائي التي كتبها القصيبي، فالأسمري كان بحاجة لحفظ حقوق المؤلف الأصلي الذي اقتبس منه فكرة العمل الرئيسة وأوجد له مبررا بأن لدينا إجراءات بيروقراطية مملة قد تتسبب في تعطيل العمل برمته». وأضاف «من المفترض أن نخرج من الرمزية الفجة أو المباشرة لإطارات العمل الروائي، فالتخلص من هذا العمل هو مطلب مهم حتى نصل لرؤية إخراجية مميزة، فالعرض كان مباشرا من عنوانه». وأشار الفنان المنذر النغيص إلى أن النص كان مكتوبا قبل المشاركة بمسابقة مهرجان مسرح الشباب بالرياض وعقب على هذه المعلومة فهد الحارثي مبينا أن جمعية الثقافة والفنون بالرياض لديها حراك مسرحي وتختار عملا أدبيا يعده بعد ذلك بعض الكتاب ويحولونه إلى عمل مسرحي. وتساءل الفنان صبحي يوسف «هل استخدام الرمز في قراءة السحيمي يشير إلى أمر آخر غير المقصود على خشبة المسرح لأن هذا أحدث في داخلي إرباكا؟» وعقب على المسرحية طالب البلوشي حيث قال «إعداد الرواية وتحويلها على نص مسرحي أمر صعب جدا ولعلي هنا أستشهد بساق البامبو لسعود السنعوسي، فعرض اليوم كان سريعا في أحداثه، وأرى أن آلة العود لم تستخدم جيدا على خشبة المسرح وكان وجوده غير موفق». وفي ختام العرض كرمت ورشة العمل المسرحي بمشاركة جامعة الطائف والنادي الأدبي الثقافي بالطائف وبعض الشركات الإعلامية فهد الحارثي، وذلك نظير تحقيقه لعدد من الجوائز خلال العام الحالي وأهمها:
  • جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب عن كتاب الجثة صفر
  • جائزة أدبي مكة في المسرح
  • جائزة أبها للإبداع عن نص مسرحية الشق والرقعة
  • حصول نص مسرحية بعيدا عن السيطرة على عدد من الجوائز الدولية والعربية والخليجية.
طرابيش فكرتها: تدور أحداث العرض المسرحي حول صراع فكري سياسي ديني اجتماعي وطغيان مجموعة تريد تكسير كل مبادئ الخير والقيم والسمو في مجتمع المدينة القديمة بقيادة أبي عبدالله الزنبقي فيجد المقاومة من عازف الريحاني فيكشفهم ولا يجيدون سبيلا لإيقافه سوى قتله. تأليف وإخراج: علي الأسمري تمثيل: فهد الغيري، غازي الثبيتي، عبدالله القحطاني، عبدالله العتيبي، أحمد علامة، محمد المدني ساعد في الإخراج: عليان العمري