إنفوجرافيك: رقصات سعودية ضمن التراث العالمي
الأربعاء / 11 / شعبان / 1442 هـ - 00:00 - الأربعاء 24 مارس 2021 00:00
تزخر السعودية بعدد من الرقصات الشعبية المتنوعة في أدائها، والرجولية الحماسية بإيقاعاتها، أدرج بعضها ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي لليونسكو.
العرضة (أهل نجد)
يعلن عن بدايتها شخص ذو صوت جهوري، يقف في المنتصف ويحيط به فقط قارعو الطبول، ويسمى نداؤه 'بالمحوربة'.
مسجلة لدى 'اليونسكو' ضمن لائحة التراث العالمي.
المزمار (أهل الحجاز)
يحمل رجلان أو أكثر العصي ويرقصون في وسط مجموعة من الرجال مصطفين على إيقاع الطبول لفترة محددة ثم يفسحون المجال لغيرهم.
مسجلة لدى 'اليونسكو' ضمن لائحة التراث العالمي.
السامري (أهل نجد)
يجلس الرجال على الركبتين لتأديتها، ويتمايلون يمينا ويسارا على قرع الطبول والمزمار، ينزل وسطهم اثنان يؤديان حركات راقصة سريعة متناسقة.
التعشير (أهل الحجاز)
يسير الرجل بخطوات استعراضية حاملا سلاحا محشوا بالبارود، يقفز ويطلق بسلاحه إلى الأسفل.
الرجيعي (أهل املج)
يقف فيها الرجال متقالبين، وكل صف يرد على الآخر مؤدين رقصة الحبس بين الصفوف على نغمات الزير وصوت تصفيق الصفوف.
الدحة (أهل الشمال)
الدحة رقصة صوتية يبدأ الرجال فيها بإصدار أصوات تشبه هدير الإبل، يصدرها صف الرجال بعد انتهاء الشاعر الذي يتوسطهم من قول بيت شعره المرتجل.
الزامل (أهل الجنوب)
موكب ترحيبي يقف به الرجال في صفين متقابلين حاملين الخناجر على خصورهم، ويتقدمون ببطء للوصول للنهاية والسلام على الصف المقابل.
الخطوة (أهل عسير)
تختلف طريقتها وسرعتها من قبيلة لأخرى، يبدأ صف الرجال بالخطو خطوتين باليسرى وخطوتين باليمنى، ثم يكسرون باليسرى ثم خطوتين باليسرى ثم ينحنون ويكسرون اثنتين باليمن.
القزوعي (أهل عسير)
تعتمد على أصوات الحناجر والأقدام، وتتكون من صفين مقوسين من الرجال متقابلين، يتوسط كل قوس شاعر أو أكثر، وداخل ميدان القوسين رجل أو رجلان يرتبان حركة الصفرف بالنزول والضرب بالأقدام.
السعب (أهل نجران)
يؤديها رجل أو رجلان يتقدمان بخطوات استعراضية سريعة تعتمد على الضرب بالأقدام.
الخطفة (أهل الشرقية)
ما يصاحب الإبحار من إنزال الأشرعة، من إيقاع وغناء وتصفيق معين يماثل، وهز للأكتاف وحركة الرؤوس وطرقعة الأصابع بصورة تتناسب وحركة الضرب بالقدم.
العرضة (أهل نجد)
يعلن عن بدايتها شخص ذو صوت جهوري، يقف في المنتصف ويحيط به فقط قارعو الطبول، ويسمى نداؤه 'بالمحوربة'.
مسجلة لدى 'اليونسكو' ضمن لائحة التراث العالمي.
المزمار (أهل الحجاز)
يحمل رجلان أو أكثر العصي ويرقصون في وسط مجموعة من الرجال مصطفين على إيقاع الطبول لفترة محددة ثم يفسحون المجال لغيرهم.
مسجلة لدى 'اليونسكو' ضمن لائحة التراث العالمي.
السامري (أهل نجد)
يجلس الرجال على الركبتين لتأديتها، ويتمايلون يمينا ويسارا على قرع الطبول والمزمار، ينزل وسطهم اثنان يؤديان حركات راقصة سريعة متناسقة.
التعشير (أهل الحجاز)
يسير الرجل بخطوات استعراضية حاملا سلاحا محشوا بالبارود، يقفز ويطلق بسلاحه إلى الأسفل.
الرجيعي (أهل املج)
يقف فيها الرجال متقالبين، وكل صف يرد على الآخر مؤدين رقصة الحبس بين الصفوف على نغمات الزير وصوت تصفيق الصفوف.
الدحة (أهل الشمال)
الدحة رقصة صوتية يبدأ الرجال فيها بإصدار أصوات تشبه هدير الإبل، يصدرها صف الرجال بعد انتهاء الشاعر الذي يتوسطهم من قول بيت شعره المرتجل.
الزامل (أهل الجنوب)
موكب ترحيبي يقف به الرجال في صفين متقابلين حاملين الخناجر على خصورهم، ويتقدمون ببطء للوصول للنهاية والسلام على الصف المقابل.
الخطوة (أهل عسير)
تختلف طريقتها وسرعتها من قبيلة لأخرى، يبدأ صف الرجال بالخطو خطوتين باليسرى وخطوتين باليمنى، ثم يكسرون باليسرى ثم خطوتين باليسرى ثم ينحنون ويكسرون اثنتين باليمن.
القزوعي (أهل عسير)
تعتمد على أصوات الحناجر والأقدام، وتتكون من صفين مقوسين من الرجال متقابلين، يتوسط كل قوس شاعر أو أكثر، وداخل ميدان القوسين رجل أو رجلان يرتبان حركة الصفرف بالنزول والضرب بالأقدام.
السعب (أهل نجران)
يؤديها رجل أو رجلان يتقدمان بخطوات استعراضية سريعة تعتمد على الضرب بالأقدام.
الخطفة (أهل الشرقية)
ما يصاحب الإبحار من إنزال الأشرعة، من إيقاع وغناء وتصفيق معين يماثل، وهز للأكتاف وحركة الرؤوس وطرقعة الأصابع بصورة تتناسب وحركة الضرب بالقدم.