تجربة الضوء توظف التكنولوجيا الرقمية في الأعمال الفنية
غرفة المرايا اللانهائية تجذب زوار المعرض
الاحد / 8 / شعبان / 1442 هـ - 21:24 - الاحد 21 مارس 2021 21:24
يسلط «تجربة الضوء» الجناح الثاني لمعرض نور على نور المتضمن أعمال فنانين معاصرين ارتكز فنهم على التكنولوجيا الرقمية، الضوء على الثقافة المعاصرة التي نضجت في حقبة تمكنت فيها الوسائط الحديثة من ابتكار وسائل متطورة للتفاعل مع الفنون الجميلة.
ويعتمد الجناح على التكنولوجيا الرقمية، وتاريخ من فنون التصوير الكمي وإعادة الإنتاج الميكانيكي ومادية الضوء.
ويتضمن الجناح عملا مميزا للفنان الأمريكي أورس فيشر، استخدم فن النحت المصور، حيث صور الممثل ليوناردو دي كابريو في العمل الفني، «ليو (جورج وإيرميلين، 2019)»، الذي يقدم الممثل الشهير في صورة مزدوجة مع والدته ووالده من خلال الفنون الضوئية، وقد نحت العمل من مادة قابلة للذوبان، حيث بدأت شعلتها مع انطلاقة احتفالية نور الرياض، وستنطفئ نهاية الاحتفال ليظهر للمتابع عمل فني آخر ذو رسالة فنية عالية.
وجذب عمل المصممة والفنانة اليابانية يايوي كوسوما، «غرفة المرايا اللانهائية - تألق الأرواح 2014» زوار المعرض، فهي تأخذ الزائر في نزهة تشبه الحلم عبر عالم بديل، وتخلق الصور المنعكسة مجالا مرئيا لا نهاية له من الأضواء المتلألئة بألوانها المتعددة والمنيرة.
ويعرض الفنان البريطاني ليو فيلاريال عمله «كورونا 2018» الذي اعتمد من خلاله على القوة الكامنة في التجريد، ويوظف التسلسل الحاسوبي متعدد الطبقات في أنماط مختلفة في عمله للإشارة إلى الأنظمة العضوية والكواكب.
وأتاح معرض نور على نور الفرصة لاستديو تيم لاب الياباني للمشاركة بإبداعاتهم من خلال عمل «الزهور والناس - عام كامل في الساعة، 2020»، حيث جاء العمل على شكل برنامج حاسوب يحول العمل الفني باستمرار في الزمن الحقيقي ليراكم الصور الزهرية التي لا تكرر نفسها أبدا.
جناح «تجربة الضوء»
يتضمن أعمال فنانين معاصرين
ابتكار وسائل متطورة للتفاعل مع الفنون الجميلة
يعتمد الجناح على:
التكنولوجيا الرقمية
تاريخ من فنون التصوير الكمي
إعادة الإنتاج الميكانيكي
مادية الضوء
إبداع الفنان السعودي ناصر السالم:
ويعتمد الجناح على التكنولوجيا الرقمية، وتاريخ من فنون التصوير الكمي وإعادة الإنتاج الميكانيكي ومادية الضوء.
ويتضمن الجناح عملا مميزا للفنان الأمريكي أورس فيشر، استخدم فن النحت المصور، حيث صور الممثل ليوناردو دي كابريو في العمل الفني، «ليو (جورج وإيرميلين، 2019)»، الذي يقدم الممثل الشهير في صورة مزدوجة مع والدته ووالده من خلال الفنون الضوئية، وقد نحت العمل من مادة قابلة للذوبان، حيث بدأت شعلتها مع انطلاقة احتفالية نور الرياض، وستنطفئ نهاية الاحتفال ليظهر للمتابع عمل فني آخر ذو رسالة فنية عالية.
وجذب عمل المصممة والفنانة اليابانية يايوي كوسوما، «غرفة المرايا اللانهائية - تألق الأرواح 2014» زوار المعرض، فهي تأخذ الزائر في نزهة تشبه الحلم عبر عالم بديل، وتخلق الصور المنعكسة مجالا مرئيا لا نهاية له من الأضواء المتلألئة بألوانها المتعددة والمنيرة.
ويعرض الفنان البريطاني ليو فيلاريال عمله «كورونا 2018» الذي اعتمد من خلاله على القوة الكامنة في التجريد، ويوظف التسلسل الحاسوبي متعدد الطبقات في أنماط مختلفة في عمله للإشارة إلى الأنظمة العضوية والكواكب.
وأتاح معرض نور على نور الفرصة لاستديو تيم لاب الياباني للمشاركة بإبداعاتهم من خلال عمل «الزهور والناس - عام كامل في الساعة، 2020»، حيث جاء العمل على شكل برنامج حاسوب يحول العمل الفني باستمرار في الزمن الحقيقي ليراكم الصور الزهرية التي لا تكرر نفسها أبدا.
جناح «تجربة الضوء»
يتضمن أعمال فنانين معاصرين
ابتكار وسائل متطورة للتفاعل مع الفنون الجميلة
يعتمد الجناح على:
التكنولوجيا الرقمية
تاريخ من فنون التصوير الكمي
إعادة الإنتاج الميكانيكي
مادية الضوء
إبداع الفنان السعودي ناصر السالم:
- حمل عنوان «الله حي لا يموت، »2012يتكون من كلمة «الله »
- مستعينا بتقنية النيون بين مرآة عادية ومرآة أحادية الاتجاه
- يعكس تأثير المرآة اللانهائية بتقنية بصرية فنية
- يحمل في طياته رحلة استكشافية للانهاية
- يعكس عمله الوجود اللامتناهي للخالق
- يعبر من خلاله عن الوجود الكلي والقدرة المطلقة للخالق
- تتمحور أعمال الفنان السالم حول الكلمة العربية المكتوبة
- يتخطى عمله حدود الفن الإسلامي التقليدي
- عن طريق استخدام أشكال ووسائط متعددة لتوسيع إمكاناته الفنية