البلد

السعوديون يحققون ثاني أبرز تفاعل حول كورونا على تويتر

تغريدة وزير الصحة التي لاقت انتشارا واسعا
جاءت المملكة في المرتبة الثانية بعد أمريكا ضمن أبرز 7 دول عالميا في التفاعل حول فيروس كورونا على منصة تويتر، حيث بلغ معدل تفاعل الدول 340 مليون مشاركة وإعجاب وإعادة تغريد، و4 ملايين تغريدة في بداية الجائحة، وذلك بحسب دراسة حصلت "مكة" على نسخة منها.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها شركة "DRC" البحثية، أن إجمالي عدد التغريدات في السعودية حول الجائحة تجاوز 162 ألف تغريدة، بمعدل 13 مليون تفاعل خلال شهر، فيما تلتها إسبانيا ثم إيطاليا ثم بريطانيا فالصين وأخيرا ألمانيا.

وأوضح الباحث في الاتصال والإعلام الرقمي بجامعة الملك سعود، أحمد الحربي للصحيفة، أن الإحصائيات الحديثة أشارت إلى أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يمثلون 72% من سكان المملكة، وبالأخص منصة تويتر التي احتلت النسبة الأكبر بواقع 52%، مما يعني أن شريحة كبيرة من المستهدفين موجودة على هذه المنصة، وهو الأمر الذي استغلته وزارات الصحة والتجارة والداخلية بفاعلية عالية في إيصال مستجدات الأزمة وصناعة الوعي ودحض الإشاعات مباشرة.

وحول العلاقة التكاملية بين المغرد السعودي والجهات الحكومية، قال الحميدي "نجد السعوديين متفاعلين جدا ومتابعين لأخبار الجائحة، حيث لوحظ بروز أطباء في تويتر لشرح تفاصيل ما ينشر من وزارة الصحة، وطرق الوقاية ومساندة الجهات في التصدي للإشاعات، ومن جهة أخرى برزت شخصيات ساندت وزارة التجارة بالتوعية من الغش التجاري، وعرفت بالتجارة الالكترونية والتطبيقات المختلفة والبدائل الضرورية في الأزمة".

وأضاف "الدور التوعوي المجتمعي فاق كل التوقعات وتغلب على الحسابات التي أرادت التضليل وبث الذعر بين الأفراد، وهو ما يحسب للمواطن في تنقيح الرسائل الاتصالية والتأكد من صحتها من الحسابات الموثوقة".

وفيما يتعلق بالاستخدام الأمثل لمنصات الإعلام الرقمي في ظل الجائحة، أكد الحميدي أهمية استشعار المسؤولية الوطنية عند إرسال واستقبال الرسائل، وأن يقف حاجزا أمام الرسائل المعاكسة للمصلحة العامة أو تمس الدين أو الوطن، وهي مسؤولية أخلاقية فردية قبل أن تكون قانونية يعاقب مرتكبها بغرامات مالية لا تقل عن 100 ألف ريال ولا يزيد على مليون ريال أو السجن لسنوات، حسب ما أصدرته وزارة الداخلية عن جريمة من يبث الإشاعات.

الانطباعات العالمية للمغردين حول فيروس كورونا:

&70 محايد

%23 سلبي

%7 إيجابي

انطباع المغردين في المملكة حول فيروس كورونا:

%48 محايد

%36 سلبي

%16 إيجابي

أبرز تغريدة لاقت تفاعلا واسعا بين المغردين في بداية الأزمة:

- تغريدة وزير الصحة -

وتضمن تفاعل المغردين معها إشادة كبيرة بقرارات الحكومة التي تحد من تفشي الفيروس وعلاج المرضى لجميع سكانها على حد سواء، ودعواتهم للملك سلمان بن عبدالعزيز.

الانطباعات حول التغريدة:

%80 إيجابية

%18 محايد

%2 سلبي