معرفة

كاتبي يحدد أنواع الفواصل بالقرآن

u0645u062du0645u062f u0643u0627u062au0628u064a u0645u062au062du062fu062bu0627 u0641u064a u0627u0644u0646u062fu0648u0629 (u0645u0643u0629)
أكد الناقد محمد كاتبي أن أغلب الكتب التي تحدثت عن الفاصلة في القرآن، إما مفقودة أو محفوظة، وذلك في ندوة «الفاصلة في القرآن» التي نظمها نادي المدينة الأدبي أمس الأول، وقدم لها يوسف الرحيلي.

وأوضح كاتبي أن الفاصلة في القرآن هي آخر كلمة في الآية، وتسمى في النثر السجعة، وفي الشعر القافية، وهي من موضوعات علوم القرآن، ولها عدة معان:

في اللغة: الخرزة، القطع، التفصيل، الإيضاح.

في النحو: الاعتماد عند الكوفيين، وضمير الفصل عند البصريين.

وأضاف «تسمية الفاصلة أول مرة ذكرت في قول لابن عباس في التفسير المنسوب إليه، ثم ورد ذكرها لدى الخليل في العين، ثم لدى تلميذه سيبويه، ودور الفاصلة هو تحسين المعنى واستراحة القارئ والسامع».

وأشار إلى أن العرب الأقحاح يعرفون موضع الكلمة الصحيحة في البناء اللغوي، مستدلا بذائقة الصحابة رضوان الله عليهم عند سماعهم للوحي وحكاية الأصمعي والأعرابي في قراءة الآية وقد أفردت لها كتب لا تزال معظمها في حكم المفقود أو المخطوط، مثل:
  • بغية الفاصل إلى معرفة الفواصل
  • إحكام الرأي في معرفة أحكام الآي
  • القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز
وعن المهتمين بشرح الفاصلة، قال كاتبي:

قديما لدى: الزركشي، السيوطي ، الزرقاني، الباقلاني، الخطاب

حديثا: الرافعي في كتابه إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، إبراهيم أنيس، بنت الشاطئ، محمد عبدالوهاب حمودة، علي الجندي، أحمد البدوي، محمد الحسناوي.

أنواع الفواصل

1 - من حيث الروي:
المتماثلة، المتقاربة

2 - طول الآية: قصير موجز، المتوسط المعجز، الطويل المبين.

3 - موقعها: داخلية، خارجية

4 - مقدار الآية: تكون آية مثل «الرحمن»، أو تكون جزءا من الآية مثل «السماء والطارق»

5 - الوزن الصرفي: المطرفة، المتوازية، المتوازنة، المرصعة، المتماثلة

6 - علاقتها بقرينتها: المتمكنة، الموشحة، المغولة، المصدرة