معرفة

ردة والصحيح والسيف: الفوز مسؤولية

u0641u0647u062f u0627u0644u062du0627u0631u062bu064a
عد الشاعر جاسم الصحيح فوزه بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب 2016 تتويجا لمسيرته الشعرية الممتدة لثلاثين عاما، وذلك عقب إعلان فوزه مع عدد من المؤلفين والكتاب.

من جهته عزا الكاتب محمد السيف فوز كتابه «ناصر المنقور أشواك السياسة وغربة السفارة» بجائزة الكتاب لسببين، الأول حسبما ذكر «أن لجنة الجائزة المحكمة للمرة الأولى تكون مستقلة استقلالا تاما عن الوزارة، وهو ما يعطي المصداقية في فوز الكتب، والثاني لأن محتوى الكتاب يتحدث عن المنقور وهو شخصية وطنية عريقة».

وأضاف بأنه يرجو أن يكون فوز كتابه محفزا للباحثين، للبحث عن الشخصيات الوطنية المهمة، وتوثيق بصمتهم لتبقى عالقة في أذهان وفكر الأجيال المقبلة.

فيما تمنى الكاتب المسرحي فهد ردة والذي فاز بكتابه «الجثة صفر» أن تكون الجائزة مفتاحا لجذب اهتمام المسؤولين في الوزارة بالمسرح السعودي والمسرحيين.

«الفوز بجائزة معرض الرياض الدولي للكتاب تكريم وتتويج لمسيرتي الشعرية الممتدة لثلاثين عاما، وصدرت أعمالي الكاملة في 3 مجلدات ضمت 8 دواوين شعرية، تراوحت موضوعاتها بين الإنساني والوجداني والغزلي. والفوز يزيد ارتباطي بالمشهد الثقافي عامة والشعري على وجه الخصوص، ويزيد إصراري على مواصلة الحضور في الساحة الشعرية السعودية والعربية. وعلى الرغم من أنني حصلت من قبل على جوائز داخلية وخارجية كثيرة لكن لجائزة معرض الرياض الدولي للكتاب طعما آخر وشعورا مختلفا».

جاسم الصحيح - شاعر

«الجائزة التي نلتها من معرض الرياض الدولي للكتاب لها طعم مختلف، وتمثل إضافة لي ولتاريخي المسرحي وتحمّلني في الوقت ذاته مسؤولية جديدة للاهتمام أكثر بالمشهد المسرحي مستقبلا. وآمل أن تكون هذه الجائزة مفتاحا لاهتمام المسؤولين في الوزارة بالمسرح والمسرحيين، خاصة وأننا نشهد إنجازات للمسرحيين السعوديين الذي حصدوا جوائز على مستوى الوطن العربي، وما زال المسرح والمسرحيون ينتظرون مزيدا من الاهتمام والتقدير».

فهد ردة الحارثي - كاتب مسرحي