معرفة

أفلام مرئية تحتفي بشهداء الوطن بكتاب الرياض

u0633u0639u064au062f u0627u0644u062fu062du064au0629
أوضح رئيس لجنة الإعلام والمعلومات بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2016 سعيد الدحية أن المعرض ترجم رسالته لهذا العام وهي «وقفة وفاء لأبطال عاصفة الحزم» على أشكال متعددة، منها إنتاج مواد مرئية عن شهداء الواجب، تحتفي بنضالهم وبحبهم لأوطانهم وستعرض عبر عدد من شاشات العرض الموزعة في أروقته، ومنها معارض فن عن عاصفة الحزم.

وأضاف خصص كتاب الرياض معرضين مصاحبين للصور والفن التشكيلي عن عاصفة الحزم ومعرضا ثالث خاصا بصور الرياض القديمة تحت مسمى (ذاكرة الرياض).

وقال الدحية «سيشهد كتاب الرياض والذي ينطلق في 29 جمادى الأولى لمدة عشرة أيام مشاركة نحو500 جهة تقدم عناوينها من مختلف حقول المعرفة وأوعيتها المنوعة، وسط نقلة تطويرية شاملة في الجوانب التنظيمية للمعرض في دورته الحالية وعددا من الفعاليات الجديدة إلى جانب العديد من الخدمات المقدمة للزوار ودور النشر».

وحول هوية المعرض وتصميمه الداخلي، ذكر الدحية: بأنها ستكون نموذجا لوسط الرياض التاريخي وبواباته المشهورة (الدراويز)، حيث أطلق على صالات وممرات المعرض أسماء معالم من وسط الرياض التاريخي، مثل شارع الثميري وميدان الصفاة وحي المربع وقصر خريمس وحي الدحو، أما منصات التوقيع خصص لها موقع متميز في صالة المربع. فستكون استثنائية هذا العام عبر التصميم الجديد الذي يأخذ شكل قصر المربع التاريخي.

وعن مشاركة دور النشر قال الدحية: قبلت نحو 500 دار نشر، بعد تلقي قرابة 1300 طلب للمشاركة، مبينا أن السبب الرئيس وراء عدم قبول عدد أكبر من دور النشر هو مساحة المعرض التي تبلغ 19 ألف متر مربع، لا يمكن البناء على أكثر من 7 آلاف منها؛ لاعتبارات الأمن والسلامة.

وأضاف أن إدارة المعرض وفرت مساحات قريبة من المعرض لتأمين قرابة 3500 موقف للسيارات، وستربط بحافلات للنقل الترددي على ثلاثة خطوط منتظمة.

وحول أبرز الخدمات المقدمة لدور النشر، ذكر أن إدارة المعرض ستقدم لدوار النشر الراغبة دون إلزام أجهزة لوحية لتزويد الإدارة بالإحصاءات اليومية للمبيعات تمهيدا لاعتماد النظام الالكتروني الآلي في الدورات المقبلة كما يجري العمل على توفير خيارات تتجاوز حصر البيع في الدفع النقدي.

جديد المعرض

- أجهزة لوحية لتزويد الإدارة بالإحصاءات اليومية للمبيعات

- حافلات نقل ترددي ومواقف إضافية للسيارات بسعة 3500 موقف

- تخصيص معرضين مصاحبين للصور والفن التشكيلي عن عاصفة الحزم وثالث عن ذاكرة الرياض

- نحو 500 جهة من أصل 1300 طلبت المشاركة في المعرض والسبب ضيق المساحة

- ممرات المعرض بأسماء معالم وسط الرياض التاريخي كالمربع والثميري ودخنة وميدان الصفاة

- أفلام مرئية تحتفي بشهداء الوطن وتحكي جانبا من نضالهم